سياسة عربية

NYT: بغداد تخسر المساحات الخضراء لبناء العقارات رغم أزمة المناخ

تعيش بغداد أزمة سكن- تويتر
تعيش بغداد أزمة سكن- تويتر
نشرت  صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا سلطت من خلاله الضوء على تراجع المساحات الخضراء في بغداد، مقابل زيادة بناء العقارات، في الوقت الذي يعتبر فيه العراق أحد أكثر البلدان عرضة لتأثيرات تغير المناخ في العالم.

وقالت الصحفيتان جين عراف وياسمين موسيمان في تقريرهما إن جذوع أشجار النخيل الميتة ترتفع عبر التربة الرملية وكأنها أصابع تخرج من قبر، على طول الطريق السريع في ضاحية الدورة ببغداد، فقد تم استبدال بقايا البساتين بطفرة بناء في العاصمة العراقية الآخذة بالتمدد. 

تمت التضحية بالعديد من البساتين والحدائق في بغداد لبناء غير منظم إلى حد كبير على مدى العقد الماضي، ما قلل من المساحات الخضراء التي ساعدت تقليديا في الحفاظ على العاصمة ملائمة للعيش مع ارتفاع درجات الحرارة في واحدة من أكثر المدن حرارة في العالم. وتتسارع أعمال البناء - القانونية وغير القانونية - في بغداد وسط نقص خطير في المساكن وما وصفه رئيس الوزراء العراقي بأنه أموال مغسولة تتدفق على استثمارات عقارية كبرى.

وقالت مريم فيصل المحاضرة في كلية الفارابي الجامعية في بغداد: "نفقد تدريجيا الرئتين الحيتين لمدينتنا".

تعد بغداد، التي يزيد عدد سكانها عن سبعة ملايين نسمة، من أكبر المدن في العالم العربي. تتقاطع مع نهر دجلة، وكانت في يوم من الأيام مركز العالم الإسلامي، وتشتهر بحدائقها المتقنة. وقالت مريم إن المساحات الخضراء في العاصمة تقلصت في العقدين الماضيين إلى حوالي 12% من أكثر من 28%.

وتشير الدراسات إلى أن المناطق المظللة في بغداد أبرد بخمس درجات عن المناطق التي لا يوجد بها غطاء نباتي. بدون الأشجار والنباتات، تمتص الأسطح الخرسانية والمعدنية الحرارة ثم تشعها مرة أخرى، ما يخلق ما يعرف باسم جُزر الحرارة الحضرية.

تم تقييم العراق، مع انخفاض منسوب المياه فيه، واشتداد الجفاف وتزايد عدد السكان بسرعة، على أنه أحد أكثر البلدان عرضة لتأثيرات تغير المناخ في العالم. لكن الحكومات المتعاقبة تجاهلت بشكل أساسي الأزمة المتفاقمة، بحسب دعاة حماية البيئة.

وقال محمود عزيز، مدير التخطيط في بلدية بغداد، إن فقدان المساحات الخضراء تسارعت منذ عام 2003، عندما غزت الولايات المتحدة العراق. ولفت الى "ضعف الدولة العراقية وضعف إجراءات المراقبة".

في مدينة وصلت فيها درجات الحرارة في الصيف إلى 51.6 درجة مئوية، تشكل الحرارة المرتفعة بشكل خطير مع زيادة تلوث الهواء مخاطر خاصة على الفقراء، الذين لا يستطيعون الوصول إلى مكيفات الهواء. كبار السن والرضع والمرضى معرضون للخطر بشكل خاص.

في العقود القليلة الماضية، ارتفعت درجات الحرارة في دول الخليج العربي، بما في ذلك العراق، بمعدل ضعف السرعة العالمية، وأكثر من العديد من مناطق العالم الأخرى. الآن، أسوأ شهور الصيف تكاد تكون غير صالحة للعيش.

في البصرة، مدينة ساحلية عراقية مشبعة بالبخار، أظهر تقرير حديث لصحيفة نيويورك تايمز أن العاملين في الهواء الطلق معرضون لخطر الإصابة بضربة الشمس ومشاكل القلب وأمراض الكلى بسبب الحر في الصيف.

كما ساهم الارتفاع في درجات الحرارة والانقطاع المنتظم للكهرباء في زيادة استخدام المولدات التي تعمل بالوقود لتشغيل مكيفات الهواء ومبردات الهواء لمن يستطيعون تحمل تكاليفها، ما ساهم بشكل أكبر في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

في حين أن بعض عمليات قطع الأشجار غير قانونية بشكل واضح أو مرتبطة بالتنمية من خلال تصاريح البناء الاحتيالية، فقد تم تنفيذ المشاريع الكبرى التي دمرت آلاف الأفدنة من البساتين وبساتين النخيل بموافقة السلطات الحكومية المحلية.

وقالت آنا سواف، مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل) في العراق، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة تتعامل مع التنمية الحضرية المستدامة، إن بعض المساحات الخضراء التي تختفي تُعزى إلى قانون الاستثمار لعام 2006 الذي شجع على خصخصة الأراضي المملوكة للحكومة لبناء مراكز تسوق و مجتمعات سكنية مسورة. وقالت إن الحدائق والحدائق التي تم بناؤها غالبا ما تقتصر على السكان أو أولئك الذين يمكنهم دفع رسوم الدخول.

وكانت ضاحية الدورة، الواقعة على الأطراف الجنوبية لبغداد، تقليديا عبارة عن مزيج من الأراضي السكنية والصناعية والزراعية، تنتشر فيها بساتين النخيل الضخمة وبساتين الحمضيات.

ويقوم مفتشو البلديات بشكل روتيني بالتحقيق في تقارير عن تدمير أشجار النخيل بشكل غير قانوني - غالبا عن طريق صب الكيروسين أو البنزين على الجذور - للسماح للمالكين بالبناء على الأرض. لكن دوريات الأشجار في البلدية، حتى المدعومة من قبل قوات وزارة الداخلية، لا تضاهي جنون التنمية الذي دمر الحدائق والبساتين.

وقال عزيز، مدير التخطيط في البلدية: "في الدورة، على سبيل المثال، نذهب في الصباح ونرى الأشجار مقطوعة في الليل.. من غير القانوني قطع الأشجار، وإذا أمسكنا بالذين يفعلون ذلك، نعتقلهم ونضعهم في السجن".

تم تدمير بعض البساتين بسبب ما يُتوقع أن يكون أحد أكبر مراكز التسوق في الشرق الأوسط، العراق مول. ومن المتوقع افتتاحه العام المقبل بحوالي ستة ملايين قدم مربع من الماركات العالمية ودور السينما ونوافير المياه.

وقال غيث قاسم رئيس بنك نور الإسلامي العراقي الذي يملك 37% من شركة جوهرة دجلة الاستثمارية للمركز إن مجموعته حصلت على ترخيص من هيئة الاستثمار في بغداد للبناء على أرض كانت مملوكة للدولة.

اظهار أخبار متعلقة


قال قاسم: "الأراضي الزراعية ماتت الآن.. الكثافة السكانية في بغداد الآن مرتفعة للغاية، وأنت ترى بغداد تتوسع وتحولت العديد من الأراضي الزراعية إلى أراضي سكنية أو تجارية".

أصبح الاستثمار العقاري في بغداد أداة رئيسية لغسيل الأموال في العراق، المعروف بالفساد في السياسة والأعمال، بحسب الحكومة العراقية ومسؤولي الحكومة المحلية. يتم دفع ثمن الممتلكات في بغداد بشكل روتيني نقدا.

بعد أن أعلنت الحكومة العراقية في تشرين الثاني/ نوفمبر أن 2.5 مليار دولار من الأموال العامة فقدت في عملية احتيال ضريبية، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إن جزءا كبيرا من العائدات تم تحويله إلى مشاريع عقارية مرموقة في بغداد.

في التسعينيات، عندما كان العراق يخضع لعقوبات تجارية بقيادة الولايات المتحدة تستهدف دكتاتورية صدام حسين، قطع سكان بغداد الأشجار للحصول على الوقود. قال مسؤولون وباحثون إن الطفرة السكانية والهجرة من المقاطعات الأفقر بعد الغزو الأمريكي أدت إلى زيادة الطلب على المساكن والسلع الاستهلاكية مما عجل باختفاء المساحات الخضراء.

ويتم الآن انتهاك اللوائح البلدية التي تقيد النسبة المئوية من قطعة الأرض التي يمكن أن يشغلها منزل أو مبنى سكني على نطاق واسع. العديد من المباني الحديثة ترتفع على بعد أمتار قليلة من الرصيف، ولا يوجد مكان للحدائق.
التعليقات (0)

خبر عاجل