سياسة عربية

محكمة تابعة للحوثيين تقضي بالإعدام على ناشطة يمنية.. وانتقادات حقوقية واسعة

العرولي تنشط بالمجال الحقوقي والنسوي في اليمن- منصة إكس
العرولي تنشط بالمجال الحقوقي والنسوي في اليمن- منصة إكس
قضت محكمة في صنعاء تابعة لجماعة الحوثي بإعدام ناشطة حقوقية يمنية بتهمة التجسس، وفقا لوكالة فرانس برس، نقلا عن محامي الناشطة فاطمة العرولي.

واعتقل الحوثيون العرولي عند حاجز تفتيش في محافظة تعز، في 13 آب/ أغسطس 2022، وتم إخفاؤها قسرا لثمانية أشهر.

وذكر فريق العمل التابع للأمم المتحدة المعني بقضايا الاعتقال التعسفي، في وقت سابق، أن الحوثيين اعتقلوا العرولي بسبب نشاطها الحقوقي.

اظهار أخبار متعلقة



وحكمت المحكمة الجزائية على الناشطة البالغة 34 عاما بالإعدام، وفق المحامي عبدالمجيد صبره الذي قال إن الحكم قابل للاستئناف.

وذكرت الوكالة، أن العرولي أدينت بالتخابر مع الإمارات.

وفي آب/ أغسطس، عبر فريق العمل المعني بالاعتقال التعسفي في رسالة إلى السلطات في صنعاء عن مخاوف إزاء "انتهاكات منهجية لحقوق النساء والفتيات" من جانب الحوثيين.

وأكد خبراء في الأمم المتحدة أنهم تلقوا معلومات مفصلة بشأن اعتقال العرولي، معتبرين أنه "يرقى إلى إخفاء قسري" بسبب ظروف احتجازها.

وذكر الخبراء الأمميون، أن العرولي دافعت علنا عن حقوق الإنسان والنساء على منصات التواصل الاجتماعي، وكانت تدير منظمة غير حكومية للتدريب في مجال حقوق الإنسان.

اظهار أخبار متعلقة



وترأست العرولي سابقا مكتب اليمن في اتحاد قيادات المرأة العربية التابع لجامعة الدول العربية، وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة.

وواجه الحكم بإعدام الناشطة اليمنية انتقادات واسعة، من منظمات حقوقية محلية ودولية.

واستنكرت الحكومة اليمنية بأشد العبارات إصدار الحوثيين ما اعتبرته "أوامر بإعدام الحقوقية فاطمة العرولي الخبيرة في حقوق الإنسان، وإحدى رائدات العمل النسوي، في محاكمة صورية، بعد 15 شهرا من إخفائها قسرًا، على خلفية منشور انتقدت فيه تجنيد الأطفال وأوضاع النساء اليمنيات".

من جهته، قال وزير الإعلام اليمني معمر الأرياني، "إن الحوثيين سبق أن أصدروا حكمًا بإعدام أسماء ماطر العميسي تعسفيا، كما أصدروا حكما بالإعدام رميا بالرصاص مع التعزير بحق الناشطة الحقوقية زعفران زايد وغيرهما على خلفية نشاطهن الحقوقي ومواقفهن وآرائهن السياسية".

وأضاف "أن المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن ومنظمات حقوق الإنسان والدفاع عن قضايا المرأة ومناهضة العنف ضد النساء، مطالبون بتحرك حقيقي لإجبار الحوثيين على إطلاق فاطمة العرولي وكافة المختطفات والمخفيات قسرًا في معتقلاتهم غير القانونية".

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، قالت منظمة العفو الدولية، إن المحاكمة الجائرة لفاطمة العرولي أمام المحكمة الجزائية في صنعاء توضّح استهتار الحوثيين المطلق بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة".
التعليقات (0)