سياسة دولية

بوتين يرفض حصار غزة ويؤكد حق الشعب الفلسطيني بدولة مستقلة

بوتين: أمريكا لم تكن مهتمة بإيجاد حل وسط للصراع- جيتي
بوتين: أمريكا لم تكن مهتمة بإيجاد حل وسط للصراع- جيتي
أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استعداد بلاده للتوسط في التسوية الفلسطينية الإسرائيلية، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني له الحق في إنشاء دولته المستقلة التي وعد بها.

وقال بوتين خلال قمة محدودة لرابطة الدول المستقلة، إن "حصار غزة أمر غير مقبول"، كما أكد أن سقوط ضحايا من المدنيين خلال الصراع الفلسطيني الإسرائيلي سيكون أمرا غير مقبول على الإطلاق أيضا.

وأضاف: "الشيء الأكثر أهمية هو أن الخسائر في صفوف المدنيين ستكون غير مقبولة على الإطلاق.. الشيء الرئيسي الآن هو وقف إراقة الدماء".

وأوضح أن استخدام معدات ثقيلة في مناطق سكنية مهمة صعبة، إنها محفوفة بعواقب وخيمة على جميع الأطراف.. وحتى أن تنفيذ العملية بدون هذه المعدات سيكون أكثر صعوبة.

وأضاف: "الأهم هو أن الخسائر في صفوف المدنيين ستكون غير مقبولة على الإطلاق، إذ يعيش هناك ما يقرب من مليوني شخص".

وحمل الرئيس الروسي الولايات المتحدة مسؤولية التصعيد في الشرق الأوسط، نتيجة سياستها الفاشلة، ونهجها الأحادي الجانب، الذي أوصل الوضع إلى طريق مسدود.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة حاولت حل المشكلة السياسية الفلسطينية الإسرائيلية من خلال بعض إجراءات التحفيز الاقتصادي، لكنها لم تكن مهتمة بإيجاد حل وسط للصراع.

ولا تزال عمليات معركة "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ضد قوات الاحتلال مستمرة لليوم السابع، فيما العدوان الجوي على غزة لم يتوقف منذ اليوم الأول للعملية.

ويحاول الاحتلال تهجير سكان غزة الذين لم يقتلوا في الغارات الجوية، فيما حذرت الحكومة في قطاع غزة، المواطنين من التجاوب مع مساعي الاحتلال لتهجيرهم باتجاه المناطق الجنوبية للقطاع.

وقال مكتب الإعلام الحكومي، في بيان، إن الاحتلال يحاول بث وتمرير بعض الأخبار الدعائية الكاذبة بطرق مختلفة، مستهدفا إحداث بلبلة بين المواطنين، والمس بتماسك جبهتنا الداخلية.
التعليقات (2)