سياسة عربية

قطر تفي بتعهدها لدعم الأونروا.. 18 مليون دولار لعامي 2023 - 2024

تعدّ قطر داعما رئيسيا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"- جيتي
تعدّ قطر داعما رئيسيا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"- جيتي
أعلنت دولة قطر أنها أوفت بتعهدها لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بمبلغ 65.7 مليون ريال لعامي 2023 و2024.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، إن دولة قطر عجلت بالوفاء بتعهدها للأونروا لعام 2024 من أجل دعم الشعب الفلسطيني الشقيق، في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يتعرض لها حاليا، والمساهمة في سد الفجوة التمويلية للوكالة.



وذكرت الوزارة "أن الدوحة زادت تبرعاتها للأونروا خلال الأعوام السابقة لدعم مواردها الأساسية، انسجاما مع سياسة قطر الثابتة في التضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق، وتقديم كافة أشكال الدعم له، مشيرة إلى أن قطر كانت أول دولة عربية توقع اتفاقية متعددة السنوات مع أونروا عام 2018 لدعم مواردها الرئيسية".

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت إلى أن "صندوق قطر للتنمية كان قد تبرع بمبلغ 65.7 مليون ريال دعما لموارد الوكالة خلال عامين، يشمل 36.5 مليون ريال في عام 2021 و29.2 مليون ريال في عام 2022، مضيفة أن الصندوق ساهم بمبلغ 25.55 مليون ريال لصالح برنامج أونروا للطوارئ في سوريا، بما في ذلك المساعدة النقدية والتعليم والصحة والتدريب المهني".

وبينت وزارة الخارجية القطرية، أن دعم دولة قطر للأونروا ينبع من قناعتها بأنها واحدة من أهم الوكالات التابعة للأمم المتحدة، ويعتمد عليها الملايين من الفلسطينيين للحصول على احتياجاتهم الأساسية.

وخلال الهدنة، واصلت قطر إرسال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، كما دخلت وزيرة التعاون الدولي في وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر إلى قطاع غزة، وأعلنت عن تضامنها مع سكان القطاع.

اظهار أخبار متعلقة



والأسبوع الماضي، هبطت طائرة قطرية في مدينة العريش المصرية، محملة بمواد غذائية لسكان قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن الطائرة التابعة للقوات المسلحة القطرية تحمل 41 طنا من المواد الغذائية، مقدمة من صندوق قطر للتنمية، تمهيدا لنقلها إلى غزة، ليبلغ بذلك مجموع طائرات المساعدات القطرية 14 طائرة بإجمالي 533 طنا من المساعدات.

وتأتي هذه المساعدات "في إطار مساندة دولة قطر للشعب الفلسطيني الشقيق، ودعمها الكامل له خلال الظروف الإنسانية الصعبة التي يتعرض لها حاليا"، وفقا للوكالة.

والأحد، طالبت قطر بإجراء تحقيق دولي فوري وشامل ونزيه في الجرائم الإسرائيلية البشعة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وذكر رئيس الوزراء، وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن قطر تدين بشدة الجرائم الإسرائيلية المرتكبة بعد استئناف القتال، وتعثر تمديد الهدنة.

اظهار أخبار متعلقة



وفي السياق ذاته، ذكر آل ثاني في كلمة، أن بلاده ستواصل جهودها لاستئناف الهدنة الإنسانية في غزة.

وقال وزير خارجية قطر، إن "اجتماعنا ينعقد، وقد شهدنا خلال الأيام الماضية بكل أسى العدوان الهمجي والجرائم البشعة التي ارتكبتها قوات سلطة الاحتلال الإسرائيلي ضد الأشقاء الفلسطينيين في غزة".

وأضاف أن "قطر ستواصل جهودها مع الدول الفاعلة كافة لاستئناف الهدنة، وصولا إلى وقف دائم لإطلاق النار".
التعليقات (0)

خبر عاجل