اقتصاد تركي

تركيا ترفع أسعار الغاز الصناعي بنسبة 20 بالمئة.. توقعات بارتفاع التضخم

من المرجح أن يتسبب قرار رفع أسعار الغاز بزيادة التضخم في تركيا- الأناضول
من المرجح أن يتسبب قرار رفع أسعار الغاز بزيادة التضخم في تركيا- الأناضول
رفعت شركة خطوط أنابيب البترول التركية "بوتاش"، أسعار الغاز المستخدم في المؤسسات الصناعية وتوليد الكهرباء بنسبة 20 بالمئة، بداية من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، فيما أبقت على تعرفة استخدام الغاز المنزلي دون تغيير.

وقالت "بوتاش" في بيان، الأحد، إنها قررت رفع أسعار الغاز المستخدم في المؤسسات الصناعية الكبرى والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 20 بالمئة بالإضافة إلى تعرفة الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء.

وتم نشر تعريفة المشتركين السكنيين والصناعيين وجدول تعريفة إنتاج الكهرباء، والتي ستكون سارية في أكتوبر، على موقع BOTAŞ الإلكتروني.

وبناء على قرار الشركة، فقد تم تحديد مبلغ أربعة آلاف ليرة مقابل كل 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي للاستهلاك السكني.

ووصل سعر الاستهلاك الصناعي للغاز إلى 8500 لكل 1000 متر مكعب في المرحلة الأولى ونحو 11500 ليرة للمرحلة الثانية، في حين بلغ سعر 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي في تعرفة إنتاج الكهرباء 12 ألف ليرة.

وبحسب مؤشر أسعار الطاقة المنزلية (HEPI)، فـ"لا تزال تركيا لديها أدنى سعر للغاز الطبيعي في المساكن بين الدول الأوروبية"، وفق صحيفة "خبر تورك".

اظهار أخبار متعلقة


ومن المرجح أن يتسبب قرار رفع أسعار الغاز بزيادة التضخم في تركيا، والذي سجل 58.94 بالمئة في آب/ أغسطس، نتيجة لانخفاض الليرة وزيادة الضرائب في الآونة الأخيرة.

وبلغ معدل تضخم أسعار المستهلكين 9.09 بالمئة على أساس شهري في آب/ أغسطس، بانخفاض طفيف عن 9.49 بالمئة في الشهر السابق.

وفي تموز/ يوليو ارتفع التضخم السنوي إلى 47.83 بالمئة، بعد التراجع لثمانية أشهر ليصل إلى 38.21 في حزيران/ يونيو.

اظهار أخبار متعلقة


وتستعد تركيا لتصدير ما يصل إلى 4 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا إلى رومانيا اعتبارا من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وأعلنت شركة خطوط أنابيب البترول التركية "بوتاش"، في بيان الأربعاء، توقيع "اتفاقية مهمة" مع شركة "أو إم في بتروم"، إحدى أكبر شركات الطاقة في المنطقة.

وقالت الشركة إن الاتفاقية تتيح إمداد رومانيا بما يصل إلى 4 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا عبر خطوط أنابيب مخصصة لذلك.

وأشارت إلى أن تصدير الغاز الطبيعي سيبدأ اعتبارًا من 1 أكتوبر 2023 في إطار الاتفاقية التي تنتهي مدتها بتاريخ 31 آذار/ مارس 2025.
التعليقات (0)