حول العالم

موجة حارة تجتاح أستراليا تزيد من خطر حرائق الغابات

تواجه أستراليا موسم حرائق غابات شديد الخطورة- جيتي
تواجه أستراليا موسم حرائق غابات شديد الخطورة- جيتي
شهد جنوب شرق أستراليا، الأحد، موجة حارة زادت من خطر التعرض لحرائق الغابات ودفعت السلطات إلى إصدار حظر على إشعال أي نيران في مناطق واسعة من ولاية نيو ساوث ويلز.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في أستراليا إن درجات الحرارة ستزيد بما يصل إلى 12 درجة مئوية فوق المتوسط في بعض المناطق، ومن المتوقع أن تصل الحرارة في سيدني عاصمة ولاية نيو ساوث ويلز الأكثر اكتظاظا بالسكان في أستراليا إلى 36 درجة.

وتواجه أستراليا موسم حرائق غابات شديد الخطورة في أعقاب رصد ظاهرة "النينيو" المناخية التي تم الإعلان عنها في الآونة الأخيرة، وترتبط عادة بظروف متطرفة مثل حرائق الغابات والأعاصير والجفاف.

وأعلن وزير خدمات الطوارئ في الولاية جهاد ديب بداية فترة خطر رسمية لحرائق الغابات، مع درجات الحرارة "الحارقة" التي تزيد المخاطر للأسبوع المقبل.

اظهار أخبار متعلقة


وأصدرت سلطات الإطفاء، الأحد، تسعة قرارات حظر كامل لإشعال النيران في أجزاء من الولاية لتقليل فرص اندلاع حرائق الغابات.

وإلى الجنوب في ولاية فيكتوريا أصدرت السلطات أمر إخلاء طارئ لمنطقة ريفية في غيبسلاند، على بعد حوالي 320 كيلومترا شرقي ملبورن عاصمة الولاية، بسبب حريق غابات خرجت عن السيطرة.

وسجل كوكب الأرض أرقامًا قياسيةً هذا العام في حرائق الغابات الشديدة، والعواصف، ودرجات الحرارة المرتفعة.

وسجلت أشهر حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو وآب/ أغسطس وأيلول/ سبتمبر درجات حرارة قياسية منذ فترة طويلة.

ووفقا لبيان صادر عن خدمة تغير الأحوال المناخية، وهي جزء من برنامج مراقبة الأرض التابع للاتحاد الأوروبي، والمعروف باسم "كوبرنيكوس"، فإن الكرة الأرضية كانت أكثر دفئًا بمقدار 0.05 درجة مئوية أي 0.09 فهرنهايت في أيلول/ سبتمبر الماضي مقارنة بما سجله سلفه في أيلول/ سبتمبر من العام الماضي.

وذكر البيان أن العديد من الدول شهدت درجات حرارة أعلى من المتوسط، غير أن درجات الحرارة كانت "مرتفعة بشكل غير عادي" قبالة سواحل شمال سيبيريا وفي الشرق الأوسط وأجزاء من أمريكا الجنوبية وأستراليا.

وشهدت أوروبا أيضا شهر أيلول/ سبتمبر الأكثر حرارة على الإطلاق، إذ زادت درجات الحرارة بنحو 0.2 درجة مئوية أي 0.36 فهرنهايت عن درجات حرارة أدفأ أيلول/ سبتمبر عاشته في عام 2018.

وخلال شهر حزيران/ يونيو، سجلت بلدة في سيبيريا درجة حرارة 38 درجة مئوية، وهي أعلى درجة حرارة سُجلت على الإطلاق فوق الدائرة القطبية الشمالية بحسب ما ذكر موقع "Live Science".

وكان الشتاء والربيع في سيبيريا أيضًا "دافئَين بشكلٍ غير عادي" حيث وصلت درجات الحرارة إلى 10 درجة مئوية، وهي أعلى من الدرجات المعتاد تسجيلها في شهر أيار/ مايو وفقًا للبيان ذاته.

وبلغت درجة حرارة ديث فالي، وهي المنطقة الصحراوية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية 54.4 درجة مئوية في آب/ أغسطس، وهي أعلى درجة حرارة منذ أكثر من قرن، وواحدة من أعلى درجات الحرارة في العالم، وسجلت مقاطعة لوس أنجلوس أعلى درجة حرارة لها على الإطلاق في بداية أيلول/ سبتمبر حيث وصلت إلى 49.4 درجة مئوية وفقًا لتقرير آخر من موقع "Live Science".

اظهار أخبار متعلقة


وأدت الحرائق الشديدة لغابات كاليفورنيا هذا العام إلى القضاء على 4 ملايين فدان، وهو عددٌ يتخطى الأرقام القياسية.

وعانت كندا من حرائق غابات غير مسبوقة حيث اشتعل أكثر من 1000 حريق نشط في جميع أنحاء البلاد، ما تسبب في إجلاء نحو 168 ألف كندي عبر البلاد وأحرق نحو 14 مليون هكتار من الأراضي، ما يساوي ضعف الرقم القياسي السابق المسجل عام 1989.
التعليقات (0)