آراء ثقافية

مقاهي وسط البلد بمصر.. موت السياسة وزحام المخبرين

امتلأت مقاهي وسط البلد بمجموعة بديلة من مدعي الفكر والثقافة والباحثين للتحرر ودعاته تسمى "وسط ناو"- جيتي
امتلأت مقاهي وسط البلد بمجموعة بديلة من مدعي الفكر والثقافة والباحثين للتحرر ودعاته تسمى "وسط ناو"- جيتي

اشتهرت المقاهي الثقافية في مصر المحيطة بميدان التحرير بأنها ملتقى شعراء وكتاب ونقاد سياسيين، واحتضنت الحوارات الأدبية والفنية والإبداعات والأفكار، حيث كانت تجمع نخبة من المفكرين والفنانين الذين يصنعون فضاءات نقاشاتهم السياسية والفكرية على المقاهي التي تضج بها المدينة، فمقاه مثل "علي بابا" و"وادي النيل" و"زهرة البستان" و"أم كلثوم" و"زيزو" كان من روادها العديد من الشخصيات الأدبية الهامة في مصر، مثل نجيب محفوظ وأمل دنقل ونجيب سرور وخيري شلبي وسيد حجاب.. كما أنها على الدوام كانت ملتقى لشباب اليسار. ومن تلك المقاهي في عهد مبارك وُلدت حركات مناهضة للنظام مثل حركة "كفاية" وعقدت جماعة 6 أبريل لقاءاتها الأولى في المقاهي الخلفية في شارع البورصة في وسط البلد، إلا أن تلك المقاهي تعرضت لمداهمة من متغيرات العصر لتتحول إلى فضاءات للنميمة تتجسد فيها الثقافة الاستهلاكية، وعززت تلك التغيرات اتجاه الدولة المصرية لتضييق الخناق على المجال العام. 

تجريف ومداهمات


في عام 2016م ومع صدور دعاوى الاحتجاج يوم 25 أبريل وهو عيد تحرير سيناء ولكن من أجل الاحتجاج على بيع جزيرتي تيران وصنافير، كان ذلك اليوم أحد الاشتباكات المبكرة لشرطة السيسي مع المقاهي، حيث أثبتت تقارير منظمات حقوق الإنسان أن الكثير من النشطاء السياسيين والكتاب وأعضاء الأحزاب قد تم القبض عليهم من المقاهي تزامنًا مع الدعوة للتظاهر.

وفي عام 2019م داهمت قوات الشرطة مقاهي وسط البلد، حيث ظهرت دعوات إلى التظاهر في شهر مارس على مواقع التواصل الاجتماعي للتنديد بحادثة قطار رمسيس والتي راح ضحيتها أكثر من 20 شخصًا، وفي يوم 1 مارس قامت قوات الأمن بالقاء القبض على ما لا يقل عن 126 شخصًا بعضهم من الشوارع ومقاهي وسط البلد في القاهرة للاشتباه في تظاهرهم، واتهموا بتهمة الإشتراك مع جماعة إرهابية في أحدى أنشطة الجماعة.

وعاينت بنفسي، وأنا من سكان منطقة وسط البلد، ظاهرة جديدة من الأحياء المحلية في القاهرة في أعقاب أحداث سبتمبر 2019م المعروفة باسم ثورة محمد علي، حيث خرج العشرات من الناس مستجيبين لدعاوي محمد علي بعد انتهاء مباراة الأهلي والزمالك في كأس السوبر من على المقاهي، والبعض الآخر كان عائدًا إلى منزله، حيث يشهد يوم مباراة الأهلي والزمالك دائمًا زحامًا على المقهى، ولكن ذلك اليوم كان الزحام يشكل خطرًا على الأمن القومي لمصر، حيث تم القبض على العديد من الأشخاص اعتباطيًا والإفراج عنهم فيما بعد. 

ولكن ما رأيته من توابع تلك الحادثة، أن مقاهي وسط البلد التي تحيط بمنزلي على عراقتها وتاريخها المتجذر كنقطة تجمع لمشاهدة المباريات، أصبحت تغلق أبوابها حتى في مباريات منتخب مصر الوطنية مانعة أي فرصة للتجمع والتجمهر الذي تحشده حالة مشاهدة كرة القدم، وحينما كنا نسأل أصحاب المقاهي عن السبب الذي استحدث عليهم هذا الأمر، كانوا يجيبون أنها أوامر المباحث أو قسم الشرطة. 

في العام 2015م أطلقت السلطات حملة لإغلاق أكثر من 40 مقهى بوسط البلد بدعوى عدم حيازتها رخصتها، وفي عام 2017م قال محافظ القاهرة أن المحافظة كانت قد توقفت منذ أكثر من عشر سنوات عن إصدار تراخيص للمقاهي، وإن معظم مقاهي وسط القاهرة مخالفة، وتمارس نشاطها دون ترخيص رسمي،وبتلك التصريحات وضعها في وجه المدفع لتواجه مصيرها مع شرطة البلدية. 

وشهد عهد السيسي خطوة جريئة في تطويق مقاهي وسط البلد، حيث قررت الشرطة أن تغلق مجمع مقاهي البورصة الذي كان متواجدًا في شارع الشريفيين القريب من ميدان التحرير، نظرًا لما كان يحويه ذلك الشارع من عدد كبير من المقاهي التي تختلط كلها في الشارع الممتد ويصعب السيطرة عليها وجمع المعلومات منها، وقررت أن تنقل بعضًا منها إلى شارع عماد الدين الذي يتسم بكونه مكانًا عائليًا لما يحويه من مطاعم ومحلات ملابس تجارية. 

زبائن الإتاوات 


استحدث الرئيس السيسي فئة شرطية جديدة تسمى "معاونو الأمن" لهم صلاحيات قانونية لإلقاء القبض على المواطنين، وهذا القرار قد أثار الكثير من الجدل حوله، ولكن يعبر بشكل جلي عن فكرة دولة المخبرين البوليسية التي تحاول أن تمد أذرعتها في كل مكان. 

دون الحاجة إلى تسميتهم معاوني أمن، كانت فئة المخبرين موجودة دائمًا في كل مكان ومن قبل دولة السيسي، إلا أنها في عصر السيسي قد زادت حتى أصبحت سمة غالبة في المقاهي. ودونًا عن أن يكونوا رجالًا لدى الشرطة، تستطيع الشرطة أن تجند أصحاب المقاهي أنفسهم أو العاملين فيها، بوازع الضبط النفسي لدى الشخصي وخوفه على لقمة عيشه، أو طمعًا في إغراءات الشرطة التي تعده بأمن شخصي، وتتغاضى عن مخالفات قانونية يرتكبها مثلًا إذا كان يتاجر في المواد المخدرة. فيقوم هو بنفسه بإبلاغ الأمن بالمعلومات عن الزبائن التي ترتاد مقاهاه ومن منهم يتحدث في السياسة من وجهة نظر معارضة، ومن منهم يذكر الجيش أو الشرطة. ومن مقاهي وسط البلد التي شهدت عزوفًا عن ارتيادها بعد أن كانت قبلة للناشطين والثوار هو مقهى زيزو في شارع محمود بسيوني والذي استنكر أحد العاملين فيه تلك الظاهرة وعبر بسخط قائلًا إن المخبرين يأتون للمقهى لمراقبة الزبائن الشباب فلا يجدون من يراقبوه سوى أنفسهم، فعدد المخبرين قد فاق عدد الزبائن، كما أنهم لا يدفعون ثمن ما يتناولوه.

جيل "وسط ناو"


في ظل ذلك الخوف المحيق بمقاهي وسط البلد، شكلت السوشيال ميديا منفذًا بديلًا وإن لم يكن آمن بشكل كلي هو أيضًا، ولم تعد لتلك المقاهي فاعلية، بل تحولت من مقهى بالمعنى التاريخي والشعبي للكلمة إلى كافيه بالمعنى العولمي الأجنبي للكلمة، وأصبحت تستقطب فئة من النخب ذوي الخطابات الجديدة ارتبط أكثرهم بفنون لها علاقة بصناعة السينما والإعلانات والإعلام، بالإضافة للجيل الجديد من الشباب الذي يعبر عن حالة الإنمساخ الثقافي التي ضربت المجتمع المصري في أعقاب ثورة 25 يناير، والذي يأتي إلى مقاهي وسط البلد ذات الطبيعة الكوزوموبوليتانية حيث توفر مسحة من الحرية حينما يكون الأمر لا يتعلق بالسياسة. 

فقد ظهرت في السوشيال ميديا المصرية مؤخرًا في السنين الأخيرة، مصطلح "وسط ناو" وهو مصطلح يعبر عن مجموعة من الشباب التي تمتلئى مقاهي منطقة وسط البلد من الجيل الجديد يمكن اعتبارهم نتاج حي لظاهرة العولمة وانعكاساتها على الوطن العربي، فشباب وسط ناو متأمركين يتحدثون العامية المصرية مرصعة بالعديد من المصطلحات الإنجليزية الجديدة، ويتشابه شباب وسط ناو في كونهم يتبنون آراء ليبرالية فيما يتعلق بالحريات، وأيضًا لا يكترثون للسياسة كثيرًا، وقد ورث شباب وسط ناو كون منطقة وسط البلد كانت دومًا ما تشكل مساحة للذين يعيشون بطريقة غير سائدة في المجتمع، ففي مقاهي وسط البلد يمكن للفتاة أن تدخن بشكل طبيعي بل وأن تخالط الرجال على المقاهي مثلًا، فلقد كان مجتمع وسط البلد حرًا. 

لقد ظهر مصطلح "وسط ناو" حين ظهر، ليعبر عن امتلاء مقاهي وسط البلد بمجموعة بديلة من مدعي الفكر والثقافة والباحثين للتحرر ودعاته، تعبر في مفارقة ساخرة عن حنين المصريين لأنه كان هناك يومًا ما في نفس المكان مجموعة حقيقية من المشتبكين والمثقفين الفاعلين.


التعليقات (3)
نسيت إسمي
الإثنين، 24-10-2022 01:33 م
5 ـ (المقاهى الشعبية من ذاكرة السينما) في فيلم "حسن اللول1997" الفلكلور الفني "على السمسمية" كلمات بسيطة كلها حب وضحك السهل الممتنع من النوستالجي عندما تتابع فنان بثقل "أحمد زكي" فانك تحس نفسك تجري بعالم من الخيال المدهش .. خصوصاً في الأغنية دي .. يا غالي علينا ادلع يا حسن .. طلعت جنية عروسة البحر هى الفتاة الجميلة التى شاركت أحمد زكى الرقص داخل أحد المقاهي الشعبية فجذبت الفتى الأسمر و حبها بكل لغات العالم !.. من خلال الدعاية الصحفية عن فيلم "حسن اللول" ، التي ذكرت بأنه يدور حول شاب فقير يسعى الى الثراء السريع باللجوء إلى عالم التهريب.. كان متوقعاً بأنه سيتبنى فكرة درامية مقتبسة وربما مملة، ينقذها إخراج عالي الحرفية ليستهلكها الجمهور.. وكان هذا أقصى التوقعات. إلا أننا شاهدنا فيلماً قادراً على شد انتباه المتفرج، يضع نفسه في مقدمة أفلام الشباك. فتفاصيل أحداث الفيلم مشبعة بوقائع اجتماعية وتاريخية محسوسة، والمخرج وطاقمه الفني نجحوا في أن يجعلوا الفيلم يستمر متحدياً في السباق. فأحداث الفيلم السريعة وتفاصيل مشاهده المثيرة، جعلتنا نشعر بالتفاؤل في أن يستمر هكذا حتى النهاية.. إلا أنه لا يفعل ذلك. 6 ـ (تاريخ القهوة التركية) يمتد تاريخ القهوة التركية إلى أكثر من 500 عام حيث أصبح مشروب القهوة جزءًا هامًا من الثقافة التركية والفلكور الشعبي طوال تلك الفترة. عرف العثمانيون القهوة وأدخلوا عليها تعديلاتهم لتتنقل من اسطنبول إلى جميع أنحاء العالم وليحملها التجار إلى أوروبا حيث يمكن القول أن انطلاقة القهوة الحقيقية إلى العالم كانت من اسطنبول. ظهرت القهوة في الدولة العثمانية في حوالي عام 1540، حيث يعتبر عصر السلطان سليمان القانوني هو الانطلاقة الحقيقية لـ تاريخ القهوة التركية حيث يظهر لنا التاريخ أن القهوة تم تقديمها من قبل أوزدمير باشا، الوالي العثماني لليمن المولود في مصر، والذي لاحظ الخصائص المميزة لمشروب القهوة. قدم أوزدمير باشا القهوة إلى السلطان سليمان القانوني والذي أعجب بهذا المشروب كثيرًا حيث أن العاملين في قصر الباب العالي قرروا استعمال طريقة جديدة لصناعة القهوة. أخذ العاملون في القصر العثماني حبوب القهوة وقاموا بطحنها وغليها في إبريق خاص ليثير المشروب الجديد إعجاب السلطان سليمان القانوني وزوجته السلطانة هرم. في عام 1544، افتتح عربيان سوريان أول مقهى في اسطنبول، وفي ذلك الوقت أفتى الشيخ بستانزاده محمد أفندي فتوى تفيد بأن القهوة ليست ممنوعة بل مفيدة ومرغوبة. انتشر مشروب القهوة من القصر إلى طبقة النبلاء في الدولة لتصبح القهوة بعد ذلك جزءً لا يتجزأ من الثقافة التركية وينتشر شربها وسط العامة حيث شرب الصوفيين القهوة بكثرة للسهر وتقوية الذهن لإعانتهم على العبادات. تولى إعداد القهوة التركية موظف محترف يسمى “قهوجي أسطا” وكان الأسطا موجودًا في معظم القصور العثمانية لتحضير القهوة للنبلاء والمواطنين العثمانيين الأثرياء. وسرعان ما كثرت أعداد موظفي القهوة المحترفين في الدولة ليقوم كل أسطا بفتح المقهى الخاص به لتصبح المقاهي جزءًا هامًا من المجتمع العثماني ومن تاريخ القهوة التركية. ازداد عدد المقاهي بشكل ملحوظ، حتى وصل عددها إلى 600 مقهى في عهد السلطان مراد الثالث حيث توسعت المقاهي خارج العاصمة اسطنبول إلى قونيا وغازي عنتب وماردين والأناضول بشكل عام. في عام 1615، حمل تجار مدينة البندقية الإيطالية والذين جاءوا إلى اسطنبول هذا المشروب الذي أحبوه كثيرًا إلى بلادهم، وكانت هذه هي المرة الأولى في تاريخ القهوة التركية التي يتم فيها تقديم القهوة للأوروبيين على نطاق واسع. افتتح أول مقهى إيطالي في عام 1645، ثم بعد ذلك وصلت القهوة إلى باريس في عام 1643 وفي لندن في عام 1651 لتنتشر بعد ذلك إلى كامل القارة الأوروبية. يُعتبر عصر السلطان عبد العزيز والسلطان عبد الحميد الثاني هو العصر الذهبي للقهوة في تركيا والدولة العثمانية، حيث انتشرت المقاهي وثقافة شرب القهوة بشكل ملحوظ في كافة أنحاء الدولة. كما انتشرت القهوة أيضًا إلى خارج الدولة العثمانية وعُرف مصطلح “القهوة التركية” في ذلك العصر في أوروبا حيث برع الأتراك في صناعتها. يعد شُرب القهوة من أهم العادات الاجتماعية التي انتشرت في الدولة العثمانية والفلكور الشعبي التركي، حيث أن النساء اجتمعن مع بعضهن البعض على شرب القهوة وتناول الحلوى وخاصة حلوى راحة الحلقوم. كما اجتمع الرجال في المقاهي لمناقشة السياسة ولعب الطاولة، وفي أوائل القرن السادس عشر ، استضافت هذه المقاهي شكلاً جديدًا من النقد الساخر والسياسي والاجتماعي يسمى مسرح الظل للفولكلور التركي حيث اشتهرت دمى الكاراجوز”مسرح العرائس” لتصبح المقاهي العثمانية مؤسسات اجتماعية توفر مكانًا للالتقاء والتحدث. 7 ـ (مهرجان القهوة في إسطنبول) شاركت في المهرجان 150 شركة تركية وعربية وعالمية قدّمت ألذّ نكهات القهوة مجّاناً لعشّاقها! على مدى أربعة أيامٍ متتالية، شهدت مدينة إسطنبول حدثاً بنكهةٍ لا يختلف اثنان على حبّها والتغنّي بها.. مهرجان القهوة.. فطوال الفترة ما بين السابع والعاشر من تشرين الأول/أكتوبر 2021، غرقت حديقة كوتشوك تشيفتليك شكمجي في منطقة كاباتاش بروائح القهوة الطازجة، في جوٍّ آسرٍ من البهجة والسرور.. كيف لا.. والقهوة كانت حاضرةً في كلّ زاوية لتعدّل مزاج محبّيها برائحتها قبل مذاقها؟! شكّلت الأيام الأربعة ما يشبه حفلاً ممتدّاً، كانت القهوة سيّدته الأولى بامتياز! في جنبات الحديقة الجميلة، تمكّن عشّاق القهوة من لقاء صانعيها، وتذوّق أطيب النكهات مجاناً على اختلافها وتنوّعها بين منتجٍ وآخر.. البعض التزم بجمالية الضيافة التركية للقهوة، التي لا بدّ أن تتلازم مع قطعةٍ من الحلقوم التركي الشهيّ، أو البسكويت، أو الملبن.. والبعض الآخر ارتأى توزيع الهدايا خاصة من وحي المناسبة على زوّاره، وهي كناية عن بعض القهوة وفنجان خاص بالقهوة وصينية لتقديم القهوة، ستكون بمثابة تذكاراتٍ لطيفة عن مشاركتهم بهذا الحدث الجميل. أثناء تجوّلهم في أرجاء الحديقة التي استضافت المهرجان، تعرّف عشّاق القهوة على أحدث تقنيات صناعتها وآخر النكهات التي توصّل إليها المنتجون وأغربها، إضافةً إلى عرض آلات صناعة وتحضير القهوة على اختلاف أشكالها وأحجامها. نشاطات مهرجان القهوة لم تقتصر على الأكشاك التي توزّعت بدرجةٍ عالية من التنظيم داخل الحديقة، بل أيضاً عمد بعض منتجي القهوة إلى إجراء مسابقاتٍ سمحت لروّاد المهرجان بالفوز بالقهوة أو بإحدى أحدث آلات تحضيرها. كذلك خُصّصت في المهرجان مساحةٌ للحفلات الموسيقية حيث غنّى عددٌ من المطربين الأتراك أجمل أغنياتهم للجمهور الذي جلس على أرائك خاصة أو على الأرض ليستمتع بالأجواء اللطيفة برفقة أكواب القهوة اللذيذة. وعلى هامش المهرجان، تمكن الزوار من تناول وجباتٍ الطعام في الأكشاك المخصصة للوجبات السريعة مثل السندويتشات على الطريقة التركية والبيدي والبيتزا وغير ذلك.. ولم يخلُ المهرجان من زاويةٍ خاصة لعرض بعض المنتجات اليدوية المميزة ذات الطابع التركي وتلك المنتجات التذكارية الفريدة التي لا بد امن يزور تركيا أن يقتني شيئاً منها. وفي إحدى جنبات الحديقة، خُصّصت زاويةٌ لعرض أول سيارة تركية صديقة للبيئة تتحرك عبر شحنها بالكهرباء، فكان المهرجان واحةً لإبراز اعتزاز الأتراك بتطور بلدهم وقدّم نبذةً عن مستقبل أجمل بانتظار شعبٍ يُعرف عنه أنه شعبٌ يعمل بجدّ. وللقهوة في تركيا تاريخٌ خاص ومكانة مميّزة، حيث بدأ الأتراك بإعداد القهوة على طريقتهم الخاصة منذ القرن الـ 16. وبعد وصولها إلى قصر السلطان ونيلها إعجابه، اشتهرت القهوة واتخذت صفة “العالمية”، ليصبح الأتراك اعتباراً من القرن الـ 17 من أكبر موزّعي القهوة حول العالم. وقد أدرجت القهوة التركية على قائمة “التراث العالمي غير المادّي” التي تعدّها منظمة الأمم المتحدة الـ”يونسكو”، في أذربيجان عام 2013. وتتخذ القهوة لدى الأتراك مكانة حميمة حيث يضربون الأمثال حولها ويهتمون بتحضرها بحُبّ كمكوّنٍ رئيسٍ إضافة إلى التميّز والإتقان. شاركت في المهرجان 150 شركة تركية وعربية وعالمية، حيث استقطب عددًا كبيراً من محبّي القهوة، الذين حصلوا على تذاكر الدخول مقابل 35 ليرة تركية فقط. وكان المهرجان قد نظِّم في دورته الأولى عام 2014 بمشاركة 40 شركة قهوة من أفضل وأشهر الماركات المحلية والعالمية. وجاء مهرجان القهوة في إسطنبول بعد أيامٍ من اليوم العالمي للقهوة الذي يصادف في الأول من تشرين الأول/أكتوبر من كلّ عام، وذلك بعد اختياره عام 2015 في مدينة ميلانو الإيطالية بالاتفاق مع منظمة القهوة العالمية.
نسيت إسمي
الأحد، 23-10-2022 07:58 م
'' فنجان قهوة مع التاريخ و الدراما و السينما و أشياء أخرى '' 1 ـ (يا أهل المنصورة عندكم أقدم قهوة في التاريخ) ‎‎داليا شمس تكتب : مقهى أندريا وحكايات جزيرة الورد الشروق ـ 6 أغسطس 2022 فى قصته «العميان» أراد الدكتور محمد المخزنجى أن ينتقم لمدينته الجميلة التى احتفظ بها داخله والتى لم يتبق منها إلا القليل، ممن يغدرون بها. كانت هناك شجرة كافور ضخمة تجاوز عمرها المائة، أمام مقهى أندريا بالمنصورة، على رصيف الكورنيش. جلس فى ظلها الدكتور هيكل وشاعر الجندول على محمود طه وأحمد حسن الزيات صاحب مجلة «الرسالة» وصالح جودت وإبراهيم ناجى حتى أُطلق عليها «شجرة الشعراء»، فهؤلاء وغيرهم من أهل الأدب والفن والتجارة اعتادوا أن يلتقوا فى المقهى الذى يرجع تاريخه لعام 1907. وحين تم قطع الشجرة وما حولها من أشجار، فى إطار إعادة تخطيط المدينة قبل سنوات، ألحق المخزنجى العقاب بمن ارتكب هذا الجرم، على طريقته. فى القصة آبت العصافير من سعيها عند الغروب فلم تجد أعشاشها الواقفة سوى أنقاض مكومة على الأرض، جن جنونها وتوحشت مقتلعة بمناقيرها أعين من وقفوا يتفرجون على هذه المذبحة البيئية وتحول المكان إلى ملتقى للعميان. يصحبنا دوما المخزنجى فى أعماله كما فى أحاديثه إلى أماكن طفولته وشبابه بالمنصورة التى لم يغادرها للإقامة فى القاهرة إلا فى سن الثامنة والثلاثين. مقهى أندريا الذى كان يجلس عليه للكتابة والتدبر والمكتبة العامة القريبة بمبناها الخشبى القديم ومنزل العائلة فى حى «الثلاجة» المتفرع من شارع بورسعيد، حيث توجد دار ابن لقمان التى أسر بها لويس التاسع، وغيرها من معالم المدينة الكوزموبوليتانية التى شيدها فى القرن الثالث عشر الميلادى الملك الكامل ابن العادل فى عهد الدولة الأيوبية. وقد عُرفت باسم «جزيرة الورد»؛ لأنها كانت محاطة بالمياه من ثلاث جهات وتزرع بها الزهور، لكنها بنيت بالأساس بهدف التصدى للعدو حين حاصر الفرنجة دمياط، ومن هنا جاء اسم «المنصورة» بعد المعركة الشهيرة ضد الصليبيين. 2 ـ (قهوة الدراما من مسلسل المال و البنون) حاضرة بقوة بالموسيقى و الشعر و الحب خصوصاً بين ماري و جلال عنايت .. "دعنا ننسا أخطاء الماضي و نخترع أخطاء جديدة لدي حلول ينقصني فقط الأخطاء فمرحباً بالحياة و بمشاكاستها" و أيضاً دور المثقف .. "و هده قهوة الدكتور إمام العاشق الأول لمصر يقول كلنا عاشقين لمصر و إلا ما كُناش عشنا فيها العمر كله و يطرح سؤال أنا عايز أسمع رأيكم ليه من نفكر في حاجات أسمى من الأكل و الشرب و قال أحدهم من الحضور ما سبوش لنا إلا شوية بدع في المواسم و المناسبات و يرد الدكتور إمام أن كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله التي تسمع يومياً في جانبات مسجد "عمر بن العاص" أقدم مسجد في إفريقيا و مصر كلها . 3 ـ (سينما خرج من البرميل ليكمل المشور إلى القهوة) لقطة من فيلم رمضان فوق البركان عادل إمام جنن المخبر وطلع عينه الناس بتتراقب بالكمبيوتر مش ببلطو و جزمة مري .. المخبر إنت بلوة مسيحة هههه . 4 ـ (ظروفك الخاصة لك وحدك ، و أدبك في الكلام حق للجميع ، لا تخلط مشاكلك و ظروفك النفسية بتعآملك مع الآخرين !) كما يعلم الجميع هناك ثلاثة أشياء الخوض فيها صعب و الخلط صعب و معقد و الكلام و الخروج منها بنتجة دون الإلمام بالأمور ضرب من الخيال ك "الدين و السياسة و الجنس" و عندما يختلط الحبل بالنابل على أحدهم فننتظر الكوميديا .. "الصحافة الصفراء لا مصدقية لها عالمية" الصحافة الصفراء يعني التضليل و الكذب مقابل أموال طائلة ، هذه الصحافة تضحك شغل اللي يحدث الأطفال باش ينعسوا التي تؤدي دور السخافة و الإستخفاف بالعقول و التفاهة .. بينما أتصفح اليوتيوب شاهدة شخص يلقي كلامه على عونيه و لكنه أضحكني كثيراً عندما رد على شخص في الخانة الصفراء قال له لا تنتظر مني أن أعطيك كاوكاو أو البنان لمجرد أنك قرد في قفص في حديقة الحيونات هههه .
ابوعمر
الأحد، 23-10-2022 07:46 ص
هؤلاء المخبرين هم الواجهة الصحيحة للعاهرات المومسات اعزكم الله...مخبرين وعهريين تحت الطلب اعزكم الله...مخبر عهري هم اعمدة النظام العسكري المصري..فتشوا عن المخبرين وستجدونهم في الازقة ينافسون المومسات..اكرمكم الله