اقتصاد عربي

مصر تعلن عن كشف بترولي جديد في خليج السويس

وزير البترول المصري طارق الملا خلال استعراض لموقع الحقل المكتشف- صفحة الوزارة فيسبوك
وزير البترول المصري طارق الملا خلال استعراض لموقع الحقل المكتشف- صفحة الوزارة فيسبوك
قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، إن شركة "تشيرون"، أعلنت عن كشف بترولي جديد في منطقة امتياز "جيسوم-طويلة غرب"، في خليج السويس.

ولفتت إلى أن الحقل يدار من قبل شركة "بتروغلف مصر المشتركة"، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول، بنسبة 50 بالمئة، وبشراكة مع "كايرون بيكو" و"كوفبيك" بنسبة 50 بالمئة.

وأشارت الوكالة في بيان نقلا عن وزارة البترول المصرية، إلى أن معدات الاستخراج ركبت مؤخرا، وتم وضع البئر بنجاح مع توقع معدل إنتاج يزيد على الـ2500 برميل يوميا.


ووفقا لعمليات الحفر، ونتائج البئر حتى الآن، فإنه بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام حوالي 23 ألف برميل يوميا مقارنة بنحو 4 آلاف برميل يوميا قبل تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي.

وهذا البئر هو الرابع الذي يجري الانتهاء من حفره، لبدء الإنتاج، وأشارت الصحيفة، إلى إمكانية حفر 3 آبار جديدة، وسيتم استخدامها لاستكمال المرحلة الحالية من الحفر الاستكشافي لتنمية منطقة الامتياز النفطي.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت إن "كايرون" و"كوفبيك"، تخططان  لحفر عدد إضافي من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز، والتوسع فى نشاط تنمية حقل شمال "جيسوم" الشمالي.

وكان مجلس النواب المصري، وافق في نيسان/ أبريل الماضي، على 4 مشاريع قوانين، خاصة بالترخيص لوزارة البترول من أجل التعاقد مع شركات عالية للبحث والتنقيب عن البترول والغاز في 4 مناطق بمصر.

وحددت مشاريع القوانين 4 مناطق للبحث والتنقيب بمصر، وهي: منطقة علم الشاويش في الصحراء الغربية، وشمال فيروز البحرية، وشمال رفح البحرية، وشرق العريش. وجميعها في البحر الأبيض المتوسط.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، أعلن على هامش مؤتمر "إيجبس 2023"، الذي عقد في شباط/ فبراير الماضي، عن خطة لحفر ما يزيد على الـ300 بئر استكشافية للنفط والغاز في البلاد.

وقال إن القاهرة، تواصلت مع شركات عالمية، واتفقت على خطة هذا العام، تشمل أعمال حفر وتنقيب، لإدخال الآبار المكتشفة حيز الإنتاج بوتيرة سريعة.
التعليقات (3)
جهز طيارات النهب
الثلاثاء، 22-08-2023 01:23 م
الان سيسي الخاين الحرامي يجهز الطيارت التي سينهب فيها اموال حقل البترول و لم يتعلم من طيارة زامبيا
سرقة جديدة
الثلاثاء، 22-08-2023 01:16 م
باب جديد للسرقة و النهب لسيسي الخاين الحرامي
ربيع اليمن
الثلاثاء، 22-08-2023 12:42 م
الى موقع عربي 21 حذف صوره السيسي المجرم رجاءا ؟ اصبحت اعاني وانا ادخل موقعكم كفاية مذبحة رابعة انا تعب ! هذه الجرائم لن يعاقب عليها لا السيسي ولا غيرو في عالمنا العربي اقتل وابشر بالبراءة