حقوق وحريات

وسم "إسقاط التطبيع" يتصدر الاحتجاجات ومنصات التواصل في المغرب.. هل تستجيب الحكومة؟

لا تزال مُختلف المدن المغربية تشهد تظاهرات ومسيرات حاشدة نصرة لفلسطين- إكس
لا تزال مُختلف المدن المغربية تشهد تظاهرات ومسيرات حاشدة نصرة لفلسطين- إكس
عاشت مُجمل المدن المغربية، على مدار الأيام القليلة الماضية، على إيقاع كل من المسيرات التضامنية مع الأهالي في غزة، والاحتجاجات المُطالبة بإسقاط "التطبيع" بين الدولة المغربية والاحتلال الإسرائيلي؛ وتزايدت حدّة الاحتجاجات عقب الجرائم الوحشية لجيش الاحتلال في غزة، بعد قصف مستشفى "المعمداني"، مساء أمس الثلاثاء؛ مخلفا المئات من الشهداء، من المدنيين.

ورفعت حناجر المحتجين في كافة ربوع المملكة، تحت شعار: "الشعب المغربي مع طوفان الأقصى وضد التطبيع"، وعدد من الشعارات المنددة بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على غزة، من قبيل: "الشعب يريد تحرير فلسطين"، و"كلنا فداء لغزة"، و"فلسطين تقاوم والأنظمة تساوم" "يا للعار يا للعار.. باعوا فلسطين بالدولار" و"قولوا لتجار السلام.. فلسطين عربية.. لا تفاوض لا استسلام" و"الشعب يريد إسقاط التطبيع".

وبالتزامن مع المظاهرات التي خرج لها مئات الآلاف من المغاربة، الداعمين للمقاومة الفلسطينية والمنددين بجرائم الحرب التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي؛ رجّت مواقع التواصل الاجتماعي، بعدد متزايد من المنشورات، الفاضحة لجرائم الاحتلال في حق الفلسطينيين، والمطالبة للحكومة المغربية، بضرورة إسقاط كافة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، وليس فقط إجلاء العاملين في مكتب الاتصال.

اظهار أخبار متعلقة


وفي السياق نفسه، كشفت وسائل إعلامية عبرية، الأربعاء، أن خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي أجلت موظفي مكتب اتصال بلادها من المغرب، عقب تزايد حدّة المظاهرات الحاشدة التي نظمها المغاربة، نصرة للشعب الفلسطيني.

وبالرغم من انتشار خبر إجلاء العاملين في مكتب اتصال دولة الاحتلال الإسرائيلي من المغرب، كالنار في الهشيم على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، إلا أن مُجمل المغاربة، لا يزالون يطالبون الحكومة، بما وصفوه بـ"قطع صريح للعلاقات المغربية مع الاحتلال الغاشم"، ومستمرين في وضع علم الاحتلال على الأرض ليتم دوسه من قبل المارة، ثم حرقه كرمز للرفض والاستنكار.

كذلك، رجّت مختلف المجموعات النسائية المغلقة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، التي تُعنى عادة بنقاشات خاصة تخص النساء فيما بينهن؛ بعدد من المنشورات الرافضة للعدوان الغاشم للاحتلال الإسرائيلي على غزة، مطالبات بضرورة الإسقاط السريع لـ"التطبيع".

Image1_10202318184048635555952.jpg
Image1_10202318184025941487161.jpg

Image1_1020231818336911278069.jpg
إلى ذلك، لا تزال مُختلف المدن المغربية، تشهد تظاهرات ومسيرات حاشدة، استمرت حتى ساعات متأخرة من الليل يوم أمس الثلاثاء، وانطلقت من جديد اليوم الأربعاء، تعبيرا عن تضامن الشعب المغربي مع الشعب الفلسطيني؛ ورفضا لعدوان الاحتلال الإسرائيلي، وإدانة للإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال، ودعوة لقطع العلاقات معه.

Image1_10202318183356171931895.jpg
وأعربت المملكة المغربية، في بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن إدانتها الشديدة لقصف دولة الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في قطاع غزة وما خلفه من ضحايا بالمئات. بالقول: "تجدد المملكة المغربية دعوتها لحماية المدنيين من قبل جميع الأطراف وأكدت على أهمية التحالف الدولي لوقف الأعمال العدائية بأسرع وقت ممكن والامتثال للقانون الدولي الإنساني". 

ويتابع البيان: "تؤكد المملكة المغربية، التي يرأسها الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس الشريف، على أهمية توحيد جهود المجتمع الدولي لمنع تصاعد التوترات والاحتقان في المنطقة".

اظهار أخبار متعلقة


وفي سياق متصل، وجهت الجهات الداعية للوقفات التنديدية، تحت شعار "نصرة للقضية الفلسطينية، وتنديدا بالأعمال الوحشية للكيان الصهيوني"، ساكنة المدن المغربية، بالحضور بكثافة إلى هذه الوقفات التضامنية التي ستنظم بعدد من المدن، وفق برنامج تم تداوله ليلة الأربعاء، على مواقع التواصل الاجتماعي.

بدورهم، رفع طلبة المغرب، وهم متلحفون بالكوفية، ويحملون العلم الفلسطيني، عددا من الأشكال الاحتجاجية المتنوعة، الأربعاء، أحرقوا في جلها علم الاحتلال الإسرائيلي، مشيرين إلى دعمهم للمقاومة الفلسطينية؛ من مسيرات ووقفات وحلقات في أكثر من 31 كلية ومعهدا، في كافة ربوع المغرب، معلنين بذلك مقاطعة شاملة للدراسة، حزنا واستنكارا  لجرائم الاحتلال وإدانة للتواطؤ الدولي والخذلان العربي الرسمي، مطالبين بقطع العلاقات المغربية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.
التعليقات (0)

خبر عاجل