اقتصاد دولي

الطاقة الدولية تتوقع ارتفاعا قياسيا للطلب على النفط.. "المخزونات تتقلص بشدة"

تزايد الطلب في أسواق النفط يتزامن مع تراجع العرض العالمي على النفط- الأناضول
تزايد الطلب في أسواق النفط يتزامن مع تراجع العرض العالمي على النفط- الأناضول
قالت وكالة الطاقة الدولية؛ إن خفض أوبك+ لإمدادات النفط قد يقلص مخزوناته بشدة خلال بقية العام الحالي، متوقعة أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 102.2 مليون برميل في اليوم، وهو أعلى مستوى سجله على الإطلاق.

وأوضحت الوكالة الدولية في تقريرها الشهري، الجمعة، أن الطلب العالمي على النفط بلغ "مستوى قياسيا قدره 103 مليون برميل في اليوم في حزيران/يونيو، وقد يسجل في آب/أغسطس رقما قياسيا جديدا"، وذلك مدفوع بالرحلات الجوية الصيفية والاستخدام المتزايد للنفط في إنتاج الكهرباء والزيادة الحادة في نشاط قطاع البتروكيماويات الصيني.

وارتفعت أسعار النفط في ظل شح المعروض، نتيجة خفض أوبك+ للإنتاج، وارتفاع الطلب العالمي على الخام، إذ تجاوز خام برنت 88 دولارا للبرميل الخميس، وهو أعلى مستوياته منذ كانون الثاني/ يناير.

إظهار أخبار متعلقة



وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، انخفاض مخزونات النفط 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الثالث و1.2 مليون في الربع الأخير من العام الجاري، في حال أبقت أوبك+ على أهدافها الحالية، مما قد يزيد من ارتفاع الأسعار.

وبينت الوكالة أن إمدادات النفط العالمية تراجعت في تموز/ يوليو 910 آلاف برميل يوميا لأسباب من بينها انخفاض حاد في إنتاج السعودية، بينما استقرت صادرات النفط الروسية عند نحو 7.3 مليون برميل يوميا خلال ذات المدة.

وأشارت إلى أن تزايد الطلب في أسواق النفط يتزامن مع "تراجع العرض العالمي على النفط بمقدار 210 آلاف برميل في اليوم، ليصل إلى 100,9 مليون برميل في اليوم في تموز/يوليو.

إظهار أخبار متعلقة


وفي شباط/فبراير، توقعت الوكالة بلوغ الطلب خلال السنة الجارية حجما قياسيا قدره 101,9 مليون برميل في اليوم، بالمقارنة مع 99,9 مليون برميل في اليوم في 2022 و97,6 مليون برميل في اليوم في 2021.

وأدى خفض كبير في إنتاج السعودية في تموز/يوليو إلى تراجع إنتاج تحالف أوبك+ بمقدار 1,2 مليون برميل في اليوم إلى 50,7 مليون برميل في اليوم، قابله زيادة الإنتاج خارج دول أوبك بلاس بمقدار 310 آلاف برميل في اليوم إلى 50,2 مليون برميل في اليوم"، وفق تقرير الوكالة.
التعليقات (1)
علي النويلاتي
السبت، 12-08-2023 10:43 ص
تتعامل السعودية بذكاء كبير مع السوق والمسيطرين عليه للحفاظ على ثروة شعبها. الدول الغربية وأمريكا يريدون الإستمرار في نهب ثروات الدول المنتجة للبترول وغيرها من المواد الطبيعية في الدول النامية والفقيرة. إنهم يدعون أن سعر البترول مرتفع في الوقت الذي يضعون على البترول ضرائب تتجاوز قيمته وما تجنيه الدول المنتجة، فإن كانت هذه الدول تعتقد أن سعر البترول مرتفع، هذا في الوقت الذي يجب أن يكون عليه أكثر من ضعف سعره الحالي، فما عليهم سوى خفض الضرائب التي يضعونها عليه، وليس نهب شعوب الدول المنتجة. مبروك على المملكة السعودية ذكاء تعاملها مع تلك الدول.