حول العالم

تراس تنضم لقائمة أقصر فترة حكم حول العالم.. تضم قادة عربا

 شغلت تراس منصب رئيس الوزراء لأقصر مدة في التاريخ البريطاني الحديث- جيتي
شغلت تراس منصب رئيس الوزراء لأقصر مدة في التاريخ البريطاني الحديث- جيتي

 أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس استقالتها، الخميس، بعد 44 يوما من توليها المنصب، لتصبح صاحبة أقصر فترة حكم لرئيس حكومة في تاريخ بريطانيا.

 

وقالت تراس (47 عاما)، أمام 10 داونينغ ستريت، والتي شغلت منصب رئيس الوزراء لأقصر مدة في التاريخ البريطاني الحديث: "في ظل الوضع الحالي لا يمكنني إتمام المهمة التي انتخبني حزب المحافظين للقيام بها".

وجاءت استقالة تراس، التي تولت منصبها في 6 أيلول/سبتمبر الماضي، في وقت تشهد فيه بريطانيا أزمة غلاء معيشية، على خلفية زيادات كبيرة في أسعار السلع الأساسية، وتجاوز نسب التضخم حاجز 9 بالمئة، للمرة الأولى منذ 40 عاما.

 

وفي ما يلي قائمة بأقصر فترة حكم في التاريخ لحكام وزعماء حول العالم بينهم 3 زعماء لدول عربية:


لويس التاسع عشر ملك فرنسا (20 دقيقة)

 

أصبح لويس التاسع عشر ملكا لفرنسا بعد تنازل والده تشارلز العاشر عن العرش خلال ثورة تموز/يوليو عام 1830، ومع ذلك لم يتم إعلانه على هذا النحو مطلقا، وبحسب ما ورد تنحى بعد حوالي 20 دقيقة من وفاة تشارلز العاشر. 

 

المستشار الألماني جوزيف جوبلز (ليلة واحدة)

وزير الإعلام الحربي وقت هتلر، وبعد قتل الأخير في 30 نيسان/أبريل أصبح جوزيف جوبلز المستشار الألماني لمدة ليلة واحدة فقط، ولكن في اليوم التالي، قام جوبلز وزوجته بتسميم أطفالهما الستة، ثم قتلا نفسيهما.

 

إمبراطور روسيا مايكل الثاني (18 ساعة)


استمر "مايكل الثاني" أقل من يوم كإمبراطور لروسيا بعد تنازل شقيقه القيصر نيكولاس الثاني عن العرش في 15 آذار/مارس 1917.

 

كان منصب مايكل الثاني محل خلاف وجعل انضمامه مشروطًا بقرار الحكومة المؤقتة الجديدة في روسيا. بعد حوالي 18 ساعة من التنازل عن العرش، وقع مايكل على بيان يعترف بالحكومة المؤقتة، وبالتالي إيذانا بنهاية النظام القيصري في روسيا. لم يتم التأكد من أنه إمبراطور، وبعد الثورة الروسية عام 1917، سُجن وقتل.

 

ملكة بريطانيا ليدي جين جراي (9 أيام)


ليدي جين جراي الملقبة بـ"ملكة الأيام التسعة" هي الملكة ذات العهد الأقصر في بريطانيا، أُعلنت ملكة إنجلترا وويلز وأيرلندا في 10 تموز/يوليو 1553 عن عمر يناهز 16 عاما بعد وفاة ابن عمها البروتستانتي إدوارد السادس، كانت في الواقع في المرتبة الخامسة في الترتيب ولكن تم اختيارها لأنها كانت بروتستانتية. ومع ذلك، صعدت البلاد لصالح الأولى في الصف، ماري، التي كانت أخت إدوارد غير الشقيقة وابنة هنري الثامن مع كاثرين أراغون، وهي كاثوليكية. غير المجلس الملكي مواقفه لصالح ماري، وإقالة جين، التي تم إعدامها في العام التالي.

أمير الكويت سعد العبد الله السالم الصباح (9 أيام)

 

تولى أمير الكويت الرابع عشر، سعد العبد الله السالم الصباح، وهو الابن الأكبر لأمير الكويت الحادي عشر الشيخ عبد الله السالم الصباح، السلطة في 15 كانون الثاني/يناير 2006 وذلك بعد وفاة والده، وقام مجلس الأمة في جلسته المنعقدة بتاريخ 24 كانون الثاني/يناير 2006 بنقل السلطات الأميرية إلى مجلس الوزراء بسبب أحواله الصحية، وذلك في أقصر مدة للإمارة في تاريخ الكويت.

 

الرئيس اللبناني رينيه معوض (17 يوما)

 

تولى الرئيس اللبناني التاسع، رينيه معوض، السلطة في الفترة من 5 تشرين الثاني/نوفمبر 1989 إلى يوم اغتياله في 22 نوفمبر 1989.

  

الرئيس اللبناني بشير الجميل (22 يوما)

 

انتخب مجلس النواب اللبناني بشير الجميل رئيسا للجمهورية في 23 آب/أغسطس 1982، إلا أنه اغتيل في 14 أيلول/سبتمبر قبل أن يستلم المنصب.

 

الرئيس الأمريكي هنري هاريسون (32 يوما)

 

 كان وليام هنري هاريسون هو الرئيس التاسع للولايات المتحدة، وتم تنصيبه عام 1841 ليصبح، في سن 68، أكبر من شغل المنصب في ذلك الوقت. لكن بعد أقل من ساعة من يومه الثاني والثلاثين، أصبح أيضا أول من مات في المنصب، وقضى أقصر فترة في تاريخ الرئاسة الأمريكية.

 

رئيس الوزراء البريطاني جورج كانينج (119 يوما)


كان رجل الدولة من حزب المحافظين جورج كانينج يحتفظ، حتى اليوم، بلقب أقصر رئيس وزراء بقاء في الحكم، قبل تراس، حيث خدم 119 يوما في المنصب قبل وفاته بمرض السل في 8 آب/أغسطس 1827.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم