اقتصاد عربي

اتفاقيات بـ 10 مليارات دولار بمؤتمر الأعمال العربي الصيني بيومه الأول

تم توقيع 23 اتفاقية وصفقة في عدد من القطاعات- واس
تم توقيع 23 اتفاقية وصفقة في عدد من القطاعات- واس
شهد اليوم الأول من مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين العاشر، الذي تستضيفه السعودية توقيع اتفاقيات استثمار بقيمة تزيد عن 10 مليارات دولار أمريكي، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس".

الصفقة الكبرى كانت بين وزارة الاستثمار السعودية وشركة هيومان هورايزونز الصينية، المختصة بتطوير تقنيات القيادة الذاتية، وتصنيع المركبات الكهربائية تحت العلامة التجارية "HiPhi"، لإنشاء مشروع مشترك لأبحاث تطوير وتصنيع وبيع المركبات، وبلغت قيمة الصفقة 5.6 مليارات دولار.

وتم توقيع 23 اتفاقية وصفقة في عدد من القطاعات؛ بما في ذلك التكنولوجيا، ومصادر الطاقة المتجددة، والزراعة، والعقارات، والمعادن، وسلاسل التوريد، والسياحة، والرعاية الصحية.

واستقطب المؤتمر -الذي نظمته وزارة الاستثمار السعودية بالشراكة مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، واتحاد الغرف العربية- آلاف المشاركين من قادة الأعمال والمبتكرين وصناع القرار من أكثر من 26 دولة.

وتمحورت جلسات المؤتمر حول المسؤولية الاجتماعية والبيئية والحوكمة، وتعزيز قدرة سلسلة التوريد على الصمود.

اظهار أخبار متعلقة


وشهد المؤتمر توقيع عدد من الاتفاقيات بين القطاعين العام والخاص، منها اتفاقية بقيمة 266 مليون دولار بين وزارة الاستثمار وشركة هيبوبي للتكنولوجيا المحدودة، مطور برمجيات الأندرويد في هونغ كونغ، لتطوير تطبيقاتٍ في مجال السياحة، وعددٍ من التطبيقات الأخرى. وصفقة بقيمة 250 مليون دولار بتسهيل من وزارة الاستثمار، بين شركة الخطوط الحديدية السعودية "SABATCO" وشركة "CRRC" لصناعة عربات القطار المملوكة للحكومة الصينية والمدرجة في سوق الأسهم، وتهدف لتصنيع عددٍ من عربات وعجلات القطارات في المملكة.


 كما شهد المؤتمر توقيع صفقة بقيمة 533 مليون دولار بين شركة أمار الأولى ومجموعة زهونغهوان الدولية (هونغ كونغ) المحدودة لإنشاء مصنعٍ لمعالجة الحديد الخام، وتصنيع كريات الحديد لمعامل الصهر في المملكة. واتفاقية بقيمة 500 مليون دولار بين مجموعة "ASK" وشركة التعدين والجيولوجيا الوطنية الصينية لتطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل مشروعٍ لتعدين النحاس في منطقة الدرع العربي.

يذكر أن حركة التجارة بين العالم العربي والصين تشهد نموا، حيث بلغت قيمتها الإجمالية 430 مليار دولار أمريكي في عام 2022، منها أكثر من 106 مليارات دولار بين الصين والسعودية، بمعدل نموٍ بلغ 30٪ مقارنة بعام 2021.

 يشار إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر للصين في أسواق العالم العربي بلغ 23 مليار دولار في العام 2021، منها 3.5 مليارات دولار في السعودية.


التعليقات (0)