اقتصاد دولي

اقتراح من ماسك يحفز أسهم تويتر.. قفزة بـ22 بالمئة

لمح ماسك إلى فرضية إتمام صفقة شراء منصة التواصل الاجتماعي تويتر- جيتي
لمح ماسك إلى فرضية إتمام صفقة شراء منصة التواصل الاجتماعي تويتر- جيتي

صعدت أسهم "تويتر" عند وقف التداول، مساء الثلاثاء، بنسبة 22 بالمئة عقب اقتراح الملياردير إيلون ماسك المضي قدما في عرضه الأصلي للاستحواذ على المنصة في صفقة قيمتها 44 مليار دولار.

 

ولمح المدير التنفيذي لشركة "تسلا" إلى فرضية إتمام صفقة شراء منصة التواصل الاجتماعي عبر تغريدة في حسابه على تويتر.

 

 

 

 

وذكرت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مصادر مطلعة أن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك، اقترح شراء "تويتر" بسعر العرض الأصلي البالغ 54.20 دولار للسهم، إثر استشعار فريقه القانوني بأن القضاء لن يحكم لصالحه.


وعقب الإعلان عن المقترح، قفزت أسهم "تويتر" 12.7 بالمئة إلى 47.93 دولار قبل وقف التداول، بينما ارتفعت أسهم شركة تسلا، بنحو 1.5 بالمئة.


وعند وقف التداول قفزت الأسهم 22 بالمئة، وهو أكبر مكسب تحققه منصة التواصل الاجتماعي منذ أبريل/ نيسان، عندما قرر ماسك الاستحواذ على المنصة قبل أن يتراجع في يوليو/ تموز عن الصفقة ودخل في معركة قضائية مع الشركة إثر ذلك، بحسب وكالة أسوشييتد برس.


وقالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، الثلاثاء، إن ماسك اقترح شراء "تويتر" بسعر العرض الأصلي البالغ 54.20 دولار للسهم، ما قد يجنبه المعركة القضائية حول واحدة من أكثر عمليات الاستحواذ إثارة للجدل في التاريخ الحديث.

 

اقرأ أيضا:  "تويتر" تبحث في رسائل ماسك لأصدقائه من أجل مقاضاته

 

ويأتي هذا الاقتراح بالمضي قدما في الصفقة قبل مواجهة متوقعة بين ماسك و"تويتر" أمام محكمة في ديلاوير، التي تتعامل مع العديد من النزاعات التجارية البارزة، في 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.


وكان من المتوقع أن تطالب "تويتر" أمام المحكمة بتوجيه أمر إلى ماسك بإتمام الصفقة بسعر 54.20 دولار للسهم الواحد.


ويعني مقترح ماسك الذي يتوافق مع بنود الصفقة الأصلية أن شركة تويتر تواجه مستقبلا لتكون تحت قيادة ملياردير قضى شهورا وهو ينتقد بشكل علني إدارتها ويشكك في قيمتها.


كما أنه يعني أن القضاء قد لا ينظر في مزاعمه بأن الشركة فشلت في تقديم معلومات كافية حول عدد الحسابات المزيفة على "تويتر"، والتي استند إليها في قراره إلغاء اتفاق الشراء.


وتكهن بعض المحللين بأن ماسك، بقراره التراجع عن الصفقة، لم يعد يرغب في الالتزام بعرض الشراء الأصلي على ضوء تراجع قيمة سهم "تويتر" منذ أن تقدم بعرضه.

التعليقات (0)