سياسة دولية

البيت الأبيض للسعودية: لسنا في علاقة حب رومانسية بالثانوية

ابن سلمان وبايدن- جيتي
ابن سلمان وبايدن- جيتي

أثارت تصريحات وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، التي قال فيها إن بلاده قررت التعامل بـ"نضج" مع الولايات المتحدة، غضب البيت الأبيض.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، عندما سئل عن تصريح وزير الطاقة السعودي: "الأمر لا يشبه قصة حب رومانسية في المدرسة الثانوية".

وكانت تصريحات الوزير السعودي قد جاءت في معرض رده على سؤال حول عودة العلاقات بين الرياض وواشنطن إلى مسارها الصحيح، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في العاصمة السعودية، الثلاثاء.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيعيد النظر في العلاقة الأمريكية السعودية، بالتشاور مع الكونغرس، ردا على قرار تخفيض أوبك بلس لإنتاج النفط.

وذكر كيربي أن وصف الرياض بأنها "الشريك الأكثر نضجا في العلاقة مع واشنطن لم يكن مفيدا".

وقال: "نحن نتحدث عن علاقة ثنائية مهمة، شراكة استمرت لأكثر من 80 عاما، ولا أعتقد أن الحديث عن ذلك بمصطلحات كهذه يضفي بالضرورة جدية على مدى أهمية هذه العلاقة، والطريقة التي نفكر بها".

وأضاف أن المسؤولين الأمريكيين كانوا واضحين قبل زيارة بايدن للسعودية في تموز/ يوليو في أن أمن الطاقة سيكون موضوعا للنقاش.

وقال: "تحدثنا عن ذلك قبل الرحلة أن أمن الطاقة سيكون شيئًا تحدث عنه الرئيس عندما ذهبنا، وأننا كنا نجري محادثات مع المملكة العربية السعودية قبل الرحلة حول موازنة أفضل بين العرض والطلب"، وأشار كيربي إلى أن بايدن نفسه قال في جدة إنه يأمل في زيادة إنتاج النفط.

وأضاف أن "القرار اللاحق بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا لم يكن بالتأكيد متوافقا مع المحادثات التي كنا نجريها".

 

اقرأ أيضا: وزير سعودي يهاجم بايدن.. وآخر: خلافاتنا مع واشنطن غير مبررة


وذكر منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي أن بايدن "لم يكن في عجلة من أمره لاستكمال مراجعته للعلاقات السعودية"، لكنه قال إن فريق الأمن القومي "يبحث حاليا الخيارات".

وأضاف كيربي: "شعرنا أن هذا كان قصر نظر، ومرة أخرى، من الواضح أننا سنفكر في ما يجب أن تكون عليه العلاقة في المستقبل".

وبشأن تصريحات وزير الطاقة السعودي، حول أن اللجوء لبيع احتياطيات النفط قد يكون "أمرا مؤلما"، قال كيربي إنه لا يعرف ما إذا كان هذا التصريح يعني أن المملكة تخطط لخفض جديد في إنتاج النفط.

وكان قد قال وزير الطاقة السعودي خلال مشاركته في مباردة "مستقبل الاستثمار" عن الأمريكيين: "لقد بدأوا باستنزاف مخزون الطوارئ الخاص بهم واستخدموا الأمر للتلاعب بأسعار السوق".

وتابع الأمير عبدالعزيز بن سلمان قائلا: "في حين أن الهدف من وجودها هو مواجهة أي نقص في الإمداد، فليكن، لكل طرف قراره بهذا الشأن، لكن من واجبي أن أوضح للعالم أن خسارة مخزون الطوارئ من النفط قد يصبح مؤلما في الأشهر المقبلة".

وسئل منسق شؤون الاتصالات الخارجية في البيت الأبيض حول ما إذا كان يلمح وزير الطاقة السعودي بهذا التصريح إلى خفض إضافي في الإنتاج تخطط له السعودية في المستقبل.

وأجاب كيربي بالقول: "أحيلك إليهم جاكي، لست مطلعا على قراراتهم المستقبلية، ما اقترحناه هو ألا يتخذوا قرارا الآن وأن ينتظروا حتى الاجتماع المقبل المجدول مطلع الشهر المقبل، لذا فسنرى ما سيفعلونه"، بحسب قوله.

التعليقات (2)
اسامة
الجمعة، 28-10-2022 06:29 ص
بعد 80 عام من الصداقة الاستراتيجية مع امريكا .. او بصراحة من الهيمنة الامريكية .. او بصراحة اكثر .. من رهن وارتهان القرار السعودي بيد امريكا وتحديدا في مجال الأمن العسكري .. النتيجة بطبيعة الحال سيئة للغاية .. فجارتنا اللدوده بعيدا عن الهيمنة الامريكية حققت قفزات مذهلة في مجال السطو العسكري .. هذا اولا .. وثانيا عملت امريكا علي تنافر وتنابذ دول الخليج العربية فيما بينها وشتتهم وفرقتهم وجعلت كل منهم زعيم اوحد في بلده بعيدا عن التآلف والاتحاد .. امريكا لم تكن مخلصة في علاقاتها والمثل يقول .. fool me once is your fault ..fool me twice is my fault
أنتم فهمتوها هكذا أيها الأغبياء وليس السعوديون
الخميس، 27-10-2022 11:04 م
""لسنا في علاقة حب رومانسية بالثانوية"" !!، أنتم فهمتوها هكذا أيها الأغبياء وليس السعوديين، السعوديون يبحثون عن مصلحتهم مثلكم تماما. حكام البيت الأبيض مليئ بالمرضى النفسيين بتعبير آخر عندما يكون عندهم علة في عقولهم يتهمون غيرهم بها لقلة حيلتهم.