سياسة دولية

إيران: حذرنا حاملة الطائرات "آيزنهاور" عند عبورها الخليج وامتثلت لأوامرنا

حاملة الطائرات "آيزنهاور" أثناء عبورها مضيق هرمز إلى الخليج العربي- القيادة المركزية الأمريكية
حاملة الطائرات "آيزنهاور" أثناء عبورها مضيق هرمز إلى الخليج العربي- القيادة المركزية الأمريكية
أعلن قائد بحرية حرس الثورة في إيران، العميد علي رضا تنكسيري، أنّ قواته وجّهت تحذيراً مباشراً، من خلال المسيّرات، إلى حاملة الطائرات الأمريكية، "آيزنهاور"، التي دخلت مياه الخليج.

وأضاف: "أبلغنا حاملة الطائرات بضرورة هبوط المروحيات التابعة لها، وامتثلت لأوامرنا".

وكشف العميد تنكسيري أنّ حاملة الطائرات الأمريكية أُجبرت على تغيير مسارها، عندما واجهت زوارق حرس الثورة الحربية، مشيراً إلى أنها اتجهت نحو جنوب الخليج "امتثالاً لتعليماتنا".

ولفت إلى أن الولايات المتحدّة تعرف جيداً أنّ القوات الإيرانية ترصد تحركات القوات الأمريكية في الخليج، وتسيطر على المنطقة، مؤكداً أنّه يمكن لبحرية حرس الثورة الإسلامية استهداف حاملة الطائرات الأمريكية بسهولة، عبر استخدام الصواريخ والمسيّرات.

اظهار أخبار متعلقة


والاثنين، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، عن وصول حاملة الطائرات "آيزنهاور" إلى الخليج العربي، في إطار تعزيز انتشار القوات في المنطقة، بعد اندلاع الحرب في غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت القيادة في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "في 26 نوفمبر (تشرين الثاني)، أكملت المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات آيزنهاور (IKECSG) عبور مضيق هرمز لدخول مياه الخليج العربي".

وأوضحت أن "المجموعة الهجومية تواصل دعم مهام القيادة المركزية الأمريكية".

وأضافت: "أثناء وجودها في الخليج العربي، تقوم IKECSG بدوريات لضمان حرية الملاحة في الممرات المائية الدولية الرئيسية مع دعم متطلبات القيادة المركزية الأمريكية في جميع أنحاء المنطقة".

ولفتت إلى أن حاملة الطائرات كانت برفقة "طراد الصواريخ الموجهة CG 58) USS Philippine Sea), ومدمرات الصواريخ الموجهة (USS Gravely (DDG 107 وUSS Stethem DDG63 والفرقاطة الفرنسية لانغدوك (D 653)".


وأعلنت طهران، الثلاثاء، ضمن مراسم، انضمام المدمرة "ديلمان" إلى الأسطول الشمالي والمنطقة البحرية الرابعة التابعة للقوات البحرية في الجيش الإيراني بحضور عدد من القادة العسكريين.

وأكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، أنّ هذه المدمرة  وكل قدرات بلاده العسكرية شمالي إيران هي في خدمة تعزيز الاستقرار وتوفير الأمن للسفن التجارية وحمايتها من الإرهابيين والمخاطر الأمنية المحتملة.

اظهار أخبار متعلقة


وفي شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، حذّر تنكسيري واشنطن وباريس من دخول غواصاتهما النووية للخليج. وقبلها في آب/ أغسطس الماضي، أكد تنكسيري أنّ "بحرية حرس الثورة تفرض سيطرتها حالياً على المياه الخليجية، وأن حاملات الطائرات والمروحيات الأمريكية باتت تلتزم بقوانيننا عند مرورها من مضيق هرمز".

يذكر أنه في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن وصول غواصة من طراز "أوهايو" إلى الشرق الأوسط.

وذكرت شبكة "سي أن أن" الأمريكية في تقرير أنه من النادر أن تنشر وزارة الدفاع معلومات عن تحركات غواصاتها، وترى أن ذلك يعتبر رسالة ردع موجهة بوضوح إلى الخصوم الإقليميين، وعلى رأسهم إيران ووكلاؤها في المنطقة، بينما تحاول إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تجنب صراع أوسع وسط الحرب على غزة.

التعليقات (0)