سياسة عربية

السعودية تُعدم مواطنا اُتهم باستهداف رجال الأمن وتمويل الإرهاب

تُعتبر السعودية من أكثر الدول التي ينفذ فيها حكم الإعدام - جيتي
تُعتبر السعودية من أكثر الدول التي ينفذ فيها حكم الإعدام - جيتي
أعدمت السلطات السعودية شخصا سعوديا في المنطقة الشرقية، وُجهت له تهم إرهابية، شملت الهجوم المسلح على رجال الأمن وتمويل الإرهاب.

وقالت وزارة الداخلية السعودية، في بيان الاثنين، إنها أعدمت السعودي مسلم بن أحمد بن مسلم بعد أن "أقدم على الانضمام لخلية إرهابية، والهجوم المسلح عدة مرات على رجال الأمن والمركبات الرسمية، وإطلاق النار ورمي قنابل حارقة على رجال الأمن أثناء أداء واجبهم بقصد قتلهم، وإخلالهم بالأمن الداخلي ومتاجرتهم بالأسلحة النارية والمواد المخدرة، وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية".

وأوضحت الوزارة أن محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة والمحكمة العليا أيدتا حكما سابقا بإعدام المتهم، وصدر أمر ملكي بتنفيذه. 

وأكدت وزارة الداخلية في بيان "حرص حكومة المملكة على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين أو يسفك دماءهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل هذه الأعمال الإجرامية الإرهابية بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره".

وإلى حدود شهر أيار/ مايو الماضي، أعدمت السلطات السعودية 44 شخصا، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الأنباء الفرنسية استنادا إلى بيانات رسمية.

وتعد السعودية من أكثر الدول تنفيذا لحكم الإعدام، ففي عام 2022، أعدمت 196 شخصا، وهي الحصيلة السنوية الأكبر للإعدامات المنفّذة في المملكة خلال العقود الثلاثة الأخيرة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

والعام الماضي، أعدمت السعودية 81 شخصًا في يوم واحد ما أثار انتقادات حقوقية.

ونفذت السعودية أكثر من ألف عملية إعدام منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الحُكم، في عام 2015، بحسب تقرير مشترك لمنظمة "ريبريف" والمنظمة الأوروبية-السعودية لحقوق الإنسان، نُشر مطلع العام الجاري.

اظهار أخبار متعلقة


التعليقات (0)