سياسة دولية

الأمم المتحدة تنكس الأعلام تكريماً لأرواح موظفيها الذين قتلهم الاحتلال في غزة

 "أونروا": بعض موظفينا لاقوا حتفهم أثناء وقوفهم في طابور للحصول على الخبز - جيتي
"أونروا": بعض موظفينا لاقوا حتفهم أثناء وقوفهم في طابور للحصول على الخبز - جيتي
قامت مقار الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم اليوم الاثنين بتنكيس الأعلام والوقوف لدقيقة صمت تكريمًا لأرواح العديد من زملائهم الذين فقدوا حياتهم في الحرب الجارية في قطاع غزة، والتي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأصدر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، دعوة للوقوف دقيقة صمت عند الساعة 9:30 صباحًا بالتوقيت المحلي في جميع الدول التي تضم مكاتب تمثيل للمنظمة. كما تم نكس علم الأمم المتحدة باللونين الأزرق والأبيض في مدن مثل بانكوك وطوكيو وبكين.

وفي جنيف، ثاني أكبر مركز للأمم المتحدة بعد نيويورك، تم نكس أعلام الأمم المتحدة في الصباح، مع عدم رفع الأعلام الوطنية للدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة على طول الطريق الرئيسي أمام المبنى الضخم.

وتم دعوة موظفي المنظمة الدولية إلى الوقوف دقيقة صمت "على انفراد"، وفقًا للناطق باسم الأمم المتحدة في جنيف، رولاندو غوميز.

يأتي هذا بعد يوم واحد من إعلان الأمم المتحدة تسجيل "عدد كبير من القتلى والجرحى" في القصف الذي طال مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنه قتل خلال الأسابيع الأخيرة عمال الأمم المتحدة أكثر من أي فترة مماثلة في تاريخ المنظمة الدولية.

وتظهر صور لوكالات إعلامية فجوة في باحة مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في بيت لاهيا في شمال قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن بعض موظفيها لاقوا حتفهم أثناء وقوفهم في طابور للحصول على الخبز، بينما قُتل آخرون مع عائلاتهم في منازلهم في القصف الجوي والتوغل البري الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، تاتيانا فالوفايفا، أمام الموظفين الذين تجمعوا لدقيقة الصمت: "خلال الشهر الماضي، فقدنا 101 زميلًا في غزة".

وانضم موظفو بعثة الأمم المتحدة ومكاتب الأمم المتحدة في اليمن إلى زملائهم في الأمم المتحدة في وقفات حداد على قتلى الأمم المتحدة في قطاع غزة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في الحديدة: "ننضم اليوم مع أسرة الأمم المتحدة للحداد على رحيل أكثر من 100 زميل من أنوروا، ومن أفراد عوائلهم في غزة. منهم معلمون ومدراء المدارس وأطباء ومهندسون وحراس وموظفو دعم.

وفي كاتماندو وكابول، نظمت وقفات قادتها الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان روزا أوتونباييفا، حيث وقف نحو 250 شخصًا دقيقة صمت على أرواح الشهداء.

ويستمر عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ38 على التوالي حيث خلّف ما يزيد عن 11 ألف شهيد جلّهم من النساء والأطفال والمسنين كما تستهدف قوات الاحتلال المستشفيات وتمنع عنها الإمدادات والوقود ما تسبب بخروج أكبر مستشفيات القطاع "الشفاء" عن الخدمة ووفاة عدد كبير من المرضى والجرحى.
التعليقات (0)

خبر عاجل