طب وصحة

ابتكار مسكنات ألم من نفايات الورق بدلا من النفط.. تعرف على طريقة تصنيعها

التقليل من الاعتماد على الوقود الأحفوري يساهم في تقليل الاحتباس الحراري ومشاكل البيئة- جيتي
التقليل من الاعتماد على الوقود الأحفوري يساهم في تقليل الاحتباس الحراري ومشاكل البيئة- جيتي
نجح فريق من الباحثين في جامعة باث البريطانية، في ابتكار طريقة جديدة لصنع اثنين من أكثر مسكنات الألم شيوعا، "إيبوبروفين" و"الأسيتامينوفين" المعروف باسم "باراسيتامول"، وذلك بالاعتماد على مركب كيميائي موجود في أشجار الصنوبر  ويمكن الحصول عليه من مخلفات ونفايات صناعة الورق.

ونقل موقع "ساينس أليرت" عن الخبير الكيمائي البريطاني، جوش تيبيتس، الذي يقود الأبحاث قوله "إن ذلك المركب المستخرج من نفايات الورق يطلق عليه اسم "بيتا-بينين" يأتي من زيت "التربنتين".

وأشار تيبيتس "إلى أن الباحثين تمكنوا من صنع العديد من المواد الكيميائية المفيدة الأخرى من زيت "التربنتين"، بما في ذلك تلك التي يمكن تطويرها إلى منتجات التنظيف وأدوية مرضى الربو وعقاقير حاصرات بيتا التي تستخدم لمعالجة حالات معينة من أمراض ضغط الدم المرتفع.

اظهار أخبار متعلقة


ووفقا للموقع فإن الطريقة التي استخدمها فريق تيبيتس على ما يُعرف بـ"تفاعلات التدفق المستمر"، لأن التفاعلات الكيميائية تحدث  باستمرار وليس على دفعات، وتعمل مثل حزام ناقل للمواد الكيميائية".

وأوضح الباحث البريطاني أن هناك حاجة إلى سلسلة من التفاعلات التي تمت معايرتها بعناية للانتقال من "بيتا-بينين" إلى مركبات وسيطة لـ"الأسيتامينوفين" و"الآيبوبروفين"، مشيرا إلى أن الأبحاث لا تزال بحاجة إلى مزيد من التطوير قبل الاستفادة منها بشكل تجاري، مشددا على أنها قد تكون أكثر تكلفة من أساليب الصناعة التي تعتمد على النفط الخام.

التعليقات (0)