صحافة إسرائيلية

وزير خارجية الاحتلال: مفاوضات التطبيع مع الرياض "معقدة" وأمننا فوق كل شيء

يتصاعد الحديث حول احتمالية التطبيع بين الرياض وتل أبيب- الأناضول
يتصاعد الحديث حول احتمالية التطبيع بين الرياض وتل أبيب- الأناضول
وصف وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، إيلي كوهين، مفاوضات التطبيع مع السعودية بـ"المعقدة للغاية"، مشددا على أن "أمن إسرائيل فوق كل شيء".

وسألت إذاعة جيش الاحتلال كوهين عن اتفاق محتمل مع السعودية، فأجاب: "هذه مفاوضات معقدة للغاية، والقضية الفلسطينية قابلة للحل، ولن تشكل عائقا أمام السلام. لكنني أريد أن أوضح أن أمن إسرائيل فوق كل شيء، وفوق أي اتفاق".

ولم يوضح كوهين مقصده، لكن الحديث كان قد تصاعد في الإعلام العبري مؤخرا حول مطالب سعودية من الولايات المتحدة، التي تقود وساطة لاتفاق تطبيع بين الرياض وتل أبيب.

كما أنه لم يشر إلى طبيعة المفاوضات، ولم يقدم تفاصيل حول زمانها ومكانها.

وزعمت تقارير عبرية، أن السعودية طالبت بأن تقيم الولايات المتحدة محطة نووية مدنية، وهو ما أثار انقساما في الأوساط السياسية بدولة الاحتلال، وسط خشية أمنية إسرائيلية من استخدامها لأغراض غير مدنية مستقبلا.

اظهار أخبار متعلقة


تصريحات كوهين، جاءت في الوقت الذي كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن الولايات المتحدة والسعودية تبحثان إمكانية توقيع اتفاقية أمنية دفاعية بينهما، مقابل تطبيع الرياض علاقاتها مع تل أبيب.

والاثنين، نفت وزارة الخارجية الأمريكية الأنباء المتداولة حول أن الرياض أبلغت الإدارة الأمريكية وقف أي مباحثات تتعلق بالتطبيع مع تل أبيب، التي أوردتها صحيفة "إيلاف" السعودية.

وزعمت "إيلاف" أنها نقلت عن مسؤول في مكتب رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أن "السعودية أبلغت الإدارة الأمريكية وقف أي مباحثات تتعلق بالتطبيع مع إسرائيل".

والاثنين، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إنه لا حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلا بحل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية على الأراضي المحتلة.

وذكر الوزير السعودي في تصريح متلفز أن "الناس بدأت تفقد الأمل في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".
التعليقات (1)
محي الدين احمد علي رزق
الأربعاء، 20-09-2023 06:11 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وزير خارجية الاحتلال: مفاوضات التطبيع مع الرياض "معقدة" وأمننا فوق كل شيء. يا كوهين سيبك من الكوهن وخش في المفيد المفاوضات معقدة اتركها وشوف امنك وكمان احنا نشوف حق اخوتنا الفلسطينيين وامنهم إذا لم تحل الفضية الفلسطينية حل عادل على اثاث دولة لهم لان تنعم إسرائيل بهدوء ولو طبعتم مع جميع الحكومات العربية والافريقية وطبعتم مع طوب الأرض واقمتم الافراح والليلي الملاح وتم فتح سفارات في جميع الدول العربية الشعوب العربية لان تطبع معكم بدون حل القضية الفلسطينية والتطبيع مع الشعوب العربية اولا ولان يتم التطبيع مع الشعوب العربية بدون روجوع الحق الفلسطيني وإذا لم تفهم هذا الكلام كل واحد ينام على الجنب الى يريحوه. وشكرا