سياسة عربية

وقفة لفناني مصر تضامنا مع غزة ودعوات لفتح الحدود (شاهد)

الوقفة جاءت للتنديد بمذبحة مستشفى المعمداني التي نفذها جيش الاحتلال في غزة
الوقفة جاءت للتنديد بمذبحة مستشفى المعمداني التي نفذها جيش الاحتلال في غزة
نظم الاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية في مصر، مساء الثلاثاء، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، بحضور عدد كبير من نجوم الفن.

وطالب نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي جميع الاستوديوهات الفنية وشركات الإنتاج، بضرورة الوقوف 5 دقائق، الأربعاء، حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا في استهداف مستشفى المعمداني في غزة، منددا بهذا العمل الإرهابي الغاشم الذي استهدف الأبرياء.




وحرص عدد من نجوم الفن على التبرع بالدم تضامنا مع الأشقاء في فلسطين وما يتعرضون له من قصف وحصار تسبب في نقص حاد في كافة المستلزمات الطبية ومن بينها الدم، وذلك عقِب الوقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني.

من جانبه، صرح الفنان باسم سمرة، خلال الوقفة، بأن الكيان الصهيوني يريد احتلال سيناء، مشيرا إلى ما صرح به بعض القادة الإسرائيليون بتهجير سكان غزة باتجاه سيناء.

وتابع قائلا: "الكيان الصهيوني عايز يحتل سيناء.. أرضي وأرضك مش للبيع وطز في التطبيع.. افتحولنا الحدود هناكلهم وهنموتهم.. تحيا سيناء وتحيا مصر وتحيا فلسطين".


الحركة المدنية تدعو لوقفة
من جهتها دعت الحركة المدنية إلى عقد تجمع يؤكد من خلاله المصريون رفضهم القاطع للحرب التي يشنها جيش الاحتلال في غزة، وكذلك دعم الوقفات التي تنظمها نقابات الصحفيين والمحامين، بعد أخذ موافقة وزارة الداخلية بحسب المتحدث باسمها خالد داود.

وقال داود عقب اجتماع للحركة مساء الثلاثاء: "إننا في الحركة المدنية نعبر عن غضبنا وإدانتنا بكل العبارات لهذه الجريمة. كما أننا نؤكد ورفضنا القاطع لاستمرار أي شكل من أشكال العلاقات مع العدو الصهيوني ونطالب بطرد السفير الصهيوني من مصر فورا واستدعاء السفير المصري من تل أبيب.. كما أن الحركة تؤكد دعمها لكل أشكال الاحتجاج السلمي الشعبي في مواجهة مجازر الاحتلال الصهيوني بحق الفلسطينيين في غزة".

اظهار أخبار متعلقة


أحزاب تطالب بإجهاض مخطط تهجير سكان غزة
وأصدرت أحزاب وقوى سياسية مصرية، الثلاثاء، بيانًا، طالبت فيه الحكومة المصرية والحكومات العربية بالضغط سياسيًا لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية والطبية للقطاع المُحاصر، وتوفير الحماية لسكانه.

وكان من بين الموقعين على البيان أحزاب: المصري الديمقراطي الاجتماعي، والتحالف الشعبي، والدستور، والكرامة، والمحافظين، والعيش والحرية، والاشتراكي المصري، ومصر الحرية. وقد دعا الحكومة المصرية لإجهاض مخطط الإدارة اﻷمريكية لتهجير سكان غزة قسريًا، ورفض الرضوخ لضغوط وإجراءات الحكومات الغربية.

القوى السياسية قالت في بيانها إن "إسرائيل" تنوي تنفيذ نكبة أخرى، بتهجير قسري جديد للشعب الفلسطيني كما حدث عام 1948، وذلك عبر الضغط لتهجير سكان شمال غزة، والضغط على الحكومة المصرية لإنشاء ممر إنساني، لدفع الفلسطينيين لمغادرة أراضيهم.


التعليقات (1)