سياسة دولية

أوقاف القدس ترفض قرار الاحتلال إغلاق مصلى "باب الرحمة"

تصاعد استهداف سلطات الاحتلال لمصلى "باب الرحمة"- الأناضول
تصاعد استهداف سلطات الاحتلال لمصلى "باب الرحمة"- الأناضول
كشفت صحيفة "عربي21"، عن آخر التطورات التي تخص مصلى "باب الرحمة" داخل المسجد الأقصى المبارك، والذي ركز الاحتلال مؤخرا على استهدافه واستمرار محاولات تفريغه من المصلين.

وعقب انتهاء شهر رمضان المبارك، تصاعد استهداف سلطات الاحتلال لمصلى "باب الرحمة"، حيث جرى اقتحامه أكثر من مرة من قبل قوات الاحتلال التي قامت بخلع شبكة الكهرباء الخاصة به ومصادرة وتخريب محتوياته.

أكدت مصادر خاصة مطلعة في تصريح حصري لـ"عربي21"، أن وزارة الأمن القومي التي يرأسها الوزير الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن عفير في حكومة الاحتلال اليمينية، أبلغت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس التي تتبع وزارة الأوقاف في المملكة الأردنية الهاشمية، بقرارها "وجوب إغلاق مصلى باب الرحمة".

وأوضحت المصادر، أن سلطات الاحتلال أبلغت قرارها المزعوم لدائرة الأوقاف بشأن إغلاق مصلى "باب الرحمة"، قبل شهر رمضان الماضي، وتم عرض كتاب القرار الإسرائيلي في اجتماع مجلس الأوقاف الذي عقد قبيل رمضان، علما بأن قرار الاحتلال المذكور، جاء استنادا إلى قرار المحكمة الإسرائيلي الصادر في شباط/ فبراير 2019، والقاضي بإغلاق مصلى "باب الرحمة".

وحول موقف دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس مما يقوم به الاحتلال من تخريب في مصلى "باب الرحمة"، أوضح الشيخ عبدالعظيم سلهب، رئيس مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، أنه "صدر قرار إداري إسرائيلي وقرار محكمة (إسرائيلية) منذ التسعينيات بإغلاق مصلى باب الرحمة، ونحن في 2019 قمنا بفتح مصلى "باب الرحمة"، والآن بابه مفتوح للمصلين، يصلون ويعتكفون فيه".

وأكد في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "القرارات الإسرائيلية لا تعنينا؛ لا من قريب ولا من بعيد"، مشيرا إلى أن "هناك قرارات (إسرائيلية) تجدد كل 6 أشهر، ولكن المسجد مفتوح".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "أبلغوا الأوقاف أم لم يبلغوها بهذا القرار، هذه ليست قضيتنا، الأوقاف لم تنصع لقرارات المحاكم الإسرائيلية، هذا موقفنا وهذه ثوابتنا، المسجد الأقصى المبارك، كله مسجد للمسلمين، وهو وقف للمسلمين".

وتابع: "المسجد الأقصى، هو مسجد للمسلمين بقرار رباني في القرآن الكريم بنته الملائكة وأسمته المسجد الأقصى، ونحن ندين بهذا ونلتزم به وهو جزء من عقيدتنا ولا يمكن أن نفرط فيه".

بدوره، أفاد مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس، بأن "مجموعة من أفراد شرطة الاحتلال، قاموا صباح السبت الماضي، باقتحام مصلى "باب الرحمة" في المسجد الأقصى المبارك، وقاموا بخلع وتكسير تمديدات الكهرباء داخل المصلى في انتهاك لحرمة المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، بطريقة تعبر عن حقد أسود دفين من قبل أفراد الشرطة ومسؤوليهم".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد مجلس الأوقاف في بيان له وصل "عربي21" نسخة عنه، أن "هذه الانتهاكات والتصرفات العدوانية الصارخة التي تقوم بها شرطة الاحتلال بحق المسجد الأقصى وفي مصلى باب الرحمة على وجه الخصوص لأهداف مبيته لن تتحقق بإذن الله تعالى".

ونبه إلى أن مصلى "باب الرحمة" هو جزء أصيل من المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما، مشددة على أن "هذا المسجد الذي سيبقى مسجدا إسلاميا خالصا بإذن الله تعالى، لا يقبل القسمة ولا الشراكة وهو ملك للمسلمين جميعا".

ورفض المجلس هذه "التدخلات السافرة المستمرة من قبل شرطة الاحتلال وعرقلتها لأعمال إعمار المسجد الأقصى المبارك، وتخريبها المتعمد لما تقوم به دائرة الأوقاف الاسلامية من أعمال صيانة وترميم للمسجد الأقصى".
التعليقات (0)