سياسة تركية

خشية إيرانية من تنامي "القومية التركية" في القوقاز.. ما علاقة "الأذر الإيرانيين"؟

يشكل الأذربيجانيون الأتراك في إيران ثلث سكان البلاد- إعلام تركي
يشكل الأذربيجانيون الأتراك في إيران ثلث سكان البلاد- إعلام تركي
وقفت إيران إلى جانب أرمينيا دائما في صراعها مع أذربيجان، رغم تشابه الدولتين من حيث دين غالبية شعبيهما، وسط امتعاض من طهران من دور تركيا في جنوب القوقاز، ومخاوف من تغيير بالجغرافية السياسية للمنطقة.

وفي تصريحات سابقة، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن بلاده ضد أي توتر أو تغيير في الحدود التاريخية للمنطقة، مؤكدا أن طهران مستعدة للعب دور فعال في منع الصراعات والتغيرات الجديدة التي قد تحدث في الجغرافية السياسية للمنطقة.

ونشر موقع إيراني تصريحات لكبير مستشاري الرئيس الإيراني، علي أكبر ولايتي، قال فيها إن حلف شمال الأطلسي يتخذ منذ شهور  إجراءات لترسيخ هيمنته في جنوب القوقاز، مضيفا أن الأمريكيين تحت عباءة تركيا يريدون التدخل في جنوب القوقاز، وإذا فعلوا ذلك فإنهم سيجدون أنفسهم عالقين أمام مقاومة المجموعات العرقية المختلفة، وسيكونون محاصرين هناك.

وتابع المسؤول الإيراني، بأنه في السنوات الأخيرة، يروج بعض المسؤولين الأتراك ووسائل إعلامية هناك، أن الأذربيجانيين في إيران يتعرضون لضغوط منذ سنوات، ويبدو أن الحكومة التركية لديها هدف لتحريرهم، مضيفا أن الأذر الإيرانيين جزء من هوية إيران و"لن نسمح بإثارة النزاعات العرقية في البلاد".

تصريحات علي أكبر ولايتي، تظهر الخشية الإيرانية من تنامي العرق القومي للأذر الإيرانيين الذين يمثلون ثلث السكان، ويتكتلون في شمال غرب البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


من هم الأذر الإيرانيين؟
الإيرانيون الأذربيجانيون أو الإيرانيون الأتراك هم أكبر مجموعة عرقية في إيران بعد الفرس، ويقدر عددهم بما بين 25 إلى 30 مليون في الجمهورية التي يبلغ عدد سكانها نحو 85 مليون نسمة، في الوقت الذي يبلغ فيه عدد سكان أذربيجان نحو 10 ملايين نسمة.

ويتواجد معظمهم في شمال غرب إيران، أي محافظات أذربيجان الشرقية وأردبيل وزنجان وأجزاء من أذربیجان الغربیة، وبأعداد قليلة في محافظات أخرى مثل كردستان وقزوين وهمدان وجيلان ومركزي.

 ويعيش كثير من الإيرانيين الأذربيين في طهران وكرج غربي العاصمة ومناطق أخرى.

وساهمت ما تسمى بمعاهدة "تركمانجاي" عام 1828 بين الإمبراطورية الروسية والدولة القاجارية (1794- 1925) في تقسيم أذربيجان إلى قسمين، وفي العام 1937، ثم تقسيم معظم أذربيجان الإيرانية، التي كانت حتى ذلك الحين تُحكم كمقاطعة واحدة داخل البلاد، إلى مقاطعتين منفصلتين.

قبل نهاية سلالة قاجار، كانت هناك ثلاث انتفاضات في جيلان وخراسان وأذربيجان في شمال إيران، وفي منطقة القوقاز . وقد لعب الناشطون الأذريون وجماعات أخرى دورًا نشطًا في الانتفاضات.

وقادت هذه الانتفاضات شخصيات مؤيدة للإصلاح، اعتقدت أن الإصلاحات الديمقراطية في مناطقها من شأنها أن توفر الأساس لتحرير بقية إيران، ومن بين الانتفاضات الثلاث، كانت الانتفاضة التي هددت النظام أكثر من غيرها هي الانتفاضة في أذربيجان الإيرانية بقيادة محمد حياباني.

 وفي نيسان/ أبريل 1920، أسس حياباني حكومة أزادستان "أرض الحرية" المتمتعة بالحكم الذاتي في أذربيجان الإيرانية. سعى فيها إلى إنشاء مدارس اللغة الأذرية هناك، والتي غالبا ما يعمل فيها معلمون من شمال أذربيجان أو تركيا.

لكن حياباني لم يستطع إكمال حركته الإصلاحية وبرامجه الثقافية، بعد قمع تمرده في أيلول/ سبتمبر 1920 على يد قوات رضا خان الذي عرف فيما بعد باسم رضا شاه وأعدم بالنهاية حياباني.

ومع تأسيس النظام البهلوي في إيران وخضوع أذربيجان الشمالية للحكم الروسي في عام 1918، فقد ظهرت عقبات كبيرة قيدت العلاقات بين الأذربيجانيين الذين يعيشون على جانبي الحدود.

اظهار أخبار متعلقة


وعانى الأذريون والأقليات العرقية الأخرى في إيران من الاضطهاد الثقافي والتمييز في ظل النظام البهلوي (الذي تأسس عام 1925). وقام رضا شاه باتباع سياسة تعزيز القومية الإيرانية من خلال الجمع بين هوية الدولة والأمة الإيرانية مع الشعب الفارسي واللغة الفارسىية، وقام بإغلاق المدارس التي تقدم التعليم بلغات الأقليات والمؤسسات التي تنشر بها.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر قاد الحزب الديمقراطي انتفاضة شبه دموية في أذربيجان الإيرانية، ما أدى إلى إنشاء الحكومة الوطنية الأذربيجانية، مع احتلال الجيش السوفييتي لشمال إيران لحمايتهم من غضب طهران. لكن واشنطن وقفت في صف طهران التي استطاع جيشها إسقاط هذه الجمهورية بعد تخلي السوفييت عنها في عام 1946.

وردا على السياسة القومية الفارسية للنظام البهلوي، قدم الأذريون الإيرانيون دعما مكثفا للثورة الإيرانية في العام 1979، وكانت مدينة تبريز من أهم مراكز الثورة في ذلك الوقت.

طُلب أن تصبح اللغة التركية الأذرية لغة رسمية إلى جانب اللغة الفارسية في المناطق ذات الأغلبية الأذرية في إيران. ومنذ ذلك الحين، عارضت إيران التعليم التركي وإضفاء الطابع الرسمي على اللغة التركية في المناطق ذات الأغلبية الأذرية.

وكان هناك عدد كبير من الأذربيجانيين من بين الرواد الأوائل للجمهورية الإسلامية، مثل آيات الله موسوي أردبيلي، والمرشد الحالي علي خامنئي، وأول رئيس وزراء للجمهورية الإسلامية، مهدي بازركان، الذي عينه الخميني.

وفي عام 1981، عندما تأسس النظام الجديد في إيران، اعتبر انتخاب كل من الرئيس (علي خامنئي) ورئيس الوزراء (مير حسين موسوي) من الأذريين بمثابة محاولة من جانب النظام لعدم الإساءة لهم، لكن خامنئي عندما أصبح الزعيم الديني للبلاد عام 1989، عقب وفاة الزعيم الديني الفارسي الخميني عارض إضفاء الطابع الرسمي على اللغة التركية الأذرية، لكنه تعمد علنا التحدث بلغته الأم في بعض المناسبات، من أجل تخفيف ردود فعل الأذريين بشأن هذه القضية.

وأدى إنشاء جمهورية أذربيجان في كانون الأول/ ديسمبر، عقب سقوط الاتحاد السوفييتي، لتحفيز العديد من الأذريين الإيرانيين للتماهي مع المجتمع العرقي الأذري، وكان حق استخدام اللغة الأذرية في إيران قضية مهمة أكدت عليها الحركات السياسية التي ظهرت في تلك الفترة. وفي النصف الأول من التسعينيات لوحظ انتعاش كبير في الأدب الأذربيجاني في إيران.

وتباينت وجهات النظر بين الأذر الإيرانيين في تلك الفترة، وأعلن البعض منهم أنهم مع الدولة الإيرانية وأكدوا ولاءهم لها، لكن البعض الآخر تأثر بحقيقة أن الشعب الأذربيجاني الذي حصل على الاستقلال استخدم لغته الأم في المدارس وواصلوا جميع جوانب حياتهم الثقافية في أذربيجان، لدرجة أنهم طالبوا بمطالب مماثلة بمناطقهم في إيران.

واعتبر العديد منهم أن المطالبة بهذه الحقوق الثقافية، التي وعد بها الدستور الإيراني ولكن لم يتم تنفيذها، كانت مشروعة لهم كإيرانيين؛ لذلك فإنهم لم يعتبروا أنفسهم انفصاليين.

ومن أهم التطورات التي أثرت على الهوية المجتمعية للأذربيجانيين الإيرانيين خلال هذه الفترة هو انتشار مشاهدة القنوات التلفزيونية التركية منذ عام 1992.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 1992، قررت طهران تقسيم محافظة أذربيجان الشرقية إلى قسمين، وتم إنشاء مقاطعة جديدة في منطقة أردبيل.

وكان أحد أهم التطورات السياسية بين الأذربين الإيرانيين في تلك الفترة هو إنشاء مجموعة تسمى "مجلس النواب الأذربيجانيين" في البرلمان، وركزت هذه المجموعة على القضايا المتعلقة بالمقاطعات الأذربيجانية في إيران وتطوير العلاقات مع جمهورية أذربيجان.

اظهار أخبار متعلقة


لماذا تدعم إيران أرمينيا وليس أذربيجان في جنوب القوقاز؟
وأدى قلق إيران من أن إنشاء جمهورية أذربيجان قوية من شأنه أن يعزز الهوية العرقية للأذريين الذين يعيشون في بلادها إلى قيامها بتبني سياسة تدعم بحكم الأمر الواقع أرمينيا في صراع قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان.

ونفذ أعضاء في البرلمان الإيراني من المحافظات الأذربيجانية حملات تهدف إلى دفع طهران إلى التقليل من علاقاتها مع أرمينيا ونشروا رسائل احتجاج على يريفان. وطلب النواب الأذربيجانيون علنا من طهران مساعدة باكو في البرلمان.

وبعد استقلال أذربيجان، حدث توسع مفاجئ في نطاق العلاقات والاتصالات المباشرة بين الأذربيجانيين الذين يعيشون في هذه الدولة الجديدة ونظرائهم في إيران. وتم تشكيل تعاون متبادل بين المقاطعات الأذربيجانية في إيران وجمهورية أذربيجان، لاسيما في مجال التجارة والتعليم والبحث العلمي.

وكان لافتا أن بعض النواب في أذربيجان، طالبوا عام 2012 بتغيير اسم بلادهم إلى "أذربيجان الشمالية" للتذكير بقضية المنطقة الخاضعة لإيران، على غرار نموذج كوريا الشمالية والجنوبية.

وخلال حرب قره باغ في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، نظم الأذربيجانيون الإيرانيون مظاهرات، بعد تسرب أنباء عن فتح طهران المجال أمام الإمدادات العسكرية الذاهبة إلى أرمينيا، وطالبوا بإغلاق الحدود.

صحيفة "تركيا" ذكرت في تقرير أنه "منذ استعادة باكو أراضيها في قره باغ عام 2020، ازداد التوتر بين أذربيجان وإيران بشكل كبير، وقد بدأت طهران التي ترى أن التغيير في الوضع الجيوسياسي في القوقاز يشكل خطرا على مصالحها الإقليمية في اتخاذ موقف تهديدي بشأن "ممر زنغزور"".

وأضافت أن تعزيز يد أذربيجان في المنطقة بالدعم الذي تلقته، و"انتصار قره باغ" ورغبتها في تتويجها بممر زنغزور، من الأسباب التي تجعل إيران تشعر بعدم الارتياح.

وتابعت بأن السبب الأهم من موقف إيران، هو أن أذربيجان القوية تعني وجود تركيا قوية في القوقاز وآسيا الوسطى، وهذا الباب يؤدي بالطبع إلى وحدة العالم التركي.

وأكدت أنه مع انتشار "الروح القومية" في المنطقة، فقد يتحرك الأتراك الذين يعيشون في إيران التي قد تتعقد الأمور بالنسبة لها.

ويعد ممر زنغزور هو الطريق المؤدي إلى "توران" (المنطقة التاريخية في آسيا الوسطى)، ولذلك فإن إيران تعتبره مشكلة أمنية خارجية.

كما أنه بفضل أرمينيا، ترتبط إيران بالبحر الأسود للحصول على حصة من التجارة العالمية في ظل العقوبات الأمريكية، ولذلك تشعر بالقلق من أن هذا الاتصال سيتم قطعه عبر "ممر زنغزور".

وتابعت الصحيفة بأنه رغم العلاقات الودية بين طهران ويريفان، إلا أن العلاقة لم تتطور إلى تحالف عسكري، والسبب في ذلك هم الأتراك الذين يعيشون في إيران.

وأضافت أن الأتراك في إيران لديهم رغبة في فصل المنطقة التي يعيشون فيها عن إيران، ما يعرض الاستقرار المضطرب في البلاد إلى المزيد من التدهور، ناهيك عن الخسارة الكبيرة لأن الأتراك الأذربيجانيين في إيران يمثلون ثلث السكان.

قلق من تنامي القومية التركية في القوقاز
ويشكل "ممر زنغزور" المحطة الأخيرة من طريق أطول يمتد بين الشمال والجنوب يسمى "الممر الأوسط" الذي من شأنه أن يربط الجمهوريات التركية في آسيا الوسطى بتركيا عبر أذربيجان.

وقال الخبير التركي الأمريكي  ميليك كيلان، في مقال على موقع فوربس، إن قره باغ بما أنها لم تعد تشكل تهديدا تكتيكيا، فإن الشريان التركي أصبح على بعد خطوة واحدة من الاكتمال.

وأضاف أنه بغض النظر عن شق طريق تجاري مستقل، فإن الارتباط الجديد من شأنه أن يخلق عودة ثقافة وهوية "الوحدة التركية"، والتي قد تتسبب في تغيير حسابات القوة، بعد أن كانت خاملة لعدة قرون.

وأوضح أنه إذا بدأت الكتلة التركية في التماسك والعمل بشكل منسق، فسوف يبرز تهديد جديد لإيران وروسيا والصين، ناهيك عن أرمينيا. 

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن ذلك قد يتسبب في شعور الأتراك الإيغور في الصين "بالجرأة" في حال انبثاق قوة قومية تركية قريبة موحدة. كما أن "العديد من المناطق التركية من تتارستان إلى بورياتيا قد تبدأ في الانفصال.

أما إيران فستشعر قبل كل شيء، بالتهديد لأن سكان محافظة أذربيجان (الغربية) الخاصة بها سيرغبون في الاتحاد مع أبناء عمومتهم في الشمال الذين لديهم دولة خاصة بهم.

ويذكر الكاتب أن الكثيرين من الغرب قد لا يدركون أهمية فكرة القومية التركية ويعتقدون أنها "بعيدة أو خيالية"، لكن بلدان المنطقة تتذكر جيدا الدور التركي فيها والذي استمر لقرون، والذي تسبب في إقامة الصين سور الصين العظيم، كما أن لروسيا تاريخا في مواجهة هذه القومية والإمبراطورية العثمانية.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 02-10-2023 11:07 ص
تمثل إيران تهديدًا إقليميًا وأي دولة قريبة من إيران تحتاج إلى حلفاء أقوياء وتحتاج إلى فعل أي شيء لوقف إيران لأن إيران نظام غير صديق.
الأكثر قراءة اليوم