سياسة دولية

قرار أوبك.. وزير الطاقة السعودي يستشهد بمسرحية عادل إمام

ذكّر ابن سلمان بمسرحية لعادل إمام للتعليق على قرار "أوبك"- واس
ذكّر ابن سلمان بمسرحية لعادل إمام للتعليق على قرار "أوبك"- واس

 استشهد وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، بإحدى مسرحيات عادل إمام في تعليقه على قرار مجموعة "أوبك+" القاضي بخفض سقف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا.

جاء رد وزير الطاقة السعودي لدى إجابته عن سؤال حول قول البعض، إن قرار خفض الإنتاج لن يكون له الأثر الحقيقي المأمول لأداء السوق، بينما سيكون أثره طويل المدى على الاقتصادات العالمية بنفس الوقت.

وقال الأمير عبد العزيز: "ما فيه نسب، إذا كان ما له أثر فمعناه كيف يؤثر على التضخم، ما أدري إذا كان مناسبًا أن أذكر مسرحية عادل إمام أم لا، (عندما قال) يا تنتن يا تنتن، يا هذا يا هذا.. يا فيه أثر نحاول قياسه، يا ما فيه أثر وصلى الله على محمد وهادينا".

 

 


والأربعاء، قررت دول تحالف "أوبك+" خلال اجتماعها في فيينا خفض حصص الإنتاج بشكل كبير، بهدف دعم الأسعار المتضررة من مخاوف حصول انكماش.

وقال أمير حسين زماني نيا ممثل إيران في الكارتل عند خروجه من اللقاء إن ممثلي الدول الأعضاء الـ 13 في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك+) وحلفاءهم العشرة اتفقوا على خفض بمقدار مليوني برميل في اليوم اعتبارا من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وأعلنت منظمة أوبك أن المستويات المرجعية للتخفيض في الإنتاج هي المستويات المتفق عليها لشهر آب/ أغسطس، وتم دعم هذا القرار من قبل جميع المشاركين.

وسجلت أسعار النفط العالمية في بداية الأسبوع ارتفاعا بنسبة 4 بالمئة بسبب توقعات بحدوث انخفاض حاد في الإنتاج.

من جهة أخرى، رفض وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، الإجابة عن سؤال مراسل وكالة "رويترز"، خلال المؤتمر الصحفي بعد اجتماع "أوبك+" في فيينا، بسبب "المعلومات الكاذبة"، بحسب وسائل إعلام سعودية.

 

اقرأ أيضا: النفط يرتفع بعد قرار "أوبك+" خفض الإنتاج الشهر المقبل

وفي رد على سؤال وكالة "رويترز" قال ابن سلمان للمراسل: "لقد أخطأت من قبل مرتين، وسوف تسمعه للمرة الثالثة، للأسف رويترز لم تقم بعمل جيد".

 

 


وأضاف: "رويترز خرجت بقصة عن روسيا والسعودية وأنهما يتآمران حول سعر 100 دولار وهذا غير صحيح".

 
التعليقات (3)
علي
السبت، 08-10-2022 08:25 م
ياتنتن ياتنتن يابومنشار يابومنشار ??
ابو حلموس
الخميس، 06-10-2022 10:54 ص
خذوا الحكمة من أفواه المخابيل.
اسامة
الخميس، 06-10-2022 07:11 ص
فيه دولة في هذا العالم تدير اقتصاده وامنه ..وتضبط الايقاع فيه .. يعني مايسترو .. والذي يعتقد ان في هذا الاجراء الاخير من اوبك + تمرد او عكس ما تريده امريكا فهو واهم .. والدليل ان روسيا نفسها لم تعيره اهمية وتعلم انها محاصرة وان امريكا كأكبر مصدر للنفط ستكون مستفيدة اقتصاديا وسياسيا .. وان المتضرر هي اوربا الصين وروسيا .. وان المحافظة على المناخ واكتساح العالم بسيارات كهربائية امريكية سيكون محمور الاهتمام .. لذا فان السعودية بهذا الاجراء .. تنظم ايقاع الاقتصاد العالمي كما يحدده رائد الاقتصادات العالمية ..