أسرار عن الطعام الياباني

رغم لحمه النادر والمكلف للغاية، لكنهم يتهافتون على شرائه.. أطباق لحومِ الدببة تحظى بشعبيةٍ على موائد اليابانيين الذين يتميزون بنظام غذائي مميز، جعلهم أكثرَ الشعوبِ طولا في العمر.. ما القصة؟


ليست الضفادع ولا الخنافس ولا الصراصير، هذه المرة لحوم الدببة، نعم اليابانيون يتهافون على شرائها وأكلها، وأصبحت الأكثر طلبا في اليابان.. مالقصة؟

تُباع  لحومها الطازجة بسعر 2200 ين ياباني أي 16.50 دولارا لكل 250 غراما، سعرها الباهظ لم يمنع اليابانيين من شرائها، بل أضحت الأكثر شعبية وطلبا في محافظة أكيتا الشمالية. وفق ما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

قالت الصحيفة؛ إن اليابان أضافت إلى مجموعتها المنتقاة من آلات البيع نموذجا جديدا لبيع لحوم الدببة الطازجة، هذه اللحوم تأتي من دببة تم صيدها في الجبال، سُمح لهم بقتل عدد معين منها خلال موسم الصيد السنوي.

للإشارة، يبلغ استهلاك لحوم الدببة أعلى مستوياته في شمال اليابان، حيث يباع في علب محفوظة.

المتذوقون له قالوا؛ إنه يشبه كثيرا لحم الغزلان، غالبا ما يتم طهيه في الماء وتقديمه في حساء، تقول بعض التقارير؛ إن له فوائد صحية كبيرة.

عادات غذائية غريبة لشعب اليابان جعلته يتصدر قائمة الدول في طول العمر، حيث يقدر متوسط العمر فيها 84.5 سنة، وفق آخر بيانات لمُنظمة الصحة العالمية لعام 2021.

ناهيك على تمتعهم بصحة جيدة وبشرة أكثر من رائعة، ما يدفعنا إلى التساؤل: ما السر وراء حياتهم الطويلة؟

المأكولات البحرية والأسماك والخُضروات والفواكه والأعشاب البحرية ومنتجات الصويا، مع تناول القليل من اللحوم الحمراء وتفضيل الدجاج أكثر في الأكل، إضافة إلى الأطعمة المخمّرة والشاي،
أبرز ما تجده على موائد اليابانيين المُتبعين لنظام غذائي، يُعتبر أحد أكثر الأنظمة توازنا في العالم.

قاعدة بطن ممتلئ بنسبة 80% أو ما يُعرف "هارا هاتشي بو"، أي إن اليابانيين يتوقفون عن الأكل، قبل الوصول إلى حالة الشبع بنسبة 20% لما له من فوائد على الوضع الصحي لهم، وهو ما يفسر أطباقهم الصغيرة التي يتناولون فيها طعامهم، وهذا وفق شهاداتهم، يمنحهم الشبع الدائم بعيدا عن الوجبات الدسمة.

فهم  شعب لا يؤمن بالشراهة في الأكل، يكرهون السكر والمحليات، يحبذون طرق الطهي مثل التبخير والتخمير والشواء بعيدا عن الزيت وأضراره، أيضا شعب يكره الخبز و يأكل كثيرا الأرز.

بعيدا عن الأكل و فوائده، يتميز اليابانيون أيضا بحبهم للحمامات الساخنة، وما لها من دور في تحسين الوضع الصحي لهم، أيضا ممارستهم للرياضة والهوايات والأنشطة بعد وصولهم إلى سن التقاعد.

وأنت شاركنا بأسرار عن الطعام في بلدك؟
التعليقات (0)