قضايا وآراء

الزعيم اللئيم والصعلوك الكريم (11)

أحمد عبد العزيز
لست أعرف على وجه اليقين السر وراء اختيار العسكر مدة "ستة أشهر" لتكون بداية خداع المصريين، في كل مرة!  (صورة أرشيفية)
لست أعرف على وجه اليقين السر وراء اختيار العسكر مدة "ستة أشهر" لتكون بداية خداع المصريين، في كل مرة! (صورة أرشيفية)
في هذا الاجتماع (وهو الاجتماع قبل الأخير) الذي دوَّن وقائعه المستشار حسن العشماوي، عضو فريق الإخوان المسلمين الذي كان ينسق مع قيادة "الضباط الأحرار" في "الأيام الحاسمة" التي سبقت وأعقبت انقلاب الضباط على الملك فاروق، ظهر جليّا انحياز جمال عبد الناصر التام للغرب! حتى أنه رد على سؤال للمستشار الهضيبي بقوله: "ولكنك تعلم أن وضعنا الطبيعي أننا من أنصار الغرب" هكذا بكل وضوح!

ولما سأله الهضيبي: "لماذا؟"، أجاب عبد الناصر: "لأننا مرتبطون بالغرب طبيعيا، فالشيوعية لا نرضاها دينا ولا وطنية.. والغرب جرَّبنا استعماره، وهو أهون مما لم نجرب.. فضلا عن أن أمريكا لا تعتبر مستعمِرا في الوقت الحاضر.. إنها تعاون العرب على الاستقلال"!

غير أن عبد الناصر لم يثبت على رأيه هذا إلا قليلا، إذ ارتمى (بعد بضع سنين) في أحضان الاتحاد السوفييتي، أب الشيوعية وأمها، حتى باتت مصر في عهده، منطقة نفوذ سوفييتي بامتياز، وبات الجيش المصري يُدار بضباط سوفييت، تحت مسمى "خبراء"!.

ومما لفتني في هذا الاجتماع، أن المستشار الهضيبي كان قليل الكلام.. فقد أفسح المجال لإخوانه؛ للرد على عبد الناصر وزملائه، وكان إخوان الهضيبي أهلا لذلك، كما بدا لي من سياق الحديث الذي أظهر لي (أيضا) عمق التفاهم، والاحترام المتبادل، بين الهضيبي وإخوانه..

وكان من أغرب ما دوَّنه العشماوي في هذا الاجتماع سؤال عبد الناصر الاستنكاري الذي وجهه للعشماوي: "ماذا يعني بالأمة"؟! ردا على "تنبيه" أو تأكيد الهضيبي: "إن الأمر كله بيد هذه الأمة، تقرره بممثليها الذين انتخبوا انتخابا صحيحا.. وكل ما يتبقى من محاولات واجتهادات منكم، تؤجرون عليها إن خلصت نيتكم"...

وجاء رد العشماوي توبيخا وتأنيبا لعبد الناصر الذي حاول التغابي والاستبلاه بطرحه هذه السؤال "المستفز": يعني هذه الأمة.. ومن يمثلها تمثيلا صحيحا في انتخابات حرة! إن هذه الأمة ليس لأحد الوصاية عليها لمجرد أنه قام بانقلاب عسكري.. أنت تعلم أنه يعني ذلك.. فلماذا تتجاهل ذلك الآن"؟!

رجل على وشك قيادة دولة كبرى، والدخول في مفاوضات مع المحتل، لا يعرف ماذا تعني "الأمة"! تلك الكلمة التي تكررت في خطاباته أكثر من عدد وعود السيسي للشعب المصري التي اكتشف الجميع (اليوم) أنها كانت طعوما لشراء الوقت، حتى ينتهي من تجريف مصر وتخريبها!

ستعلم أيضا (عزيزي القارئ) من خلال هذا اللقاء، أن ضباط يوليو وعدوا المصريين بإجراء انتخابات بعد ستة أشهر من الانقلاب على الملك، تماما كما وعد المجلس العسكري الشعب المصري إبّان انتفاضة يناير 2011 بإجراء انتخابات بعد ستة أشهر من خلع مبارك، وتسليم السلطة لرئيس منتخب، وهو الأمر الذي لم يتم إلا تحت ضغط شعبي هائل، بعد مماطلة واضحة من المجلس العسكري، وهي المدة ذاتها التي طلب المارشال ياسر جلال من الشعب المصري إمهاله إياها، وبعدها ستكون مصر "في حِتّة تانية خالص"!

وللتاريخ.. فقد وفَّى المارشال جلال بوعده، وأصبحت مصر "في حِتّة تانية خالص" لن تعود منها إلا بعد قرن من الزمان، على أقل تقدير..

ولست أعرف على وجه اليقين السر وراء اختيار العسكر مدة "ستة أشهر" لتكون بداية خداع المصريين، في كل مرة!

ما أشبه اليوم بالبارحة!

لنتابع معا (عزيزي القارئ) وقائع اجتماع ذاك اليوم الذي انعقد في بيت منير الدلة، القيادي في الإخوان المسلمين..

اليوم الثالث.. 25 فبراير 1953

(منزل منير [الدلة ـ إخوان].. أثاث ينم عن ذوق سليم، غرفة الجلوس.. بعد الغداء.. يجلس المستشار [الهضيبي]، ومنير [الدلة] وصالح [أبو رقيق] وخميس [لم أستدل على اسمه الثنائي].. جمال [عبد الناصر] وسالم الصغير [صلاح سالم] وعبد الحكيم [عامر] وكمال [الدين حسين].. يدخل حسن [العشماوي ـ إخوان ـ كاتب محاضر الجلسات] وعبد القادر [صاحب البيت الذي استضاف اجتماعات قيادات الإخوان والضباط قبل الانقلاب على فاروق] قادمين من سفر، يُسلمان مصافحة باليد على الجالسين، ويرحبون بهما.. ثم يتم المستشار حديثه).

ـ المستشار [الهضيبي] (متما حديثه): هذا هو رأينا بوضوح.. جلاء غير مشروط، فإذا عجزتم عن ذلك، وبقيت القاعدة قابلة لعودة الإنجليز، عند قيام الحرب، أو خطر الحرب، يجب أن يقرر خطر الحرب مجلس الأمن.. أو اتفاق الطرفين.

ـ كمال [الدين حسين ـ ضابط]: رائع.. إن هذا الموقف المتشدد يساعدنا كثيرا في التفاوض.

ـ المستشار: ماذا تعني بالموقف المتشدد؟

ـ كمال: أعني الوقوف على الحياد بين المعسكرين الدوليين!

ـ جمال [عبد الناصر] متدخلا: اسمح لي يا أستاذ.. هل تقصد هذا الرأي حقيقة، أم أنك تقصد الظهور بموقف المتشدد عونا لنا؟ أعني لنحصل على أكبر مكسب ممكن في التفاوض؟

ـ المستشار: أنا لا أقول إلا ما هو حقيقة.. ولكن، ما هو التشدد الذي ترونه في هذا القول؟ إنه الطلب الطبيعي للحركة الإسلامية، ولكل وطني مخلص لوطنه.. لسنا أنصار غرب ولا شرق.. إن احتلال أرضنا أمر غير مشروع! لذلك نرفضه في أية صورة.. بمعاهدة أو بغير معاهدة!

ـ جمال: ولكنك تعلم أن وضعنا الطبيعي أننا من أنصار الغرب.

ـ المستشار: لماذا؟

ـ جمال: لأننا مرتبطون بالغرب طبيعيا، فالشيوعية لا نرضاها دينا ولا وطنية.. والغرب جربنا استعماره، وهو أهون مما لم نجرب.. فضلا عن أن أمريكا لا تعتبر مستعمِرا في الوقت الحاضر.. إنها تعاون العرب على الاستقلال.

ـ المستشار: إذا كنتم قد جربتم الاستعمار الغربي وارتضيتموه، فلماذا تحاربونه.. إن كل استعمار فكري، أو عسكري، أو اقتصادي، مرفوض، بما في ذلك استعمار الأمريكان.

ـ جمال: أترتضي الشيوعية وهي مخالفة للدين؟

ـ المستشار: أنا لا أرتضي استعمار الكرملين، فكلاهما مخالف للدين.

ـ جمال: إذن لماذا تصر على الحياد؟

ـ المستشار: لأن طبيعة أمتنا، وأصول ديننا، ترفض الاستعمارين.

ستعلم (عزيزي القارئ) من خلال هذا اللقاء، أن ضباط يوليو وعدوا المصريين بإجراء انتخابات بعد ستة أشهر من الانقلاب على الملك، تماما كما وعد المجلس العسكري الشعب المصري إبّان انتفاضة يناير 2011 بإجراء انتخابات بعد ستة أشهر من خلع مبارك، وتسليم السلطة لرئيس منتخب، وهو الأمر الذي لم يتم إلا تحت ضغط شعبي هائل، بعد مماطلة واضحة من المجلس العسكري، وهي المدة ذاتها التي طلب المارشال ياسر جلال من الشعب المصري إمهاله إياها، وبعدها ستكون مصر "في حِتّة تانية خالص"!
ـ كمال (متدخلا): فإذا لم نستطع الحياد؟ أي إذا لم نستطع الخروج من معاهدة 1936 إلا بمعاهدة جديدة؟

ـ المستشار: قلت لكم رأيي في ذلك.. (يصغي).

ـ منير: الواقع أن رأي المستشار في هذا الموضوع واضح.

ـ سالم (في استحياء): ولكني لم أفهم بعد، فهل يمكنك شرحه لي؟ لو سمحت!

ـ منير: طبعا يمكنني (ينظر إلى المستشار كالمستأذن، فيبتسم الأخير، فيواصل منير حديثه).. إن الأخ الكبير [يقصد الهضيبي] يقدر موقفكم، واستحالة عدم حصولكم على مطلب الجلاء بغير معاهدة مستغلة للقاعدة الحربية في السويس.. ولذلك، فهو يرى أولا، أن تكون مدة الارتباط بعودة الإنجليز إلى القاعدة محدودة، ثم أن تكون (أساسا) في حالة تعرض مصر، أو إحدى الدول العربية لهجوم مسلح من دولة أجنبية.. أما مسألة قيام خطر الحرب، أي خطر الاعتداء على إحدى هذه الدول، فإنه أمر يجب أن تتفق عليه لجنة من الطرفين المتعاقدين، مصر وإنجلترا.. هل هذا واضح؟

ـ كمال: واضح ومعقول.

ـ جمال: فإذا لم يتفق الطرفان؟

ـ منير: تكون العودة بقرار من مجلس الأمن، بوجود حالة خطر الحرب.. خطر الاعتداء على إحدى تلك الدول.

ـ سالم: وما دخل مجلس الأمل في هذا الأمر؟

ـ جمال: وجيه هذا التساؤل.. لماذا ندخل في دوامة مجلس الأمن؟

ـ منير: لأن مجلس الأمن لن يتخذ قرارا متحيزا في هذا الشأن.. فحق الفيتو (الاعتراض ـ النقض) مكفول لكل من المعسكرين المتخاصمين، ولذلك لن يوافق عليه جميع المتخاصمين إلا إذا كان خطرا حقيقيا.. أو خطر يأتي من غيرهما.. وبهذا نضمن الحياد عند توتر العلاقات بين المعسكرين.

ـ جمال: ولكن هب أن الخطر كان حقيقة.. من روسيا.. وروسيا ستستعمل حق الفيتو لتعطل القرار؟

ـ صالح [أبو رقيق]: إذا كان الخطر حقيقيا، هنا تكمن أهمية المعاهدة ودور الإنجليز، إذا لم تستطع مصر وحدها رد العدوان.

ـ جمال: آه صحيح.. هذا أمر مفهوم، ولكن هل يقبله الإنجليز؟

ـ منير: هذا واجبكم في المفاوضات.

ـ سالم: وما المدة التي ترونها معقولة للجلاء؟

ـ منير: سنة.. كما قال الأخ الكبير [الهضيبي].

ـ جمال: لم يستطع صدقي أن يصل إلى أقل من ثلاث سنوات.

ـ المستشار (متدخلا) كان هذا منذ مدة.. كان سنة 1946، أي أن الجلاء كان سيتم عام 1949، لو أن الاتفاقية تمت وقتذاك.

ـ جمال (يطرق لحظة، ثم يرفع رأسه): فإذا لم نستطع إقناعهم بسنة؟

ـ المستشار (لا يجيب، ويومئ إلى منير بأن يتولى الرد)..

ـ منير: لماذا؟

ـ جمال: إن عملية الجلاء ذاتها تحتاج إلى أكثر من سنة، ولا تنس أننا سنستلم، أثناء الجلاء، أجهزة ومعدات معقدة لم نعتد عليها.

ـ عبد القادر (مقاطعا): أتتكلم الآن كعسكري أم كسياسي مفاوض؟

ـ جمال (هامسا): ليتك لم تتكلم! (ثم يرفع صوته مجيبا) الاثنان.. الاثنان (ملتفا إلى حسن) أليس كذلك يا حسن [العشماوي ـ كاتب محاضر الجلسات - أقرب قيادات الإخوان إلى عبد الناصر)؟

ـ حسن (ضاحكا): لا تعتمد على تأييدي لك فأنا متهم!

ـ المستشار (بجدية): لست متهما، وإن كنتَ صديقا لجمال، فهذا لا يعني اتهامك.

ـ حسن: الحمد لله.. ولكن أجب أنت وحدك يا جمال.

ـ عبد القادر (مقاطعا): لقد أجاب.. كفتني إجابته.. ولم أقتنع بها.

ـ جمال: لماذا لم تقتنع بها.

ـ المستشار (متدخلا): لا يهم هذا.. ولكن ماذا تعني أنت يا جمال؟

ـ جمال: أعني أن الجلاء ذاته يحتاج إلى أكثر من سنة.

ـ المستشار: إلى كم سنة يحتاج؟

ـ جمال: إلى ثلاث سنوات على الأقل.

ـ المستشار: إذن لم تأت بجديد، فهذا سمعناه قديما.

ـ جمال (مستدركا): سنحاول أن نختصرها ما استطعنا.

ـ منير: أجل.. حاولوا.

ـ المستشار: ولكنكم نسيتم أمرا.. أمرا هاما.

ـ منير (في تعجب): ما هو؟

ت المستشار: إن الأمر كله بيد هذه الأمة تقرره بممثليها الذين انتخبوا انتخابا صحيحا.. وكل ما يتبقى من محاولات واجتهادات منكم، تؤجرون عليها إن خلصت نيتكم.

ـ منير: أنا لم أثر هذا.. فقد كان واضحا منذ بدء حديثك.

ـ جمال (مخاطبا حسن): ماذا يعني بالأمة؟

ـ حسن: يعني هذه الأمة.. ومن يمثلها تمثيلا صحيحا في انتخابات حرة! إن هذه الأمة ليس لأحد الوصاية عليها لمجرد أنه قام بانقلاب عسكري.. أنت تعلم أنه يعني ذلك.. فلماذا تتجاهل ذلك الآن؟!

ـ جمال: آه.. تذكرت.. ولكن (ينظر إلى أصحابه) هل تعتقدون أن الوقت مناسب لانتخابات حرة؟

ـ حسن: لقد انقضت الشهور الستة التي ضربتموها موعدا.

ـ جمال: ولكن ظروفا جدت.. ظروفا تقتضي التأجيل.

ـ المستشار: أرجو ألا تدعوكم الظروف إلى تأجيل طويل.. (يقف) أستأذن الآن.. أستودعكم الله.
(يقف الجميع.. يتصافحون.. ويغادر المستشار الغرفة ومعه منير وعبد القادر).

(يظل الجميع وقوفا يتحدثون فرادى، حتى يعود منير.. يسلمون ويخرجون، الواحد بعد الآخر)..

(يتبع)..
التعليقات (2)
امير
الأربعاء، 09-08-2023 06:44 ص
كل هذه التجارب ...وكل هذا التاريخ ...هنا سؤال يطرح نفسه وبقوة ...لماذا لم نتعلم من التاريخ ..من التجارب؟ ...لماذا لدغنا من نفس الجحر (العسكر) ..مرتين؟ ...ان لم نتعلم من التاريخ ومن التجارب ..فلا فائدة من سردك له...سامحكم الله وغفر الله لنا ولكم ..ولا عزاء للمتباكين على التاريخ ...فان العمالقة لا تلد أقزاما...
Mohammed
الثلاثاء، 08-08-2023 11:27 ص
أنتم الإخوان مضحوك عليكم تاريخياً ولا تستمعوا لنصائح غيركم، ضحك عليكم مرة عبد الناصر ومرة أخرى السيسي بعد عقود وكأنكم لم تعلموا الدرس! فلو كنتم لا تعلمون عمالتهما لأمريكا فتلك مصيبة وإن كنتم تعلمون فالمصيبة أكبر وأدهى وأمرّ! وخاصة أنه تم تحذيركم من السيسي بوضوح وأكثر من مرة وأكثر من طرف !