سياسة دولية

دولة "بليز" تعلق علاقاتها الدبلوماسية مع "إسرائيل" بسبب حربها على غزة

يتواصل العدوان الاسرائيلي على غزة منذ نحو 40 يوما- جيتي
يتواصل العدوان الاسرائيلي على غزة منذ نحو 40 يوما- جيتي
قالت حكومة بليز في أمريكا الوسطى، الثلاثاء،  إنّها علقت علاقاتها الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي، بسبب الحرب على غزة.

و أوضحت الحكومة في بيان، أنّها استندت في قرار تعليق العلاقات الدبلوماسية مع " إسرائيل" إلى "قصف بلا تمييز ولا توقف في غزة"، وفق "رويترز".

و سحبت بلموبان، عاصمة بليز، موافقتها لاعتماد السفيرة الإسرائيلية عينات كرانتز نيجر مستندة إلى ما وصفته في بيان بـ "قصف عشوائي متواصل في غزة".

وبهذا تصبح بليز  ثاني دولة في أمريكا اللاتينية توقف علاقاتها مع "إسرائيل" في أعقاب هجومها العسكري على غزة. 

وسبق أن قطعت بوليفيا علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، في حين استدعت كولومبيا وتشيلي وهندوراس سفرائها.

وتعد "بليز"، "هندوراس البريطانية” سابقًا، دولة ذات نظام ملكي دستوري في شمال أمريكا الوسطى، وتمتلك مجتمعًا متنوعًا يضم العديد من الثقافات واللغات، وهي الدولة الوحيدة في أمريكا الوسطى التي لغتها الرسمية هي اللغة الإنجليزية.

اظهار أخبار متعلقة


عدوان إسرائيلي مستمر
يأتي قرار حكومة بليز في ظل  مواصلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث استهدفت غارة محيط مجمع الشفاء الطبي، الذي لم تصل إليه أي مساعدات طبية أو غذائية، حيث يقيم نحو 5000 شخص داخل المجمع وسط شح كبير في الغذاء والدواء، في حين عمدت قوات الاحتلال صباح الأربعاء إلى اقتحام المجمع الطبي.

من جانب آخر، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد شهداء عدوان الاحتلال على القطاع إلى 11 ألفًا و320، حتى أمس، بينما بلغ عدد الإصابات نحو 29 ألفًا.
التعليقات (1)