سياسة عربية

صحيفة لبنانية: مشروع أمريكي لعزل الشيعة في لبنان

GettyImages-لبنان
GettyImages-لبنان
زعمت صحيفة لبنانية، أن لبنانيين "متعاونين" في الخارج مع الولايات المتحدة، يسوقون لخطة تسمى "المنطقة الحرة"، من أجل إعادة رسم المناطق طائفيا بلبنان لعزل الشيعة وخاصة حزب الله.

وأشارت صحيفة الأخبار المقربة من حزب الله، إلى أن الخطة أشبه بإقامة جدار عازل، لفصل "لبنانهم عن لبناننا".

وأوضحت أن بعض ما نوقش في مكتبة الكونغرس في 6 نيسان/ أبريل الماضي، "ينبغي التوقف عنده لكشف ما يفكر به بعض الأفرقاء اللبنانيين ويستنفرون علاقاتهم في الخارج لإقناع الخليجيين والأمريكيين به. وبمعزل عن ما يصف به وليد فارس نفسه الذي يعرف نفسه في موقعه على الإنترنت بأنه أمين عام لمنظمة ومستشار للجنة وخبير ومحاضر جامعي وكاتب وصاحب إطلالات تلفزيونية شبه يومية، فهو لا يمل من تقديم مشاريع ومحاولة تسويقها في أروقة الكونغرس".

ولفتت الصحيفة إلى أن الطرح يقوم على أنه "بعد فشل الدولة اللبنانية في إثبات وجودها كدولة سيدة، بحكم سقوط جميع مؤسساتها تحت الاحتلال الإيراني، فإنه لا بد من تدخل دولي طارئ لوقف الانهيار الاقتصادي والنزيف الديموغرافي، وهو تدخّل يشمل جغرافياً المساحة التي كانت تشغلها متصرفية جبل لبنان، مع إضافة عكار شمالاً، واستثناء الشاطئ الماروني بين صيدا وبيروت".

وأضافت: "في المرحلة الثانية، يمكن ضم صيدا والدامور وعنجر وأجزاء من مرجعيون إلى هذه المنطقة الحرة، كما أنه يفترض بالمتدخلين أن يستولوا بسرعة على مستودعات الأسلحة والذخيرة، والتخلص من السلاح غير الشرعي. ومنعاً للالتباس، كما يؤكد فارس، فإن هذا المشروع ليس تقسيماً، ولا نظاماً فدرالياً، ولا إعادة هيكلة للسلطة، إنما حماية للبنان من المخاطر الاقتصادية والديموغرافية والأمنية. وهو أشبه بـمرحلة انتقالية لا تستوجب أي صدام مع حزب الله، إنما ترك الحزب في مناطقه وتحصين المناطق الأخرى".

وبحسب الخطة المقدمة فإنه بمجرد أن يتبنى الكونغرس مشروع "المنطقة الحرة"، فإنها "تنتفي الحاجة إلى تصويت إضافي من الأمم المتحدة، لأن إقامة هذه المنطقة تأتي في إطار تنفيذ القرار 1559 الصادر عن الأمم المتحدة. ويلفت معدّ المشروع إلى أن حماسة المجتمع الدولي عام 2004 ما كانت لتحصل لولا التظاهرات الشعبية الكبيرة في لبنان، ما يؤكد أن المسار الطبيعي لتحقيق هذا المشروع يبدأ من التنسيق والتقارب بين جميع الديناميكيات الموجودة في الداخل اللبناني والإقليم والمجتمع الدولي".

وبشأن الصعوبات التي تعترض الخطة، فإن المطلوب مضاعفة أعداد قوات اليونيفيل لتتحمل مسؤوليات كبيرة، لأن الجيش اللبناني مشغول بمسؤوليات في المنطقة الحرة.

كذلك مسألة إنهاء أي دور للحكومة اللبنانية، بشأن أمن الحدود مع إسرائيل، ومواجهة أي تحرك إيراني عسكري واقتصادي مضاد في المناطق غير الواقعة ضمن المنطقة الحرة خاصة في الجنوب.

وقالت الصحيفة إنه "خلافا لما كان يتوقع عن استراحة المقاتلين قليلا بعد انتهاء العهد، فلا يبدو أن الأمريكان والسعوديين والفرنسيين وموظفيهم اللبنانيين ينوون منح اللبنانيين فرصة لالتقاط الأنفاس، بل إنهم ماضون في المواجهة، واضعين الفراغ نصب أعينهم، وهو فراغ يؤسس لسيناريوهات تشبه ما ورد في المنطقة الحرة"، بحسب "الأخبار".
التعليقات (2)
أبو فهمي
الأحد، 02-10-2022 04:57 م
طروحات لها أول وليس لها آخر وكأن السيد وليد فارس في كوكب آخر ولا يعلم شيء عن السياسة الأمريكية - الاسرائيلية - في لبنان والشرق الأوسط والدويلات االجربية والاسلامية!!!!!!!!!!!. ههه ههه ههه. السؤال الذي يفرض نفسه على السيد وليدهو ::::: لماذا أنشأت أمريكا الهلال الشيعي وداعش وقبلها "" القاعدة ""؟؟؟؟؟؟. قد يكون لأن أمريكا يدها للخير """""" طايلة """""!.
عابر سبيل
الأحد، 02-10-2022 12:29 م
كل ما يخطط له النظام الصهيوني العالمي قديمًا وحديثًا بقيادة أمريكا وبريطانيا وفرنسا و"دُوَيْلَةُ وَعْدُ بَلْفُورْ" و... ـــ ( وَعْدُ مَنْ لاَ يَمْلِكُ لِمَنْ لاَ يَسْتَحِقُّ ) ـــ هو: وضع الخُطَط والطُّرُق وكيفية القضاء على الإسلام ومحاربته بكل الوسائل بالترغيب والترهيب، مُسْتَعِينِين بأدواتهم الطائعة، أَعْنِي الأنظمة الصهيونية العربية العَمِيلَة التي أسسها الإستعمار الصهيوني قبل إخراج جُيوشِه من البلدان العربية الإسلامية، ( الإمـ...، السعـ...، البحـ...، مصـ...، الأر...، المغـ...، ...، ) والضغط لتصفية قضية المسلمين الأولى في القرن الماضي والحالي، ـ ولا يزال هذا الجرح ينزف إلى يومنا هذا، ـ ألا وهي: فلسطين المحتلة من قبل الأنظمة الصهيونية العالمية المذكورة في أول المقال التي أنشأت دُوَيْلَة الكيان الصهيوني العنصري الإرهابي المجرم المُغْتَصِب للأرض والمُهَجِّر للشعب الفلسطيني والإِتْيان بِقُطْعان اليهود الصهاينة من أوروبا ومن كل قارات العالم الخمس للتخلص من عبئهم ومشاكلهم.