سياسة عربية

الكشف عن هوية المصريين المتهمين في "طائرة زامبيا".. تفاصيل مثيرة

الطائرة المشبوهة على متنها سبائك ذهب ومخدرات- الأناضول
الطائرة المشبوهة على متنها سبائك ذهب ومخدرات- الأناضول
كشفت حسابات مصرية، أسماء ومعلومات عن المصريين، الذين كانوا على متن الطائرة القادمة من مصر، التي باتت قضيتها تعرف باسم "طائرة زامبيا".

ولا تزال قضية الطائرة التي تم احتجازها، وعلى متنها مخدرات ومسدسات وسبائك ذهبية بكميات ضخمة، محل جدل واسع.

وتم الكشف عن أسماء المصريين المحتجزين في زامبيا، على خلفية قضية الطائرة المشبوهة، وهم: مايكل عادل مايكل بطرس، ووليد رفعت فهيم بطرس عبد السيد، وياسر مختار عبد الغفور الششتاوي، ومنير شاكر جرجس عوض، ومحمد عبد الحق محمد جودة، فيما لا تزال هوية المصري السادس غير معلومة.

محمد عبد الحق محمد جودة

فريق منصة "متصدقش"، ذكرت أن محمد عبد الحق محمد جودة، وفق أرشيف وزارة الخارجية الأمريكي، عمل في وظيفة مساعد المحلق العسكري بالسفارة المصرية في واشنطن خلال عامي 2011 و2012، وكانت رتبته "رائد" بالجيش المصري.


مايكل عادل مايكل بطرس

أما مايكل عادل مايكل بطرس، فظهر اسمه في سجل الشركات الإنجليزية كمالك لشركة "AMSTONE INTERNATIONAL LIMITED".

وتبين أن الشركة متخصصة في تقديم الاستشارات العسكرية للجيوش لتطوير قدراتهم الدفاعية، ولها العديد من المكاتب في الولايات المتحدة والإمارات ومصر وفرنسا واليونان وبريطانيا وبولندا.

وشاركت الشركة في معرض "إيديكس مصر" للصناعات الدفاعية 2021، وأجرى حينها أحد ممثليها لقاء تلفزيونيا قال فيه: "إحنا شركة مصرية برأس مال مصري، عندنا شراكة مع 5 شركات عالمية في مجال التصنيع الحربي والعسكري، في تصنيع الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات الهجومية بدون طيار.. بنواكب رؤية القيادة السياسية في تنفيذ المشاريع دي في مصر بأياد مصرية".

إظهار أخبار متعلقة


كما أن الشركة أعلنت عن شراكة مع شركة يونانية لتصنيع طائرة بدون طيار، "Sarisa SRS-1A" في مصر. وأعلنت أيضا فوزها بالرعايا الرئيسية لمعرض إيديكس مصر 2023، الذي يقام في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

منير شاكر جرجس عوض

أما المتهم الثالث، منير شاكر جرجس عوض، فهو تاجر ذهب يمتلك مصوغات باسم  "Shaker Gold Factory Genius Gold". وله فرعان في الزقازيق والقاهرة. كما يمتلك محلا بفندق هلنان لاندمارك بالتجمع الخامس.

والده شاكر جرجس عوض، رئيس شعبة تجار وصناع المصوغات سابقا بمنطقة الشرقية، وتوفي عام 2018، وترك لنجله منير إدارة أعماله في الذهب.

منير شاكر، المعروف بـ"الخواجة"، لديه مصنع يعمل من خلاله على إدخال بعض الخامات الأخرى مع الذهب لإنتاج مصوغات مختلفة.



وخلال السنوات الأخيرة، وعبر صفحة مصنعه، عرض بعض أعماله التي يدخل فيها الخشب والمعادن والجلود وغيرها.

وكان منير أعلن عن افتتاح محل ذهب جديد في فندق هلنان ببور فؤاد، في 18 آب/ أغسطس، ولكن دون توضيح الأسباب، تم التأجيل إلى 25 آب/ أغسطس.

وتبين أن إعلان التأجيل جرى في 16 آب/ أغسطس، وهو اليوم ذاته الذي أعلنت فيه زامبيا عن الطائرة المضبوطة.

مختار الششتاوي

بدوره تساءل الإعلامي المصري محمد ناصر، من خلال برنامج "مصر النهار ده" على قناة "مكملين"، إن كان ياسر مختار عبد الغفور الششتاوي، المذكور ضمن الأسماء التي كشف عنها، هو عقيد في الجيش وفي سلاح الصاعقة ضمن الفرقة 8399 السيل المصرية.

ونشر صورة له مع عميد يدعى هشام سامي من الضفادع البشرية، مستدركا: "هل هذا مجرد تشابه أسماء، أم إن الضابط المذكور هو من كان على متن الطائرة المحتجزة واتهم بتهريب الأسلحة والذهب والأموال".


التعليقات (4)
شعره من ذقن الخنزير
السبت، 19-08-2023 06:56 ص
تهليل وتحليل و تهويل لمجرد غلطه احد أذناب العميل ، والعجيب أن هناك تعليقات تبرر وتعليقات مضحكة ، بينما خنازير الخمارات العبرية الملتحده و من ورائهم زبدة سكان بلاد ما وراء الخراب الممنهج ، يسيرون في طريقهم ولا يزعجهم تلك الهفوة التي لا تعدو كونها شعرة (سقطت قَدَريّاً ) من ذقن خنزير من اصغر خنازير المزرعة اللعينة ، ولم ينتفها أحد .. ((مصر تضاءلت حتى بمعارضيها و بأنصار الحق منها وفيها)) ؛ و القافلة تعوي بينما الكلاب و الخنازير تسير بالذهب والمخدرات و القصدير و الدولار ، و الناس يلتهون بما لا تعلمون منه او عنه سوى اقل اقل اقل القليل من الكثير .
salem elkotamy
الجمعة، 18-08-2023 06:21 م
منهوبات عسكرالإحتلال جلها في بنوك ساحل القراصنة أي المؤامرات العبرية الملتحدة أو الخيام السبعة لعيال زايد الخيانة
متصدقش متصدقش
الجمعة، 18-08-2023 12:57 م
دخلت على هذا الموقع اليوتيوب وجدتهم يقولون ان الاخوان يرجون ان الرئيس السيسي مسئول عن بناء سد اثيوبيا و يستشهدون بالكثير منهم معتز مطر مع ان معتز مطر نزل في 30\6 و عندي فيديو و مع ان سيسي الخاين هو من وقع بالموافقة على بناء السد في مارس 2015 لذلك احترسوا من اخبار متصدقش
لماذا يصر الجميع انها عملية تهريب؟؟؟
الجمعة، 18-08-2023 11:17 ص
المبلغ المضبوط ليس بكتير و 127 كجم سبايك ذهب يقال انها ليست ذهبا و خمس طبنجات و كام خزنة مع طلقات ... فمن الذي يقوم بعملية تهريب بهذا الغباء؟؟؟؟؟........... الاوقع ان هذه المبالغ و الذهب غير المدموغ ثمن صفقة ما..... قد تكون مخدرات او ...... رشوة لشخصية ما ..... او شيئ من هذا القبيل. فمن يهرب هذه المبالغ المتواضعة؟؟؟ و يهربها لزامبيا؟