سياسة عربية

ابن سلمان يرد على اتهام السعودية بـ"الغسيل الرياضي".. ماذا عن ألعاب الفيديو؟

محمد بن سلمان عبر "عن حبه لألعاب الفيديو منذ كان طفلا"- الأناضول
محمد بن سلمان عبر "عن حبه لألعاب الفيديو منذ كان طفلا"- الأناضول
علق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على الاتهامات الموجهة للمملكة العربية السعودية حول ممارستها "الغسيل الرياضي" عبر استثمار الأموال لتغيير أو تحسين صورتها السياسية أمام العالم.

وقال ابن سلمان خلال مقابلته مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية: "إذا كان الغسيل الرياضي سيزيد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1 بالمئة، فسأستمر في ممارسة الغسيل الرياضي".

وأضاف: "أنا لا أهتم، الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 1 بالمئة من الرياضة، وأهدف أن يكون 1.5 بالمئة، سمّها ما شئت، سنحصل على 1.5 بالمئة".

وتشهد المملكة نشاطا رياضيا غير مسبوق حيث بدأ الدوري السعودي لكرة القدم بدعم حكومي عالي المستوى منذ مطلع العام الجاري باجتذاب كبار نجوم الدائرة المستديرة حول العالم، ما تسبب في مخاوف في الأوساط الكروية الأوروبية ودعوات إلى التعامل مع "الخطر السعودي" على الدوريات في أوروبا.

وكان النزوح الأوروبي نحو الأندية السعودية بدأ مع ضم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى نادي النصر في كانون الثاني/ يناير الماضي، إذ توالت على إثرها صفقات ضخمة حملت أبرز لاعبي الدوري الأوروبي إلى السعودية من بينهم نيمار وبنزيما ورياض محرز وساديو ماني وغيرهم.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن تركيز ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لا يقتصر فقط على رياضة كرة القدم، بل يتعداها إلى رياضات أخرى تسعى المملكة إلى بسط ظلالها عليها كرياضة الغولف وسباق الفورمولا 1 للسيارات والملاكمة، وذلك بهدف استخدام الرياضة لتحديث السعودية وتنويع أصولها بحسب الرؤية السعودية. 

في المقابل، أوضح تقرير نشرته مجلة "إيكونوميست" في وقت سابق، أن "مراقبين يتهمون السعودية بالسعي لتبييض سمعة البلاد بخصوص انتهاكات حقوق الإنسان وندرة الحريات الديمقراطية عبر جذب الأضواء إليها من خلال كرة القدم والرياضات الأخرى".

رياضات مفضلة
وخلال اللقاء، تحدث ولي العهد السعودي عن حبه لألعاب الفيديو، فإنه تطرق إلى أنواع الرياضات التي يمارسها في أوقات فراغه بعيدا عن العمل.

وقال محمد بن سلمان ردا على سؤال حول ما يفعله حين يريد الاسترخاء، إنه "يلعب ألعاب الفيديو وإنه يحب هذا النوع من الألعاب منذ كان طفلا"، مشيرا إلى أنها "تعزله عن الواقع" بحسب تعبيره.

وتطرق الأمير السعودي إلى الرياضات الإلكترونية، حيث أوضح أنها "واحدة من أهم الرياضات حول العالم وأكثر الصناعات نموا على هذا الكوكب إذ إنها تنمو بمعدل 50 بالمئة كل عام".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن "صندوق الاستثمارات العامة يجني منها أرباحا استثمارية تبلغ نسبتها 15 إلى 20 بالمئة كل عام"، مشيرا إلى أن "ذلك أمر رائع لا يود أن يضيعه".

وذكر أنه  "يبتعد عن أجواء العمل لبضع ساعات ويلعب الألعاب الإلكترونية مع أطفاله وأصدقائه".

وكشف محمد بن سلمان أنه يمارس رياضتي المشي بين الجبال والغوص في أوقات فراغه ويستمتع بالطبيعة، ولفت إلى أنه يلعب الغولف والبادل وكرة القدم أيضا.

وكان لقاء ولي العهد السعودي مع القناة الأمريكية، شهد أول تعليق له حول المفاوضات القائمة لتطبيع العلاقات بين الاحتلال والمملكة تحت رعاية أمريكية، حيث قال: "كل يوم نقترب من التطبيع مع إسرائيل، لكن القضية الفلسطينية تظل مهمة للمفاوضات".


التعليقات (1)
من يصدق قاتل
الخميس، 21-09-2023 02:41 م
يستحق التغفيل ومن يُكذِِّب عينيه يستحق ان يقال له أعمى بصيرة .. القاتل الغاصب كالح الوجه امام رب العباد قبل خلائقه سيجعل امة الاسلام كلها تدفع ثمن جرائمه راضين طائعين مغفلين مغيبين .. ابن ظلمان تم استدراجه للقتل و من ثم السكوت عليه و على إجرامه حيال قبيلته الحاكمة و حيال كل فقهاء و مشائخ بلاده الاسوياء .. و سيعلم الناس يوما ان الهروب للابد سيكلفه و يكلفهم مالم يتخيلوه .. و اوله ضياع القضية الفلسطينية للابد ، و كما فعل بلحه في شعبه سيفعل مبس في سائر بلاد الاسلام .. و كذلك هذا الوجه الكالح لن يدعه الله ابدا ينال ما يطمع فيه .. سيظل يعيش ما بقي في عمره اللعين دائما في حالة تشبه { لا مساس } تماما كما عاش السامريُّ الى آخر عمره .

خبر عاجل