اقتصاد دولي

أستراليا تتخلى عن صور ملوك بريطانيا بالأوراق النقدية

لن تحمل الورقة النقدية من فئة الخمسة دولارات في أستراليا صورة الملك البريطاني تشارلز الثالث - جيتي
لن تحمل الورقة النقدية من فئة الخمسة دولارات في أستراليا صورة الملك البريطاني تشارلز الثالث - جيتي
قررت أستراليا إزالة صور ملوك بريطانيا من الأوراق النقدية، من أجل تعويضها برسوم تكرم ثقافة السكان الأصليين، بحسب ما أعلن عنه المصرف المركزي البريطاني.

وعليه، فإنه لن يتم وضع صورة الملك تشارلز الثالث على العملة الورقية من فئة الخمسة دولارات، على أن يقع التخلي تدريجيا عن  الأوراق النقدية التي تحمل صورة أي عاهل بريطاني.

في المقابل، لم يذكر المصرف المركزي البريطاني شيئا عن مصير بعض العملات المعدنية المتداولة في أستراليا، والتي تحمل صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

وأستراليا عضو في الكومونولث ويرأس دولتها رسميا الملك تشارلز الثالث، يمثله حاكم عام. وقد أعلنت يوم وفاة إليزابيث الثانية يوم حداد وطني في الثامن من سبتمبر/ أيلول الماضي.

لكن بعض مجموعات الشعوب الأصلية تدين العواقب المدمرة للاستعمار البريطاني، وتدعو إلى إلغاء الملكية. وفي 1999، شهد استفتاء حول هذه القضية هزيمة الجمهوريين بفارق ضئيل. 

وقال البنك المركزي إن قراره مدعوم من قبل حكومة حزب العمال (يسار الوسط) التي يقودها أنتوني ألبانيز، والتي تفضل انتقالا محتملا إلى جمهورية أسترالية. 

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، أكد البنك الاحتياطي الأسترالي أنه ستتم استشارة السكان الأصليين بشأن تصميم جديد "يكرم ثقافة الأستراليين الأوائل وتاريخهم"، موضحا أن تصميم وطباعة الورقة النقدية الجديدة سيستغرق "سنوات". وحتى يتحقق ذلك، فستبقى الأوراق النقدية التي تحمل صورة الملكة الراحلة المتداولة قانونية. 

وأشادت "الحركة الجمهورية الأسترالية" بقرار إزالة صور الملوك، مشيرة إلى أن الشعوب الأصلية سبقت الاستعمار البريطاني بـ65 ألف سنة.
التعليقات (0)