سياسة دولية

عرض عسكري كبير في بيونغ يانغ بإشراف الزعيم كيم (شاهد)

سار آلاف الجنود وراء أقوى صواريخ بالستية عابرة للقارات في البلاد- يونهاب
سار آلاف الجنود وراء أقوى صواريخ بالستية عابرة للقارات في البلاد- يونهاب
شهدت العاصمة الكورية الشمالية عرضا عسكريا مهيبا، ضمّ طائرات مسيّرة جديدة وصواريخ بالستيّة عابرة للقارّات ذات قدرة نوويّة.

وظهر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، محاطا بمسؤولين روس وصينيين مساء الخميس، في العرض العسكري، حيث عبرت مقطورات تحمل أربع طائرات بدون طيار عسكرية كورية شمالية جديدة على الأقل ساحة كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ، بينما حلّقت أخرى فوق الموقع في الذكرى السبعين للهدنة التي أوقفت الحرب بين الكوريّتين، وهو اليوم الذي تحتفل به في كوريا الشمالية على أنّه "يوم النصر".

إظهار أخبار متعلقة


وكان الزعيم الكوري الشمالي يحيّي العرض مبتسما، وهو يقف بين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وعضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي الصيني لي هونغ تشونغ، وهما من أول الضيوف الأجانب الذين أُبلغ عن زيارتهم بيونغ يانغ على المستوى الرسمي، منذ وباء كوفيد-19.

وسار آلاف الجنود وراء أقوى صواريخ بالستية عابرة للقارات في البلاد، رغم أنّها محظورة بموجب عقوبات الأمم المتحدة.

منذ الحرب التي وقعت بين العامين 1950 و1953، التي انتهت بهدنة في غياب معاهدة سلام، لا تزال الكوريتان رسميا في حالة حرب.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، بأنّ كيم "أرسل تحية نضال حارّة" خلال العرض، لكنّه لم يلقِ خطابا.

وتحدّث وزير الدفاع الكوري الشمالي كانغ سون نام، مؤكداً أنّ الولايات المتحدة ليس لديها فرصة لـ"النجاة في حال استخدامها أسلحة نووية ضدّ كوريا الديموقراطية"، أي جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية، الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

إظهار أخبار متعلقة


كما حذر من أنّ أيّ محاولة من جانب واشنطن لاستخدام القوة المسلّحة ضد كوريا الشمالية، من شأنها أن تتسبّب في "أزمة لا يمكن تصوّرها وغير مسبوقة".

وتخلّل العرض مجموعة من الأسلحة الجديدة، تم الكشف عن العديد منها في معرض للمعدات الدفاعية الأربعاء في بيونغ يانغ، زاره كيم وشويغو.

ولأول مرة عُرضت الطائرة بدون طيار الجديدة للهجوم النووي تحت الماء، المسماة "هايل" (Haeil أو "تسونامي" باللغة الكورية)، وفقا لموقع "إن كي نيوز"، الذي يتخذ من سيئول مقرّا.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية بأنّ "فرح الحاضرين وحماستهم بلغا ذروتهما"، عند استعراض أحدث صاروخ بالستي كوري شمالي عابر للقارّات، هو "هواسونغ -18" العامل بالوقود الصلب، الذي اختُبِر في نيسان/ أبريل، وتموز/ يوليو هذا العام. 

كما أكدت صور الأقمار الصناعية أنّ كوريا الشمالية نظّمت عرضا عسكريا واسع النطاق لمناسبة الذكرى.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية؛ إنّ العرض "أظهر للعالم بأسره إرادة كل الجنود والشعب الصلبة، لتسطير أسطورة نصر جديدة في عهد كيم جونغ-أون".
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 28-07-2023 10:54 م
عن اي عرض عسكري مهيب تتحدثون كلها خردة روسية و صينية مجمعة في بلد شعبه مصنف أنه من الشعوب التي تعاني من سواء التغذية ، ثم يتحدث ما يسمى بوزير الدفاع الكوري الشمالي عن تهديد امريكا ، اذا كانت الصين و روسيا لم تتمكنا من هزم امريكا رغم كل الموارد. رغم تحالفهما فكيف سوف تنجح بلد فيها شعب ميت من الجوع و زعيم يعيش على الهامبرغر الامريكي ثم يدعي أنه ضد امريكا الامبرالية ههههه