سياسة دولية

نتنياهو لبايدن: تحت قيادتك يمكن التوصل لاتفاق غير مسبوق مع السعودية

هذه أول محادثات مباشرة بين بايدن ونتنياهو منذ تولي الأخير منصبه في كانون الأول/ ديسمبر الماضي- حساب نتنياهو
هذه أول محادثات مباشرة بين بايدن ونتنياهو منذ تولي الأخير منصبه في كانون الأول/ ديسمبر الماضي- حساب نتنياهو
تبدي دولة الاحتلال رغبة كبيرة في إنجاز اتفاق للتطبيع مع السعودية، ضمن جهود تشرف عليها إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن.

وخلال اجتماع جرى الأربعاء، خاطب رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، الرئيس بايدن، قائلا: "تحت قيادة بايدن، يمكن التوصل إلى اتفاق غير مسبوق مع السعودية".

وهذه أول محادثات مباشرة بين بايدن ونتنياهو منذ تولي الأخير منصبه في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وعقدت على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وصرح بايدن خلال مؤتمر صحفي عقد قبيل اجتماعه مع نتنياهو قائلا، إنه سيناقش "القيم الديمقراطية المشتركة بين الطرفين، والتوازنات بين السلطات، وضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي، وحل الدولتين"، فيما قال نتنياهو إنه يعتقد أنه تحت قيادة بايدن، يمكن التوصل إلى اتفاق غير مسبوق مع السعودية.

وجدد بايدن التزام بلاده تجاه دولة الاحتلال حين قال، إن "الالتزام الأمريكي تجاه إسرائيل صلب لا يلين، وآمل أن نتمكن من تسوية بعض الأمور اليوم".

اظهار أخبار متعلقة


وبرغم أن مساعي التطبيع لم تثمر عن شيء بعد، إلا أن أوساطا سياسية في دولة الاحتلال قالت، إن الأمريكيين والسعوديين يناقشون فعليا إقامة تحالف دفاعي على غرار التحالف بين الولايات المتحدة وحليفيها اليابان وكوريا الجنوبية، في إطار المحاولة الأمريكية للتوصل إلى اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل.

وفي مثل هذا الاتفاق، تلتزم الولايات المتحدة والسعودية بتقديم المساعدة العسكرية إذا تعرضت المملكة لهجوم في المنطقة أو على أراضيها، وهذه هي المرة الأولى التي ينشر فيها أن "نموذج التحالف الدفاعي الذي تناقشه الدول هو اتفاقيات شرق آسيا التي تعتبر الأقوى التي تمتلكها الولايات المتحدة خارج التحالفات مع الدول الأوروبية".

ونقل في تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت" ترجمته "عربي21" عن "مسؤولين حكوميين أمريكيين حاليين وسابقين أن ولي العهد محمد بن سلمان، الزعيم الفعلي للمملكة يحدد اتفاق التحالف الدفاعي مع الولايات المتحدة باعتباره العنصر الأكثر أهمية في المحادثات مع إدارة بايدن بشأن التطبيع مع إسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة


وقال مسؤولون سعوديون إن "التحالف الدفاعي القوي سيساعد في ردع الهجمات المحتملة من جانب إيران، رغم أنهما جددا علاقاتهما الدبلوماسية مؤخرا، وفي حال توصل الأمريكيون إلى اتفاق مع المملكة بشأن تحالف دفاعي مماثل للتحالف مع حلفائهم في شرق آسيا، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى معارضة في الكونغرس".

مندوب صحيفة يديعوت أحرونوت في نيويورك زعم أن "الولايات المتحدة ما زالت تؤكد أن محادثات تعزيز التطبيع بين إسرائيل والسعودية مستمرة، نافية ما جاء في تقرير تجميد محادثات التطبيع، بزعم أن الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز التكامل الإقليمي لإسرائيل واتفاق التطبيع، وهي تتطلع لمزيد من المحادثات، رغم معارضة حكومة نتنياهو لأي بادرة حسن نية للفلسطينيين ضمن الاتفاق".

ونقل عن كارين إليوت هاوس محررة وول ستريت جورنال السابقة، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان التقيا مرتين سرا منذ نوفمبر 2020، زاعمة أن "المصادر في المملكة والولايات المتحدة وإسرائيل واثقة من قدرة دبلوماسييها على فك الشيفرة، وأن هدفهم المشترك هو التوصل إلى اتفاق بحلول يناير قبل أن تبدأ الانتخابات الرئاسية الأمريكية".
التعليقات (1)
صلاح الدين الأيوبي
الخميس، 21-09-2023 10:18 ص
لما تحت حكم بايدن يتم التطبيع، إذن فماذا نتوقع ما سيحدث عند فوز ترامب القادم؟ تسليم المدينة المنورة تسليم على المفتاح ليهود بني قريظة والقينقاع؟