اقتصاد عربي

خالفت التوقعات.. انخفاض أرباح "أرامكو السعودية" 23% في الربع الثالث من 2023

يأتي هذا الانخفاض في ظل تراجع أسعار الطاقة- جيتي
يأتي هذا الانخفاض في ظل تراجع أسعار الطاقة- جيتي
 أعلنت شركة أرامكو السعودية، الثلاثاء، عن انخفاض 23 بالمئة في صافي أرباح الربع الثالث من هذا العام بما يتجاوز بقدر طفيف تقديرات المحللين، وذلك بسبب انخفاض أسعار النفط الخام والكميات المباعة.

وانخفض صافي الربح إلى 32.6 مليار دولار في الربع المنتهي في 30  أيلول/ سبتمبر من 42.4 مليار دولار قبل عام.

وقالت شركة النفط السعودية العملاقة، إن الانخفاض في أسعار النفط وكمياته جرى تعويضه جزئيا عبر انخفاض الريع خلال هذه الفترة.

وبلغ متوسط التقديرات التي قدمتها الشركة من 12 محللا توقع صافي ربح قدره 31.8 مليار دولار في هذا الربع.

وقد بلغت إيرادات "أرامكو" 113.09 مليار دولار في الربع مقارنة مع 144.99 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

بينما سجلت شركتا شيفرون وإكسون موبيل، الشهر الماضي، انخفاضات حادة في أرباح الربع الثالث على أساس سنوي في ظل تراجع أسعار الطاقة.

اظهار أخبار متعلقة


واستفادت أرباح "أرامكو" من ارتفاع أسعار النفط الخام مقارنة بالربع السابق، لكن الأسعار أقل بكثير من مستوياتها القياسية قبل عام.

وقالت السعودية، القائد الفعلي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إنها ستواصل خفض إنتاجها الطوعي بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية العام وإنها ستراجع القرار مرة أخرى الشهر المقبل.

وأعلنت "أرامكو" عن توزيع أرباح أساسية بقيمة 19.5 مليار دولار للربع الثالث.

ووافقت الشركة على التوزيع الثاني لأرباحها المرتبطة بالأداء بدفع 9.87 مليار دولار في الربع الرابع، أي ما يعادل التوزيع الأول المرتبط بالأداء.

وقالت الشركة إن توزيعات الأرباح الثانية المرتبطة بالأداء تستند إلى نتائجها في عام 2022 والأشهر التسعة الأولى من عام 2023. ومن المتوقع تعديل توزيعات الأرباح اللاحقة لتعكس النتائج المتبقية لعام 2023.
التعليقات (0)