رياضة عربية

هل ينسحب الوحدات أمام شباب الأهلي الإماراتي بسبب "التطبيع"؟

الوحدات الأردني يخوض اللقاء أمام أهلي دبي الإماراتي منتصف الشهر الجاري- موقع النادي
الوحدات الأردني يخوض اللقاء أمام أهلي دبي الإماراتي منتصف الشهر الجاري- موقع النادي
تحولت احتمالية انسحاب فريق الوحدات أمام شباب الأهلي دبي الإماراتي، إلى قضية رأي عام في الأردن، قبل أيام من المواجهة المرتقبة في الملحق المؤهل إلى دوري أبطال آسيا.

وقبل اللقاء المرتقب منتصف آب/ أغسطس الجاري، تعاقد نادي شباب الأهلي الإماراتي مع اللاعب مؤنس دبور، وهو فلسطيني من عرب الداخل المحتل، لكنه يحمل الجواز الإسرائيلي، ومثل منتخب الاحتلال سابقا.

كما لعب النادي الإماراتي قبل أيام مباراة ودية مع فريق إسرائيلي، وهو ما دفع نسبة كبيرة من جماهير الوحدات إلى المطالبة بالانسحاب.

واعتبر المطالبون بانسحاب النادي في الملحق الآسيوي، أن قبول اللعب في مباراة مع لاعب يحمل الجواز الإسرائيلي، وفريق لعب للتو مع ناد إسرائيلي، هو قبول بالتطبيع.

فيما رأى معارضون للانسحاب أن شباب الأهلي ناد إماراتي، وأن مؤنس دبور اعتزل اللعب الدولي، وينشر في حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما يشير إلى إيمانه بوطنه الأم، والقضية الفلسطينية.

اظهار أخبار متعلقة


موقف حاسم
ويتوقع أن يصدر خلال اليوم الأحد، أو الأيام المقبلة، موقف حاسم من إدارة نادي الوحدات فيما يخص المشاركة.

ودعت إدارة النادي أعضاء في مجلس النواب، ومجلس الأعيان، ولجان مقاومة التطبيع "بي دي إس"، وشخصيات وطنية، إلى الاجتماع في مقر النادي الأحد، للتناقش حول مسألة المشاركة من عدمها.

وكشف رئيس مجلس إدارة نادي الوحدات، بشار الحوامدة، عن موقفه الشخصي من اللعب أمام شباب الأهلي، مبديا رغبته في إقامة المباراة وعدم الانسحاب.

وقال في مقابلة مع قناة "رؤيا": "هل أنا مسؤول عن كل فريق مع من لعب في الماضي أو مع من سيلعب في المستقبل؟".

وأوضح أن جزءا كبيرا من المطالبين بالانسحاب، هم من أطراف منافسة له على رئاسة النادي، ويرغبون في إلحاق الضرر بالوحدات.

وقال الحوامدة إن مجلس إدارة النادي سيتخذ بالإجماع القرار الحاسم في المشاركة من عدمها.

العقوبات المنتظرة
في حال قرر الوحدات الانسحاب، فإنه سيكون أمام عقوبات قاسية من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وبحسب قوانين الاتحاد، فإن الانسحاب سيترتب عليه حرمان الوحدات من المشاركات الآسيوية لمدة عامين، كما حدث قبل سنوات مع الشارقة الإماراتي.

كما سيتضرر الاتحاد الأردني من خلال حرمانه من مقعد كأس الاتحاد الآسيوي، حيث إن الوحدات في حال خسارته من شباب الأهلي، سيذهب للعب في كأس الاتحاد الآسيوي بدلا من دوري أبطال آسيا.

أما في حال صعوده إلى مباراة الملحق الثانية مع النصر السعودي، وتأهله لاحقا إلى دوري أبطال آسيا، فسيشارك فريق أردني بدلا منه في كأس الاتحاد الآسيوي.

ومن ضمن العقوبات المفروضة على النادي بحال الانسحاب، بحسب القوانين الآسيوية، غرامة قدرها 20 ألف دولار، بينما قال الحوامدة في تصريحاته، إن العقوبة المالية ستكون أكبر من ذلك بكثير، إذ سيتم تحميل النادي تكاليف حقوق البث ورعاية المباراة.

يشار إلى أن نادي الوحدات هو ناد رياضي وثقافي واجتماعي يقع في مخيم الوحدات للاجئين الفلسطينيين في العاصمة عمّان.


التعليقات (2)
Alsikawi Jaffa-Palestine
الأحد، 06-08-2023 02:55 م
انسحاب فريق مخيم الوحدات لم تتحول إلى قضية رأي عام في الأردن، بل هي صورة من صور ألصراع بين ما يُسمى ألكيان ألأردني وألاجئين ألفلسطينيين في "ألأردن"، وألهدف معروف، من ألقضاء على ألهوية وألتاريخ وحق ألعودة وحتى مُحاربة ألإسم كفلسطيني أو ألإنتماء لفلسطين، لهذا وغيره قبل ألتعليق على أي شأن يخص ألفلسطينيين على ألمُعلق أن يكون على معرفة بألأبعاد ألذي يدل عليه هذا أو ذاك ألخبر. ما صرح به رئيس مجلس إدارة نادي الوحدات، بشار الحوامدة بدعوته أعضاء في مجلس النواب والأعيان وغيرهم للتناقش حول مسألة المشاركة من عدمها، فهو لذر ألرماد في ألعيون، لأنه يعلم علم أليقين أن ألكُل ألفلسطيني مُجمع على عدم ألمُشاركة، رغم مُحاولته ألتملص بألقول أن هناك أطراف منافسة له على رئاسة النادي، من ناحيتنا نعلم أن هناك ضغوطاط من جهات أمنية وخصوصآ ألمخابرات وألديوان ألملكي وألشرطة، فألأردن ما زال يُدار بألأحكام ألعُرفية، ألأبعاد من عدم مشاركة نادي مخيم ألوحدات ستؤثر على عملية ألإستجداء وألتسول ألتي يقوم بها ألملك وألحكومة بشكل دوري من ألإمارات وألخليج بشكل عام. أما من يريد معرفة ما نعنية مما سبق، هذه لمحة بسيطة: نادي ألوحدات أو "مركز شباب مخيم ألوحدات" لم يكن يومآ فريق أردني، تم تأسيس ألفريق وتمويله من ألأُنروا UNRWA "وكالة غوث وتشغيل ألاجئيين ألفلسطينيين" سنة 1956، في مخيم للاجئين ألفلسطينيين "مخيم ألوحدات"، سكانه ممن تم تهجيرهم من مدن ألساحل ألفلسطيني كـ"يافا وحيفا أللد وألرملة ..." نكبة عام 1948، كونهم أصبحوا لاجئين وتم تحميلهم جواز سفر أردني، لن يجعلهم أُردنيين كذلك ولن يُسقط عنهم فلسطينيتهم، كما يعتقد ألنظام ألأردني ومُخترعيه ألصهاينة، بقي ألنادي تحت إشراف وتمويل ألوكالة لعام 1966، وبما أن الاجئين ألفلسطينين أو ألفلسطينيين بشكل عام نشطين في جميع ألمجالات، كان مركز شباب مخيم ألوحدات يقوم بنشاطات عدة "ثقافية رياضية ودورات مهنية وتثقيفية" لجميع ألفئات ألعمرية. في سنة 1966 تم تقديم طلب من وزارة ألشباب لنادي مخيم ألوحدات بألإنضمام إلى ألوزارة، تم ألموافقة من إدارة ألنادي حينها "وهذه كانت من أكبر ألكبائر"، على ألنادي أن يبقى على ألهدف ألذي تأسس لأجله، خدمة ألشعب ألفلسطيني في مخيم ألوحدات وألمخيمات ألأُخرى فقط، لحين ألعودة للأرض وألتراب وألوطن فلسطين.
صلاح ةلدين الأيوبي
الأحد، 06-08-2023 06:45 ص
حتى وإن خسر اللعب الدولي مدى الحياة، هو الرابح من عدم التلوث بالتطبيع. فمع احترامي للنادي ومحبيه، هو ليس بريال مدريد أو مانشستر الذي يكون حضوره عالميا مؤثر ومزلزل. الحضور الدولي في جميع الأحوال متواضع إذن فليذهب التمثيل الدولي للجحيم ولتعلو القيم والمبادئ. أما عن الغرامة فهنا يأتي دور الأشاوس من المحبين النبلاء هم الواجب عليهم دفعها نيابة عن النادي إن كانت ألف أو مليون دولار.