سياسة عربية

تشييع شهيد بالضفة.. وإصابات بقمع الاحتلال بينهم وزير (شاهد)

اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في جنين - جيتي
اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في جنين - جيتي

شيعت جماهير غفيرة في مخيم جنين الجمعة، جثمان الشهيد الشاب صلاح بريكي "23عاما" والذي قضى في عدوان للاحتلال خلال مواجهات بين في جنين ومخيمها شمال الضفة الغربية.

 

وانطلق موكب التشييع من أمام مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين، وجاب شوارع المدينة، وصولا إلى منزل عائلته في الحي الشرقي، حيث ألقيت نظرة الوداع على جثمانه، ثم حمل على الأكتاف إلى مسجد مخيم جنين، حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة عليه، قبل أن يوارى الثرى في مقبرة الشهداء في المخيم، بناءً على وصيته.

 


من جهة أخرى، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق، ظهر الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على حاجزي حوارة وبيت فوريك جنوب وشرق نابلس.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع والصوت صوب المواطنين، ما أدى إلى إصابة ستة بالاختناق خلال المواجهات على حاجز حوارة.


كما أصيب ثلاثة مواطنين أحدهم بالرصاص الحي، واثنان بالمعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، واعتقل شاب، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي فعالية لكسر الحصار، قرب حاجز بيت فوريك.


وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال احتجزت طاقما طبيا تابعا للهلال الأحمر والإغاثة الطبية، وفتشت مركبات الإسعاف، واستولت على بعض المواد من متطوعي الإغاثة، ومنعت الطواقم من المرور عبر الحاجز.


في سياق متصل، أصيب رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، الوزير مؤيد شعبان، جراء اعتداء الاحتلال عليه في قفين شمال طولكرم.

 


إلى ذلك، هاجمت مجموعة من المستوطنين، الجمعة، قاطفي الزيتون في بلدة حوارة جنوب نابلس.
وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس بأن مجموعة من مستوطني "يتسهار" هاجموا المواطنين خلال قطفهم ثمار الزيتون شمال حوارة، ورشقوهم بالحجارة في محاولة لإبعادهم عن الأراضي. وفق لـ"وفا"

وكان جنود الاحتلال، اقتحموا  ليل الخميس الجمعة، وسط مدينة جنين ومخيمها في الضفة الغربية المحتلة، وداهمت قوات الاحتلال عدة مبان، ونشرت قناصتها على أسطحها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي.
 
وأصدر وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، قرارا بإغلاق حاجز سالم العسكري، شمال غرب جنين، في الضفة الغربية المحتلة.

وجاء في بيان صدر عن جيش الاحتلال، مساء الخميس، أن قرار إغلاق الحاجز يدخل حيّز التنفيذ اليوم، ويستمر "حتى إشعار آخر".

 

اقرأ أيضا: 4 عمليات ضد الاحتلال بنابلس وجنين.. وإضراب شامل (شاهد)

وارتفعت حصيلة الشهداء منذ بداية العام الحالي إلى 175 شهيداً (124 في الضفة الغربية المحتلة و51 في قطاع غزة)، بينهم 41 طفلاً، وفق إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية.

 

التعليقات (1)
محمد غازى
الجمعة، 21-10-2022 03:54 م
ألشهيد ألشاب صلاح ألبريكى فى ذمة ألله مع ألشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا. أما إذا نفق عباس وكل من حوله من أعداء فلسطين شعبا وقضية، فهم إلى جهنم وبئس ألمصير. قلنا لأهلنا فى ألضفة، عباس وسلطة ألتعاريص ألتى يديرها هم ألعدو رقم واحد لكم قبل ألمحتل. ألعدو تمادى فى طغيانه، قرأنا أليوم أنه هاجم ألطواقم ألطبية، وهاجم قاطفى ألزيتون فى أراضيهم، وقرأنا أن عدد شهداء فلسطين منذ بداية ألعام 2022 بلغ 124 شهيدا، بالإضافة إلى ألجرحى والمعاقين!!! لو كان للفلسطينيين فيما تبقى من ألضفة سلطة فلسطينية محترمة، لقامت على ألأقل بحل نفسها وإعلان ألإنضمام للجماهير فى مقارعة ألإحتلال! طبعا لن تفعل ذلك سلطة عباس ألوسواس ألخناس حتى لا تخسر ألجاه والسلطان والملايين ألتى إدخرتها سرقة لأموال ألفلسطينيين! لعنة ألله على عباس وكل من حوله ألسفلة ألمنحطين.