سياسة دولية

الغارديان: نتنياهو رفض عرضا لوقف إطلاق النار مقابل الأسرى في غزة

 رفض نتنياهو مرارا وتكرارا أي فكرة لوقف إطلاق النار- جيتي
رفض نتنياهو مرارا وتكرارا أي فكرة لوقف إطلاق النار- جيتي
قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية؛ إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض عرضا لوقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام في غزة، مقابل إطلاق سراح بعض الرهائن المحتجزين في القطاع في وقت مبكر من الحرب، وفقا لمصادر مطلعة على المفاوضات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها؛ إن نتنياهو رفض الاتفاق بشكل مباشر في المفاوضات، بعد وقت قصير من قيام نشطاء حماس بهجوم على مستوطنات غلاف غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

واستؤنفت المفاوضات بعد إطلاق الهجوم البري الإسرائيلي في 27 تشرين الأول/ أكتوبر، لكن المصادر نفسها قالت؛ إن نتنياهو واصل اتخاذ موقف متشدد بشأن المقترحات التي تتضمن وقف إطلاق النار لفترات مختلفة، مقابل إطلاق سراح عدد متفاوت من الأسرى.

إظهار أخبار متعلقة


وأشار آخرون إلى أن المفاوضات التي جرت قبل الغزو البري، شملت عددا أكبر بكثير من الأسرى، حيث اقترحت حماس إطلاق سراح العشرات من المواطنين الأجانب الأسرى في غزة.

وطُلب من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على مفاوضات الرهائن، لكنه لم يقدم أي رد حتى مساء الخميس.

وتزايد الغضب الشعبي والمطالبات بأن تعطي "إسرائيل" الأولوية لمفاوضات الأسرى، مع احتشاد عائلاتهم أمام مقر إقامة نتنياهو في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ووفقا لثلاثة مصادر مطلعة على المحادثات، فإن الصفقة الأصلية المطروحة على الطاولة تضمنت إطلاق سراح الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى، مقابل وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام، لكن الحكومة الإسرائيلية رفضت ذلك.

من جهته قال أبو عبيدة، المتحدث باسم كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس؛ إن الحركة غير قادرة على إطلاق سراح المزيد من الرهائن وسط الهجمات المتزايدة.

وقد ركزت المفاوضات غير المباشرة بين المسؤولين الإسرائيليين وحماس، بوساطة قطرية مؤخرا، على إمكانية وقف إطلاق النار لمدة تتراوح بين يوم وثلاثة أيام، مرتبط بالإفراج عن ما بين 10 و 15 أسيرا.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات؛ إن الدفع لوقف الأعمال العدائية لفترة قصيرة وتبادل عدد صغير من الأسرى، كان بمنزلة اختبار حقيقي وبوابة لمزيد من المحادثات حول الملف.

وقال مسؤولون من مصر والأمم المتحدة ودبلوماسي غربي لوكالة أسوشيتد برس؛ إن الاتفاق المطروح على الطاولة سيسمح أيضا بدخول المزيد من المساعدات، بما في ذلك كميات صغيرة من الوقود. وقال مسؤولون أمريكيون لوكالة أسوشييتد برس؛ إن إدارة بايدن اقترحت ربط مدة وقف إطلاق النار بعدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم.

وأسفرت المفاوضات الرامية إلى تحرير الرهائن عن إطلاق سراح أربع نساء، منهن مواطنتان أمريكيتان وإسرائيليتان، يومي 20 و24 تشرين الأول/أكتوبر. وقالت قناة القاهرة الإخبارية المصرية؛ إن الوسطاء المصريين اقتربوا من التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى "هدنة إنسانية" في غزة وتبادل الرهائن.

وقال نعوم ساجي، الذي تحتجز والدته آدا ساجي: "لقد سمعنا الكثير من الشائعات في الثلاثين يوما الماضية. نحن في خضم التعذيب النفسي خلال الـ 34 يوما الماضية. الشائعات تأتي وتذهب. نتوقع من جميع المعنيين إعادة جميع الرهائن إلى الوطن الآن. إنها الأولوية رقم واحد.".

وقال يهودا بينين، والد ليات (49 عاما) وصهرها أفيف (49 عاما) من كيبوتس نير أوز؛ إن التقارير الواردة حول وقف إطلاق النار "غير واضحة للغاية".

وأضاف: "ما يجب أن نقوله لحكومة إسرائيل هو؛ إن مهمتكم هي تأمين إطلاق سراح الرهائن.. كيف تفعل ذلك، هذه مشكلتك.. لا أشعر أن شهرا قد مر، ليس لدي أي فكرة عن الوقت. إنه أمر ضبابي كبير وغير واقعي للغاية ومثير للقلق للغاية".

وقال مصدر مطلع على المحادثات، التي تباطأت بعد الغزو البري الإسرائيلي؛ إن إحدى نقاط النقاش الرئيسية كانت طلب الجانب الإسرائيلي من حماس تقديم قائمة كاملة تحدد اسم وتفاصيل كل شخص محتجز في غزة، ولم يكن الجانب الإسرائيلي مستعدا لوقف القصف دون تلقي هذه القائمة.

وردت حماس بأنها غير قادرة على تقديم القائمة دون توقف القتال، حيث تم احتجاز الأسرى الذين يقدر عددهم بـ 240 من قبل عدد من المجموعات المختلفة في أماكن في جميع أنحاء غزة. ويشير ذلك إلى أنه حتى قادة حماس لا يعرفون على وجه اليقين عدد الأشخاص المحتجزين أو مواقعهم أو عدد الذين نجوا من القصف.

وقال مصدر آخر؛ إن حماس طالبت في البداية بتبادل الأسرى والوقود وإمدادات أخرى مقابل إطلاق سراح الأسرى، لكن تم إسقاط هذه المطالب لصالح وقف الغارات الجوية وحدها.

كما أدت المفاوضات إلى ظهور انقسامات داخل المؤسسة الإسرائيلية إلى الواجهة، مما أدى إلى تأليب الصقور في الجيش، واليمينيين الحكوميين، وخاصة نتنياهو، ضد وكالة المخابرات الموساد، وهي الوكالة الرائدة في مفاوضات الأسرى، وبعض الجنرالات.

وقال أحد المصادر: "في كل مرة يعود فيها الاتفاق إلى بيبي [نتنياهو]، يعود بمطالب أكثر صرامة". وقد رفض نتنياهو مرارا وتكرارا أي فكرة لوقف إطلاق النار، واختار بدلا من ذلك تكثيف الهجمات على غزة.

إظهار أخبار متعلقة


في منتصف تشرين الأول (أكتوبر)، قال عميل الموساد السابق ديفيد ميدان، الذي تفاوض على إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط من غزة قبل أكثر من عقد من الزمن، لصحيفة "هآرتس": "ليس هناك شك في أن القضية الأولى التي يتعين على الدولة التعامل معها هي مسألة الأسرى... نافذة الفرصة لذلك ضيقة جدا. علينا أن ننتهي من هذا... خلال أسبوع".

وركزت المحادثات على محاولات العثور على شخصيات داخل المعسكر الإسرائيلي، تتقبل الحجة القائلة بأن المزيد من إطلاق سراح الرهائن سيكون مستحيلا وسط تصاعد القتال.

وأعلن نتنياهو في خطاب بمناسبة مرور شهر على التوغل، أن "الحرب تتقدم بقوة لم تشهدها حماس من قبل.. لن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون عودة المختطفين".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن مدير الموساد الحالي ديفيد بارنيا والمدير السابق يوسي كوهين زارا الدوحة مؤخرا لبحث مفاوضات الأسرى. وبدا أن زيارتهم، بالإضافة إلى الدور المتزايد للموساد في المفاوضات، قد حولت المناقشات نحو إمكانية إطلاق سراح عدد محدود مرتبط بوقف مؤقت لإطلاق النار.

وكان رئيس وكالة المخابرات المركزية، وليام بيرنز، قد زار القاهرة و"إسرائيل" في وقت سابق من هذا الأسبوع، واجتمع بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. والتقى بيرنز برئيس الموساد بارنيا ورئيس الوزراء القطري في الدوحة يوم الخميس.

وقالت مصادر مطلعة على المحادثات لـ"رويترز"؛ إن المجموعة ناقشت السماح بدخول كميات صغيرة من الوقود إلى غزة لأغراض إنسانية، وهو ما رفضته "إسرائيل" حتى الآن، بالإضافة إلى اتفاق إطلاق سراح عدد صغير من الرهائن، مقابل وقف إطلاق النار لمدة يوم واحد أو اثنين. أيام. لكن نتيجة المحادثات ظلت غير واضحة.
التعليقات (1)