حقوق وحريات

مذيع يحلق شعره على الهواء تضامنا مع مرضى السرطان في الشمال السوري (شاهد)

لا يستطيع مرضى السرطان السوريون في الشمال دخول تركيا للعلاج بعد الزلزال - جيتي
لا يستطيع مرضى السرطان السوريون في الشمال دخول تركيا للعلاج بعد الزلزال - جيتي
سلط المذيع السوري ومقدم برنامج "ريبوست" الذي يبث على تلفزيون "سوريا"، عابد ملحم، الأضواء على معاناة مرضى السرطان في الشمال السوري، والذين لا يجدون مكانا لتلقي العلاج في مناطقهم، ولا يستطيعون دخول تركيا لتلقي العلاج هناك.

وفي تضامن معهم، وللفت أنظار منظمة الصحة العالمية، والمسؤولين عن الأمر، قام ملحم بحلق شعره على الهواء مباشرة.



وقبل أيام، حذرت منظمات حقوقية من تدهور أوضاع مرضى السرطان في الشمال السوري، وسط ارتفاع في أعداد الوفيات بسبب عدم تلقيهم العلاج المناسب، خصوصا مع صعوبة الوصول إلى الأراضي التركية.

وقالت اللجنة السورية لحقوق الإنسان إن طفلا مصابا بالسرطان توفي في شمال غرب سوريا قبل أيام، "لينضم لعشرات المرضى المصابين بالسرطان الذين توفوا خلال الأشهر الماضية لعدم تمكنهم من الحصول على العلاج المناسب في مشافي الشمال السوري، وعدم قدرتهم على دخول الأراضي التركية لتلقي العلاج في مشافيها".

اظهار أخبار متعلقة



وأوضحت اللجنة في بيان تلقت "عربي21" نسخة منه أن هناك أكثر من ثلاثة آلاف مريض بالسرطان، مسجلون لدى الجهات الطبية في شمال غرب سوريا، 65‎ في المئة منهم أطفال ونساء، و"نصف هؤلاء المرضى تقريباً يتوفر علاجهم في المشفى الوحيد الذي يقدم خدماته مجانا، ويعمل بإمكاناته المتواضعة في منطقة ذات كثافة سكانية عالية، ويفتقر لمعظم الجرعات مرتفعة الثمن".

وقالت اللجنة إنه بعد زلزال 6 شباط/ فبراير 2023 الذي ضرب تركيا والشمال السوري توقفت السلطات التركية عن منح الإذن للمرضى السوريين المصابين بالسرطان من الشمال السوري بالدخول إلى تركيا لتلقي العلاج في المشافي التركية.

وفي 3 حزيران/ يونيو 2023 سُمح للمرضى الذين سبق أن دخلوا قبل الزلزال بالدخول مجددا لتلقي العلاج، في حين ما زالت السلطات تمنع دخول حالات جديدة.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 03-08-2023 12:49 م
بارك الله ليك، لفتة صغيرة و لكنها كبيرة و الله لا يضيع كل من يتكلم في الحق و الله ينتقم من الظالمين