صحافة دولية

زيلنسكي يسعى لأن تكون أوكرانيا "إسرائيل" ثانية بالنسبة لواشنطن.. ماذا يعني هذا

النموذج الإسرائيلي سيمثل حلا وسطا بين عضوية الناتو والنظام الحالي- جيتي
النموذج الإسرائيلي سيمثل حلا وسطا بين عضوية الناتو والنظام الحالي- جيتي
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا، قالت فيه إن الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي قال، الأحد، إنه يعتقد أن واشنطن ستقدم لبلاده ضمانات أمنية مماثلة لتلك التي تتمتع بها "إسرائيل" في علاقتها مع الولايات المتحدة، وهي شراكة دائمة لا تعتمد على الحزب الذي يسيطر على البيت الأبيض.

ورغم أن الولايات المتحدة استثمرت مليارات الدولارات في المساعدات العسكرية لأوكرانيا، فإنها لم تضمن إلى متى أو إلى أي مدى سيستمر هذا الدعم. وقد دفع بعض المحللين العسكريين ومسؤولي الإدارة الولايات المتحدة إلى اتباع ما يسمى "النموذج الإسرائيلي" مع أوكرانيا، والذي يمكن أن يوفر للبلاد المزيد من الاستقرار على المدى الطويل، وربما يرسل رسالة ردع إلى روسيا.

وقال في مقابلة بثها التلفزيون الأوكراني، الأحد: "مع الولايات المتحدة الأمريكية، سيكون لدينا على الأرجح نموذج مثل إسرائيل، حيث لدينا الأسلحة والتكنولوجيا والتدريب والتمويل وما إلى ذلك".

وأضاف أنه لا يعتقد أن رئيسا أمريكيا جديدا سيعرض مثل هذا الاتفاق للخطر؛ لأن "هذه هي الأمور التي يصوت عليها الكونغرس".

النموذج الإسرائيلي سيمثل حلا وسطا بين عضوية الناتو والنظام الحالي، وهو عبارة عن سلسلة من مشاريع قوانين المساعدات العسكرية لمرة واحدة، والتي أقرها الكونغرس.

اظهار أخبار متعلقة


وبينما تنتظر أوكرانيا جدولا زمنيا ثابتا لعضوية الناتو، قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في مقابلة أجريت معه نهاية الأسبوع، إنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستتبع "النموذج الإسرائيلي" مع بلاده في هذه الأثناء.

وإليك نظرة على ما يعنيه ذلك:

ما هو "النموذج الإسرائيلي"؟
منذ ستينيات القرن الماضي، وصف الرؤساء الأمريكيون، الواحد تلو الآخر، العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بمصطلحات الدعم القوي والتعاون العميق، تماما مثل "العلاقة الخاصة" بين بريطانيا والولايات المتحدة. وأدى ذلك إلى تنسيق وثيق بين وكالات التجسس الأمريكية والإسرائيلية، وساعد إسرائيل على تطوير أحد أكثر الجيوش تقدما من الناحية التكنولوجية في العالم.

على الرغم من أن المساعدات العسكرية الأمريكية تتطلب عادة شراء أسلحة أمريكية الصنع، فقد سُمح لإسرائيل باستخدام بعض هذه الأموال لشراء أسلحة إسرائيلية الصنع، ما ساهم في نمو صناعتها الدفاعية لتصبح قوية. (يتم الآن التخلص التدريجي من هذا الاستثناء الخاص).

وقد زودت الولايات المتحدة "إسرائيل" بمبالغ ضخمة على مر السنين. في عام 2016، على سبيل المثال، أقر الكونغرس اتفاقية مساعدة أمنية مدتها 10 سنوات، تعهد فيها بتقديم 38 مليار دولار حتى عام 2028. وأرسلت إدارة بايدن أكثر من 41 مليار دولار من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا منذ بداية الحرب، وهو ما يتجاوز هذا المبلغ بكثير.

كيف يمكن تطبيق ذلك في أوكرانيا؟
تم تخصيص المساعدات العسكرية التي تقدمها واشنطن لأوكرانيا حتى الآن بشكل ارتجالي حسب الحاجة. وبموجب ترتيب على النمط الإسرائيلي، يستطيع الكونغرس تمرير اتفاقية مساعدات عسكرية طويلة الأجل من شأنها أن تساعد الأوكرانيين في بناء جيشهم على مدى سنوات.

وقال غرانت روملي، الزميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وهو مجموعة بحثية، إن من الممكن أيضا أن يعزز نمو صناعة الدفاع في أوكرانيا من خلال السماح بشراء الأسلحة من الشركات المصنعة الأوكرانية.

وأضاف أن مثل هذه العلاقة ستبعث برسالة قوية إلى روسيا دون توريط الولايات المتحدة في معاهدة رسمية. ومن الأهمية بمكان أن يتجنب هذا البند بندا مثل المادة الخامسة من حلف شمال الأطلسي، والتي تعلن أن أي هجوم ضد دولة أي عضو يعتبر هجوما ضد جميع الأعضاء.

هل سيكون بمثابة رادع لروسيا؟
ويزعم بعض المنتقدين أن هذا لن يحدث، وأن الردع الفعال الوحيد هو عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي.

وكتب إيان بريجنسكي، وهو الزميل في أتلانتك كاونسل، في مقال له مؤخرا: "إذا تعامل المجتمع عبر الأطلسي مع كييف بحسب النموذج الإسرائيلي، فسوف تُترك أوكرانيا إلى أجل غير مسمى في المنطقة الرمادية من انعدام الأمن التي ترجمت مرارا وتكرارا طموحات بوتين في الهيمنة إلى أعمال العنف".

وقال زعماء غربيون، بمن فيهم الرئيس بايدن، في محاولة لتجنب صراع شامل مع روسيا، إن عضوية كييف في حلف شمال الأطلسي يجب أن تنتظر حتى نهاية القتال.

اظهار أخبار متعلقة


كيف تختلف علاقات الولايات المتحدة مع "إسرائيل" وأوكرانيا؟
وفي حين أن علاقة الولايات المتحدة بإسرائيل تستفيد جزئيا من عقود من الدعم القوي من الحزبين في الكونغرس، فمن غير الواضح إلى متى سيوافق المشرعون الأمريكيون على تمويل المجهود الحربي في أوكرانيا.

ورغم أن الديمقراطيين متحدون إلى حد كبير وراء استمرار المساعدات العسكرية لأوكرانيا، فقد انقسم المرشحون الرئاسيون الجمهوريون حول هذه المسألة في مناظرة الأسبوع الماضي. وفي الكونغرس، أعرب بعض الجمهوريين عن غضبهم من الأموال المخصصة لأوكرانيا، ومن غير الواضح كيف يمكن لتسليط الضوء على عام الانتخابات، المقترن بالصراع الذي أظهر علامات قليلة على الانتهاء قريبا، أن يغير توقعات الدعم المستمر.

وتواجه "إسرائيل" وأوكرانيا أيضا تهديدات مختلفة تماما مع وجود جيوش مختلفة تماما.

تمتلك "إسرائيل" جيشا قويا وأسلحة متطورة وترسانة نووية. وأعادت أوكرانيا، التي تخلت عن أسلحتها النووية في التسعينيات، بناء جيشها من المخزونات السوفيتية في أثناء قتالها.

إن أعداء إسرائيل -الذين يتراوحون بين المسلحين الفلسطينيين وإيران الأكثر تطورا- لا يشملون قوة عظمى عالمية مسلحة بأسلحة نووية.
التعليقات (4)
ناقد لا حاقد إلى أبو فهمي
الأربعاء، 30-08-2023 10:15 ص
إذا كان رئيس أوكرانيا قرداً يهودياً، فمن هو بوتين.... كلنا ننسى ما فعله بوتين بالشعب السوري، لقد قلت لكم من قبل أنتم مثل الكثير من الأشخاص الذين يتم غسل أدمغتهم بواسطة وسائل الإعلام العربية ............
أبو فهمي
الأربعاء، 30-08-2023 06:37 ص
لم يضعوا هذا """""" القرد اليهودي """""" رئيسا على المسيحيين - لأول مرة في التاريخ """""" عبثا """""". وكان هناك "" طرح "" لنقل اليهود من فلسطين الى أوكرانيا لتكون دويلتهم البديلة لضمان سلامتهم من """""" الجربانين """""" لأنهم يعرفون أن نهايتهم على يد """"""" العرب السنة """"""" تحديدا.
واحد من الناس
الأربعاء، 30-08-2023 06:05 ص
علانية يكشفون عن استراتيجياتهم و مخططاتهم و حكام العرب كلاب وفية لهم لا تنبح الا على شعوبها
زيلنسكي مالك الخزر الجديد
الأربعاء، 30-08-2023 01:49 ص
من الأحسن أن تأخد كل عصابة الخزرمن أرض فسلطين و تعيدها إلى أوكرانيا هناك لك حماية أمريكا و دعائي أنا العبد المسكين اللهم أبعد آل الكذب عن دولة فلسطين