آراء ثقافية

حكاية "الهريسة" التونسية: التراث اللامادي والصراع العربي الإسرائيلي

"الهريسة" مكون من مكونات الأكلات التونسية
"الهريسة" مكون من مكونات الأكلات التونسية
بعد الإدراج الرسمي لملف "عنصر المعارف والمهارات المرتبطة بفخار سجنان" في قائمة التراث الثقافي اللامادي لليونسكو يوم 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، يكون ملف "الهريسة" هو الملف الوطني الثالث الذي تقدمت به تونس قصد تسجيله كتراث لامادي إنسانيا.

أقرّت اللجنة الدولية الحكومية لليونسكو، في دورتها 17 المنعقدة بمدينة الرباط المغربية من 28 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى  3 كانون الأول/ ديسمبر 2022، تسجيل عنصر "الهريسة" المعارف والمهارات والممارسات المطبخيّة والاجتماعيّة" ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

Image1_120232215351465450330.jpg

الحكاية انطلقت منذ أكثر من سنة، حين صرح غازي الغرايري السفير المندوب الدائم لتونس باليونسكو لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، بأن جلسة عمل جمعته بسكرتير اتفاقية اليونسكو حول حماية التراث اللامادي لسنة 2003 "تيم كورتيس"، تم خلالها تقديم النسخة الورقية لملف "الهريسة" كخطوة أولى نحو تسجيله ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية. الملف تضمن كل الإثباتات التي تؤكد أن هذا الموروث تونسي. ويبقى إقراره نهائيا من قبل اليونسكو في صورة عدم اعتراض أي دولة عضو في المنظمة، وهي مسألة شكلية.

الملفّ سلط الضوء على "الهريسة" بوصفها "ذاكرة حيّة تتجسّد في جملة من المعارف والمهارات التقليدية والفنون والعادات المطبخية والغذائية"، ويبرز ما تحيل عليه من "قيم ذوقية واجتماعية ورمزيّة، فضلا عمّا تنطوي عليه من تنوّع وإبداع يتجلّيان في ثراء الأساليب التقنية لإعدادها واستخداماتها حسب التقاليد المحلية والجهوية، وما تشهده من تجديد مستمرّ يرسّخ دورها في المجتمع".

وكانت تونس سجلت قبل "الهريسة" ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية:

2018 - المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان (ملف وطني).
2019 - النخلة: المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات (ملف عربي مشترك) - الكسكسي: المعارف والمهارات والممارسات المرتبطة بإنتاجه واستهلاكه (ملف مغاربي مشترك مع الجزائر والمغرب وموريتانيا 2020).

2020 - صيد الشرفية بجزر قرقنة (ملف وطني)

2021 - فنون الخطّ العربيّ، المهارات والمعارف والمُمارسات (ملف عربي مشترك)، والملف الوطني: "فنون العرض لدى طوايف غبنتن"، والملف العربي المشترك حول "النقش على المعادن".

قطع الطريق على الاحتلال الإسرائيلي

وتأتي مسارعة تونس لتثبيت ملكيتها لهذه الأكلة الشهيرة (الهريسة)، بسبب تطور نسق المسعى الإسرائيلي لسرقته، ضمن جملة من السرقات لعدد من الأطباق العربية ونسبتها لها. وقد بدأت وسائل إعلام إسرائيلية وفي مقدمتها موقع "إسرائيل بالعربي" الترويج للهريسة باعتبارها طبقا إسرائيليا، جلبه اليهود المهاجرون من الأندلس إلى الأراضي المحتلة بفلسطين.

وتتعمد وسائل الإعلام الإسرائيلية الغموض والخلط بين اليهودية ودولة الاحتلال الإسرائيلي، مستغلة حقيقة مساهمة يهود تونس في استغلال الفلفل وإعداد الهريسة وتحويلها إلى عادة غذائية مقترنة بجميع أنواع الوجبات الغذائية في مدينة نابل وغيرها من المدن التونسية، في محاولة للسطو على الهريسة، كما سطت على غيرها من الأكلات والملابس والأغاني والعادات العربية.

الهريسة والهريس

الهريس أكلة شعبية اشتهر بإعدادها أبناء الخليج العربي، وتحضر من (حب الهريس) وتطبخ مضافا إليها اللحم أو الدجاج وتسمى "عرسيِّة"، ويجهز الهريس، ويقدم في أغلب المناسبات الخاصة.

تتشابه أسماء الأطعمة أحيانا، وتظهر أسماء مختلفة للطبق الواحد، فمثلا طبق العاشورا في ليبيا يسمى هريسة، ويعد بنفس الطريقة التي يعد بها في مصر والسودان. وفي الأردن طبق حلاوة شرقية، وفي الخليج تعد الهريسة من اللحم والقمح والسمن.

والهَرِيسُ لغة: ما هُرِسَ، وقيل: الهَرِيس الحب المهْروس قبل أَن يُطْبَخ، فإِذا طبخ فهو الهَريسة، وسميت الهَريسَةُ هَرِيسَةً، لأَن البُرَّ الذي هي منه يدق، ثم يطبخ، ويسمى صانعُه هَرَّاسا".

ويشتق التونسيون كلمة الهريسة من كلمة "الهرس"، في إشارة إلى عملية دق الفلفل بـ"المهراس" النحاسي، كما تطلق أيضا عليها تسميات مثل "الفلفل المرحي" أو "الهريسة الحارة " أو "الهريسة العربي".

والهريسة التونسية الحارة أو ما يطلق عليها عند التونسيين بـ"الهريسة العربي" هي خليط يتكون أساسا من الفلفل الأحمر الطازج والثوم والملح والتوابل مع إضافة زيت الزيتون.

أما طريقة الإعداد، فهي تختلف ولكن أغلبها يلتزم بتنظيف الفلفل وإضافة الثوم له وطبخه بالبخار ثم طحنه يدويا، وإضافة مقادير من الملح والتوابل المطحونة، ثم إضافة الزيت وحفظ الهريسة في علب محكمة الغلق، يفضل أن تكون بلورية في درجات حرارة منخفضة.

للهريسة وظائف علاجية، فهي تخفف من الالتهابات في الجسم، كما تعد أكبر مقاوم للزكام الذي ينتشر بكثرة في فصل الشتاء، وتساعد على حرق الدهون وتعزّز الدورة الدموية وتخفّض مستوى السكر في الدم وتقي من سرطان البروستات.

وتحتفل مدينة نابل التونسية، شمال تونس العاصمة، عاصمة الهريسة، بتنظيم مهرجان سنوي للاحتفال بعيد الهريسة والفلفل للتعريف بها.

ويخزن الأهالي كميات مهمة منها على مدار العام، وهو ما يعرف بـ"العولة"، أي إعداد مكونات غذائية مختلفة في موسمها وتخزينها لتبقى صالحة لفترة طويلة، وتُستهلك يوميًا، ويتوفر 34 صنفًا ضمن القائمة الرسمية للفلفل، أشهره "البقلوطي" و"البلدي". والهريسة ليست أكلة مستقلة وتقدم لذاتها بل هي مكون يضفي على الأكلات نكهة حارة ومميزة.

تاريخ الهريسة

حين سقطت غرناطة (897هـ/1492)، هاجر الأندلسيون إلى بلاد المغرب، ومنها تونس، هربًا من التنصير، ورحَلت السفن الإسبانية أكثر من 80 ألف مهاجر وصلوا على دفعات متتالية، من بينهم تجار وفلاحون وصناعيون.

استقر الموريسكيون في البلاد التونسية في عدة مناطق، ومنها شمال شرقي تونس. طوّر الفلاحون وسائل الري وأقاموا السدود والقنوات وحفروا الآبار، واهتموا بالزراعات ومنها زراعة الفلفل الذي ينحدر من الشرق الأقصى، وخاصة الهند والصين.

وظل الاعتقاد سائدا أن زراعة الفلفل دخلت تونس بعد وصول الأندلسيين إلى تونس بداية القرن الـ17، وساهم العرب الأندلسيون في نشر هذه الزراعة في المدن التي أقاموا بها.

لكن الباحثة بالمعهد الوطني التونسي للتراث والمختصة في المعالم المائية للفترة القديمة، المسؤولة عن المواقع الأثرية بولاية منوبة منية عديلي، قدمت طرحا بنته على الأرضية الفسيفسائية المكتشفة منذ أوائل شهر أيلول/ سبتمبر2020 في منطقة فرنة بمعتمدية برج العامري شمال تونس، وهذا الاكتشاف، قد تقلب موازين تاريخ بأكمله، يتعلق بنبتة الفلفل.

Image1_1202322153624320069989.jpg

مجسمات اللوحة الفسيفسائية، التي يرجح أنها أرضية مطبخ روماني، أو قاعة أكل بالمعلم الأثري، تظهر حبات الفلفل في الرسوم، التي تؤكد ظهور نبات الفلفل في تلك الفترة من العهد الروماني، حيث يعود تاريخ اللوحة حسب الباحثة إلى ذلك العهد، ويرتبط وجودها بالرومان في تونس، ما بين 146قبل الميلاد و431 ميلادي.

وتضمنت الزخارف والنقوش أشكالا وصورا تحاكي الأزهار والغلال والخضر، ومنها الفلفل الذي يجمع المؤرخون وفق تعبير الباحثة منية عديلي، على أن تاريخ دخوله إلى أوروبا يعود لنهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر، بعد اكتشافه من قبل الرحالة كريستوف كولومبوس في رحلة اكتشاف أمريكا، وإحضاره إلى اسبانيا لتنتشر زراعته في كامل أنحاء أوروبا.

وجود مجسم للفلفل جعلها تطرح العديد من الأسئلة حول تاريخ الفلفل بشمال أفريقيا، وحقيقة أصول النبتة، متسائلة: إذا كان الفلفل أمريكيا، فكيف يفسر تجسيمه بفسيفساء رومانية تسبقه تاريخيا بقرون من الزمن؟

"الهريسة" مكون من مكونات الأكلات التونسية، ظهر الحديث عنها لدى الجمهور التونسي المواكب لفعاليات كأس العالم في الدوحة، باعتباره مكونا لهوية شعب.

ومن الغريب أن هذه الأكلة التي لا تكاد تغيب عن أي طعام، لا نجد لها أي صدى في الأمثال التونسية، وحتى الأغاني لم نعثر لها عن حضور فيها سوى أغنية الفنان الراحل محمد الجراري. ولولا الإعلان الذي يبث هذه الأيام كدعاية لإحدى ماركات الهريسة، لظلت في طي النسيان " متاكلة ومذمومة " كما يقول المثل التونسي. ومن حسن الحظ أن شعار الإعلان كان "قُوٌتنا في هريستنا".

إن كان الإعلان يقصد قطع الطريق على تزييف "إسرائيل" للتاريخ فقد صدق.
التعليقات (1)
نسيت إسمي
الأحد، 22-01-2023 08:18 م
'' الجيل هذا فاتني والجيل الاخر فته لا ربحت من راس المال لا من فايدته” مثال شعبي تونسي '' 1 ـ (إسرائيل تسرق ألحان الفنان اللبناني وليد توفيق وتنسبها لنفسها) كعادتها في السرقة والاغتصاب قامت إسرائيل بسرقة بعض الألحان العربية ومن ضمنهم ألحان للنجم اللبناني وليد توفيق ونسبتها لنفسها، حيث فوجئ توفيق بسرقة عدد كبير من ألحانه وأغانيه وإذاعتها عبر القنوات الإسرائيلية سواء قنوات التليفزيون أو القنوات الخاصة على مواقع السوشيال ميديا ويوتيوب، من ضمن هذه الأعمال أغانى "إنزل يا جميل، نقسم القمر، طير صغير" وهى جمعيها من ألحانه .. لم يكن وليد توفيق هو الأول التى تمت سرقة أعماله ولن يكون الأخير، فبالأمس القريب تم السطو على ألحان عمرو مصطفى "لمستك نسيت الحياة، غلطة عمرى"، وأغنية شيرين "مفيش مرة" وغيرهم من المطربين اليسا وائل كافورى وراغب علامة ونانسي عجرم وغيرهم. 2 ــ (كثيرا ما نرى النكات تظهر في الظروف الشديدة والمواقف الصعبة كما تقول ... بن عثمان قد طبخ في بيته هريسه وهو يفرقها على الناس فاذهبوا إليه) جربي وصفاقسي اصطادوا حوتة !!!!! عملوا حسبة الماء والضو والزيت والغاز ومواد التنظيف رجعوها للبحر !!!! هههههههه .. تونسي ركب العذرللشيطان !!!! فمة واحد تونسي ياكل الهريسة والحار بارشا يرقد و يقوم عالهريسة امّو ديما تقولو يا ولدي تسمّي بسم الله راه الشيطان ياكل معاك ديما ايجاوبها يما راني ديما ننسا ياخي نهار مالنهارت خرجلو الشيطان و وقالوا ياسخطة "تي سمّي بسم الله" راك ركبتلي العذر هههههههه .. تونسي وياباني وأمريكي تخاطرو اشكون يحرك "ذيل فيل" الأمريكي بالأورديناتور والاسلحة مانجم يعمل شي الياباني بالكاراتي والتايكواندو النسمة مانجموش جاء التونسي مد حكة هريسة وحطهالو في ذيلو ياخي حرّكو ومن بعد تخاطرو اشكون يحركلو راسو الياباني مانجمش والامريكي زادة جاه التونسي قاللو نعاودلك كيما بكري جاوبو الفيل براسو لا..ل هههههههه . 3 ـ (سينما شعب) فيلم "نادي نفطة لكرة القدم‎" ‏حائز على جائزة كليرمون فيران السينمائى الدولى للأفلام ‏القصيرة، ضمن ترشيحات الأفلام القصيرة، وتتمحور قصته ‏داخل قرية تونسية، ومن خلال الأحداث يشاهد الطفلان ‏‏"عبد الله" و"محمد"، حمارا يضع سماعات على أذنيه ويحمل ‏حقائب، ويقرر كل منهما إعادة تلك الحقائب إلى قريتهما‎.‎ "نفطة" مدينة الطفلين ويعكس الفيلم التناقض الموجود بين ‏عالم الطفولة وبين الفساد، من خلال التركيز على رغبة ‏الأخ الأصغر فى لعب الكرة على أرضية مناسبة، والبحث ‏الجنونى لأصحاب الكوكايين عن بضاعتهم القاتلة‎.‎ "نفطة" شاهد الفيلم التونسى صاحب ترشيحات الأوسكار ‏لأفضل فيلم قصير ضمت القائمة النهائية لترشيحات أوسكار 2020، 4 أفلام ‏عربية، نافست على جوائز النسخة 92، بجانب 3 أفلام عربية أخرى هى ‏‏"الكهف" و"إلى سما" و"إخوان" .‏. الفيلم الثاني : الفيلم التونسي الكوميدي "مشكي و عاود" عمل سينمائي كوميدي مميّز، شارك في رحلتيه الزمنيتين، كلّ من بسّام الحمراوي، كريم الغربي، وجعفر القاسمي، من وزّعت لهم الأدوار الرّئيسيّة. لتنقسم بينهم محاور ثلاث مركزيّة كانت قد إرتبطت هي الأخرى بفترة عهد الدّكتاتوريّة ومابعدها، أيّ زمن ثورة الياسمين، رحلة بين الأزمنة، فمزيج بين الضحك والتّراجيديا . 4 ـ (التلفزة جاية) التلفزة جاية فيلم سينمائي تونسي كوميدي من إخراج المنصف ذويب سنة 2006 الملقى، قرية في الجنوب التونسي، تعيش على وقع الأعياد الوطنية التي تقدم فيها اللجنة الثقافية المحلية نفس البرنامج دائماً. ذات يوم، بعد مكالمة هاتفية من العاصمة تعلن قدوم فريق للتلفزة الألمانية، قررت اللجنة الثقافية تقديم صورة إيجابية عن المنطقة وبادرت بتزييف واقع القرية . 5 ـ (سعيد الناصري و30 مليون و”هريسة” رشيد شو) 30 مليون سنتيم هو المبلغ الذي صرح الفنان المعروف سعيد الناصري بأنه قد طلبه مقابل مشاركته في حلقة من برنامج “رشيد شو”. جاء هذا في حوار إذاعي أجراه أمس السبت، حيث قال بأن قناة دوزيم لم تقبل طلبه، فاقترح عليها شراء أحد عروضه الفنية مقابل نفس المبلغ، إلا أن المشرفين على هذا الجانب المالي بالقناة اقترحوا عليه مبلغ 15 مليون سنتيم فقط، ولكنه رفض العرض. وبعد انتهاء مرحلة الأخذ والرد بين الناصري وبين دوزيم، أطلق هذا الأخير العنان ل “نصائحه وتعليقاته” على برنامج رشيد شو قائلا بأنه يستحسن أن يتجنب صاحب البرنامج عادة الخوض في “القيل والقال” وأن يهتم بتاريخ الفنان بدلا من اجترار الأقاويل. كما ذكر سعيد بأنه كان أول فنان أدخل هذا النوع من البرامج المسماة “تالك شو” للمغرب، وأنه كان يرفع من قيمة ضيوفه من الفنانين بدلاً من إطعامهم “الهريسة”.

خبر عاجل