سياسة عربية

كيف انتهت مفاوضات بايدن وشي في قمة أبيك؟

جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ في منتدى أبيك - الأناضول
جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ في منتدى أبيك - الأناضول
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن عقب لقائه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ إنه حقق "تقدما مهما" وذلك على هامش اجتماع منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في منطقة فيلولي التاريخية جنوب سان فرانسيسكو، الذي استمر عدة ساعات وانتهى بعشاء عمل.

ونشرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية تقريرا تحدثت فيه عن نتائج اللقاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ في الخامس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر في قمة أبيك.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الخبراء يرون أن الدولتين في مواجهة سياسية عميقة وكانت المفاوضات ضروريّة لمنع تصعيد الأزمة وطمأنة الناخبين الأمريكيين الذين يخشون اندلاع الحرب مع الصين.

اظهار أخبار متعلقة



على ماذا اتفق بايدن وشي؟
ذكرت الصحيفة أن منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) مستمر في سان فرانسيسكو في حين أن كل أنظار العالم موجّهة نحو حدث واحد، وهو اللقاء بين جو بايدن وشي جين بينغ في منطقة فيلولي التاريخية جنوب سان فرانسيسكو، الذي استمر عدة ساعات وانتهى بعشاء عمل، قال عقبه جو بايدن إنه حقق "تقدما مهما".

من جانبه، أعرب شي جين بينغ عن ثقته القويّة في المستقبل المشرق للعلاقات الصينية الأمريكية وموافقة السياسيين على النظر في القضايا الملحة ولو عن طريق الهاتف. وقد أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن الصين سترسل المزيد من حيوانات الباندا إلى الولايات المتحدة بعد أسبوع واحد فقط من إعادة ثلاثة دببة إلى الصين مما أثار خيبة أمل الأمريكيين، مع العلم أن الصين عادة ما تلجأ إلى "دبلوماسية الباندا" عندما تريد القيام بلفتة سياسية واسعة النطاق.

أوردت الصحيفة أن الاتفاقيات الرسمية بين بايدن وشي كانت متواضعة للغاية وشملت ثلاثة مجالات فقط: استئناف الجهود المشتركة لمكافحة المخدرات بما في ذلك الفينتانيل الذي يتدفق من الصين بالأطنان إلى نصف الكرة الغربي، تنظيم حوار حول قضايا أمن الذكاء الاصطناعي، استئناف الاتصالات العسكرية المباشرة التي علّقتها الصين بعد الزيارة الاستفزازية التي قامت بها رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي إلى تايوان ومفاوضاتها مع الإدارة المحلية.

بالنسبة للصين، تحظى مناقشة قضية تايوان بأهمية قصوى بحيث تشكّك بكين في مدى صدق الولايات المتحدة في اعترافها بمبدأ "الصين الواحدة". وقد أكد بايدن خلال اجتماعه مع نظيره الصيني التزامه بهذا المبدأ. وفي الوقت نفسه، دعا الجانب الصيني الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءات عملية للوفاء بوعودها، وهي وقف تسليح تايوان ودعم إعادة التوحيد السلمي للصين مع الجزيرة.

اظهار أخبار متعلقة



وتطرق الزعيمان أيضًا إلى جدول الأعمال الدولي، بما في ذلك الوضع في أوكرانيا وقطاع غزة. وكشف بايدن عن نية الولايات المتحدة والصين مواصلة الحوار المكثف بشأن الوضع المضطرب في بحر الصين الجنوبي بعد تزايد التوترات في الآونة الأخيرة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حيث تتنافس بكين وواشنطن على النفوذ.

وذكرت الصحيفة أن استعادة الاتصالات العسكرية بين البلدين تهدف إلى تقليل مخاطر وقوع حوادث غير مقصودة بين القوات الجوية والبحرية الأمريكية والصينية. في هذا السياق، قال جيم جاتراس، المستشار السابق للحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ الأمريكي، إن الجانب الأمريكي لا يعترف بأن مثل هذه المخاطر تنشأ فقط بسبب الوجود العسكري الأمريكي المتزايد باستمرار في غرب المحيط الهادئ "لاحتواء" الصين.

أهمية الاجتماع للسياسة العالمية
أكد الكثيرون منذ البداية أن اللقاء بين بايدن وشي مجرد لقاء اسمي، لا سيما في ظل عدم تحقيق نتائج ملموسة. وفي الحقيقة، وصلت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين أدنى مستوياتها منذ بداية "الحرب التجارية والاقتصادية" في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب رغم إظهار المفاوضات اتجاها إيجابيا.

قال البروفيسور في جامعة واين ستيت سعيد خان إن حقيقة نطاق مواضيع الاجتماع بين الزعيمين كانت معروفة مسبقًا وتشير إلى الرغبة في تفاعل أوثق. وهذا اعتراف بوجود الروابط الاقتصادية واعتماد الاستقرار العالمي على موقف الولايات المتحدة والصين فيما يتعلق ببعضهما البعض.

مع ذلك، قد لا تشير دعوة شي جين بينغ إلى قمة أبيك إلى الرغبة في إقامة العلاقات، بل إلى الحاجة إلى تعزيز موقف جو بايدن في ظل تراجع معدلات تأييده في الولايات المتحدة للشهر الثالث على التوالي، وذلك وفقا لاستطلاع أجرته رويترز وإبسوس. قبل أيام قليلة من اجتماع قمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي، تراجعت نسبة مؤيديه إلى 39 بالمئة بسبب اعتبار العديد من الأمريكيين "الصراعات الدولية" المشكلة الرئيسية للولايات المتحدة. وعن طريق اللقاء، حاول بايدن تهدئة المواطنين القلقين بشأن صراع عسكري محتمل مع الصين قبل الانتخابات الرئاسية لسنة 2024. وحسب سعيد خان فإن التصرفات الاستفزازية التي تقوم بها الولايات المتحدة على المسرح العالمي تولد نوعا من عدم اليقين في السياسة العالمية.

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت الصحيفة عن الباحث البارز في معهد التاريخ العام التابع لأكاديمية العلوم الاجتماعية الباحث تشو جيليان لي أنه "باعتبارها القوة الأولى عالميا يتعين على الولايات المتحدة تحمل مسؤولياتها للحوكمة العالمية داخل الأمم المتحدة. وعلى العكس من ذلك، تغض الطرف عن العدد المتزايد من النقاط الساخنة، وتلتزم في بعض الحالات بمبدأ التقاعس عن العمل أو تصعيد الوضع".

من جانبه، يرى كيريل باباييف، وهو مدير معهد الصين وآسيا الحديثة التابع للأكاديمية الروسية للعلوم أنه بين الصين والولايات المتحدة يوجد تناقض واحد ولكنه عميق إلى الحد الذي يجعل من المستحيل التوصل إلى اتفاق يتعلق بالقيادة العالمية. وفي ظل تمسك واشنطن بذلك ستبقى الولايات المتحدة والصين خصمين في السياسة العالمية. أما الكرملين فيعتبر اجتماع قادة أكبر اقتصادين في العالم مهما للجميع، بما في ذلك روسيا.
التعليقات (0)