ملفات وتقارير

في يومه الـ43.. قراءة في سير العدوان الإسرائيلي على غزة ومستقبله

المصري: مخطط التهجير لم ينتهي ونحذر من الانزياح نحو مصر أو فتح ممرات بحرية
المصري: مخطط التهجير لم ينتهي ونحذر من الانزياح نحو مصر أو فتح ممرات بحرية
يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه لليوم الـ43 على قطاع غزة، ويستمر في ارتكاب المزيد من المجازر بحق سكان القطاع البالغ عددهم أكثر من 2.3 مليون فلسطيني محاصرين منذ 17 عاما داخل قطاع غزة، وهدم المنازل واستهداف المستشفيات والأطقم الطبية وغيرها.

وبالتزامن مع استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في قتل البشر وتدمير الحجر الشجر، تخوض المقاومة الفلسطينية معارك شرسة ضد القوات المتوغلة في بعض شوارع شمال القطاع وجنوب غرب مدينة غزة، وبشكل يومي تعلن عن تدمير كلي أو جزئي لآليات ودبابات الاحتلال، والأخير باستمرار يعلن عن خسائر في صفوف قواته المتوغلة برا، والتي بلغت 56 بين ضابط وجندي، وبذلك يرتفع عدد القتلى العسكريين من قوات الاحتلال منذ بداية عملية "طوفان الأقصى" يوم السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 إلى 385 جنديا إضافة إلى 59 شرطيا بحسب سلطات الاحتلال.

كما ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل لأكثر من 12000 شهيدا؛ والجرحى لأكثر من 30 ألف إصابة بجروح مختلفة، بحسب آخر إحصائية صادرة عن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة وصلت "عربي21"، حيث أكد أن جرائم الاحتلال أدت إلى إبادة عائلات فلسطينية بأكملها، وبلغ عدد المجازر 1270 مجزرة، إضافة إلى وجود أكثر من 3750 بلاغ عن مفقودين في مختلف مناطق القطاع، معظمهم من الأطفال.

اظهار أخبار متعلقة


"مخطط التهجير لم ينته"
تحاول "عربي21" بعد دخول العدوان الإسرائيلي الشرس يومه الـ43 ومغامرة الاحتلال في التوغل بريا، أن تقرأ سير المعركة ومستقبلها وإمكانية توسعها.

وفي قراءته أوضح مدير عام المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية "مسارات"، الخبير السياسي هاني المصري، أن "هذه حرب شرسة جدا وهي غير معهودة، وإسرائيل تحاول من خلالها تحقيق انتصار حاسم، ومستعدة أن تدفع الثمن مقابل ذلك، فهي ليست مثل المواجهات السابقة، حيث كانت إسرائيل تقف دائما ولا تخوض الحرب البرية لأنها مكلفة، لكنها الآن مستعدة لخوضها رغم أنها مكلفة، لأن عدم خوضها سيكلفها أكثر".

ولفت في حوار خاص مع "عربي21" أن "هذه الحرب أخذت أشكالا بربرية وحرب إبادة إسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، لأنها أخرجت كل ما في جعبتها من أفكار وخطط متطرفة وعنصرية مثل التهجير، علما أن هذا الموضوع لولا أنه مطروح بقوة لما قاموا بكل هذه المجازر، وما ركزوا على إزاحة الناس من الشمال إلى الجنوب، واستمرار قصف جنوب القطاع".

وأضاف المصري: "الفلسطينيون عليهم أن يكونوا حذرين، لأن موضوع التهجير لم ينته بعد، ولنا أن نتخيل ماذا سيحدث للناس إذا استمر هذا الوضع شهرين أو ثلاثة؛ بدون بيت وبدون طعام يكفي وماء وأمن ودواء، حتى إن بدأت عملية إعادة الإعمار فالأمر سيستغرق وقتا"، محذرا من خطورة "الانزياح نحو مصر أو فتح ممرات بحرية".

ونوه إلى أن "القضية الفلسطينية أصبحت اليوم في الصدارة، وطرح موضوع أصل الصراع والرواية الفلسطينية، وأصبحت القضية معروفة أكثر من أي وقت مضي، وهذا إنجاز تاريخي، بعدما همشت القضية الفلسطينية عادت بقوة شديدة، بحيث أن إمكانية تجاوزها أو تجاوز حقوق الشعب الفلسطيني أصبحت أصعب، بغض النظر عن نتيجة الحرب".

"أداء المقاومة بطولي"
وبشأن عمل المقاومة في الميدان، قال: "هناك صمود وبطولة في أداء المقاومة الفلسطينية؛ هناك كارثة بحق الناس وبطولة من المقاومة، وهذه معادلة من المهم رؤيتها من الوجهين".

وذكر أنه "في حال كانت الحرب طويلة، يمكن أن تزيد من احتمال اشتعال الجبهة الشمالية، علما أن خسائر إسرائيل الاقتصادية كبيرة جدا، لذلك إسرائيل تريد حربا أقصر ما يمكن مع تحقيق أكبر إنجاز ممكن، وكما ذكرنا، أنه في حال كانت قصيرة من الصعب تحقيق أهدافها، وإن كانت طويلة فهناك خسائر كبيرة حتى لو تحقق أهدافها، المعضلة كبيرة".

وبين الخبير السياسي أن "احتمالات التوسع في الضفة الغربية المحتلة أو مناطق الـ48 أو الجبهة الشمالية موجودة وتتزايد، وذلك في حال لم يتم ردع الحكومة الإسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو (يحاكم على 4 قضايا فساد) الذي له مصلحة شخصية في امتداد الحرب واستمرارها كي لا يحاسب، فهو يحاول أن يحقق نصرا كي يغطي على عجزه وإخفاقه الكبير جراء الزلزال الكبير (عملية "طوفان الأقصى") الذي تعرضت له إسرائيل والذي يؤثر على مكانتها الاستراتيجية المستقبلية في المنطقة".

وعن المواقف الدولية تجاه العدوان الشرس على غزة، ذكر أنه "كان في أول أسبوعين من الحرب كان هناك تبني للرواية الإسرائيلية بسبب التزوير الإسرائيلي، لكن الأمر تغير فيما بعد، خاصة مع واقع المذبحة الجماعية المفتوحة أمام العالم عبر شاشات الفضائيات ضد أبناء الشعب الفلسطيني، فعندما تبين ماذا تفعل إسرائيل (من جرام حرب وإبادة وقتل جماعي بحق الأطفال والنساء والشيوخ)، حصل تحول كبير في الرأي العام العالمي، واعتقد أنه غير مسبوق، حتى أنه وصل واشنطن ونيويورك وغيرها من المدن الأمريكية والعواصم الأوروبية في العالم أجمع".

وتابع: "التغير الكبير في الرأي العام العالمي، أصبح عاملا مؤثرا في هذه الحرب، لكنه ليس لدرجة تغيير القرار، ولكن إذا تصاعد يمكن أن يؤثر على القرار، خاصة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، خسر جزءا من المصوتين له، وبالتالي فرصته في النجاح في الانتخابات القادمة أصبحت أقل، وهذا أمر بات معترف به وهو أحد المحركات للموقف الأمريكي تجاه الحرب على غزة".

"صورة أمريكا مضحكة"
وعن التوافق بين بايدن ونتنياهو حول استمرار العدوان على غزة من أجل إنقاذ أنفسهم وتحقيق مصالحهم الشخصية، ذكر المصري أن "بايدن مع استمرار الحرب، وتبين أنه صهيوني أكثر وهذا ليس ادعاء، والموضوع عنده أكثر من مجرد مصالح، هو صهيوني ومؤمن بالحفاظ على دور إسرائيل ومستعد لأجل ذلك دفع أثمان، حتى أنه لو كان يفكر أن هذه الحرب سيستفيد منها، لكن ما حدث أثبت أنه سيتسبب بخسارته، وهو حتى الآن يتصرف وكأنه غير قادر على العمل ولا حول له، ويطلب من تل أبيب هدنه ولا يتحقق له ذلك، وكأنه أصبح معلقا رغم أنه شريك كامل، علما أن إسرائيل بدون أمريكا لا تستطيع أن تفعل ما فعلته".

ورأى أنه "من المهم إدراك أن القيادة الأمريكية ضعيفة، وبايدن المسن غير قادر على التصرف بشكل قوي، كما يبدو أنه لا يوجد أقوياء في أمريكا مثل السابقين الذين كانوا يعوضون ضعف الرئيس، ولذلك أصبحت صورة أمريكا مضحكة ومربكة، تقول أشياء كثيرة ولا تتحقق، ووزير خارجية أمريكا يزور المنطقة ويطرح أشياء وحلفاء واشنطن لا يستجيبون".

ومضي بقوله: "هذا أمر لا يصدق، فأمريكا عندما تريد أي شيء من إسرائيل تفرضه عليها، لكن هذا الرئيس يتصرف وكأنه مغلوب على أمره وينادي بأشياء لا تتحقق، فهو يحاول أن يرضي حلفاء أمريكا من العرب ويحافظ على النفوذ الأمريكي في المنطقة، لكنه يغلب مصلحة إسرائيل وحكومتها على أي شيء آخر".

وبشأن الموقف الفلسطيني والمطلوب؛ سواء من المقاومة أو السلطة الفلسطينية، ذكر مدير عام "مسارات" لـ"عربي21"، أن "المطلوب من أبو مازن (محمود عباس رئيس السلطة) أن يبادر لتشكيل حكومة فلسطينية وتشكيل إطار قيادي مؤقت، وأن يقف ويلتحق بشعبه، وهذا الأمر عندما يحدث، يقطع الطريق على كافة السيناريوهات التي تتحدث عن مستقبل قطاع غزة، ولكن للأسف، لا توجد بوادر أن أبو مازن سيسير في هذا المنحى".

ورأى الباحث الفلسطيني أن "على المقاومة أن تنسق ما بين أطرافها بشكل جيد، فبتنا لا نسمع عن الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة، كما يجدر التنسيق بشكل أكبر مع حزب الله ومحور المقاومة، وهذا أمر يؤثر على المعنويات وإدارة المعركة".

وفي نهاية حديثه، أشار المصري إلى أهمية أن "تقوم المقاومة بإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المدنيين وخاصة الأطفال والنساء بأسرع وقت ممكن، لأن هذه هي النقطة الوحيدة التي يعملون عليها لإثارة الرأي العام والدول، لأن بعضهم ينتمي لجنسيات مختلفة"، وفق تقديره.

ويشهد القطاع الذي يمتد على مساحة 360 كلم مربع، بطول 41 كلم، وعرض يتراوح بين 6 إلى 12 كلم، ترديا كبيرا في مجمل الأوضاع الحياتية؛ وخلال الأيام الماضية من العدوان، واصلت طائرات الاحتلال استهداف مختلف مناطق القطاع عبر تدمير ممنهج لمنازل المواطنين بشكل متزامن، كما تواصلت الاشتباكات على بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال التي تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والآليات العسكرية المقتحمة لعدد من المناطق في القطاع.

اظهار أخبار متعلقة


واستهدفت صواريخ الاحتلال شديدة التدمير، الأطقم الطبية والمستشفيات وسيارات الإسعاف وأطقم ومقرات الدفاع المدني والمساجد والصحفيين والمخابز والأسواق ومخازن المياه ومولدات الكهرباء واللوحات الشمسية الخاصة بتوليد الكهرباء، وتدمير الطرق وشبكات المياه والاتصالات وانقطاع خدمة الإنترنت عن مناطق واسعة في القطاع بالتزامن مع غياب شبه تام للكهرباء.

وفجر السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس" بدء عملية عسكرية أطلقت عليها "طوفان الأقصى" بمشاركة فصائل فلسطينية أخرى، ردا على اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى، وبدأت العملية الفلسطينية ضد الاحتلال عبر "ضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو".
التعليقات (0)