سياسة عربية

استجابة للحراك العالمي.. لبنان إضراب رسمي وشعبي واسع تضامنا مع غزة (شاهد)

لبنان ينضم لحملة عالمية تدعو للاضراب الشامل تضامنا مع قطاع غزة - جيتي
لبنان ينضم لحملة عالمية تدعو للاضراب الشامل تضامنا مع قطاع غزة - جيتي
في استجابة لحراك عالمي، انضم لبنان بكافة مؤسساته للإضراب الشامل للضغط على المجتمع الدولي لوقف المجازر التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة منذ 66 يوما.

وأعلن مجلس الوزراء اللبناني إقفال كافة الإدارات والمؤسسات في البلاد، كما أعلنت نقابات وجمعيات لبنانية مشاركتها في الإضراب العام اليوم الاثنين، "تضامنا مع غزة والشعب الفلسطيني والقرى الجنوبية اللبنانية".

وقال أمين عام مجلس الوزراء محمود مكية، في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أعلن، بموجب مذكرة حكومية، إقفال كل الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات، يوم الاثنين".

وأضاف أن ذلك جاء "تجاوبا مع الدعوة العالمية من أجل غزة، وتضامنا مع الشعب الفلسطيني ومع أهلنا في غزة، وفي القرى الحدودية اللبنانية". 

وقررت وزارة الأشغال العامة والنقل "توقف الأعمال في المرافئ اللبنانية على أنواعها كافة، هذا فضلاً عن أن السفن الراسية في تلك المرافئ ستطلق صفاراتها حزناً على الشهداء المظلومين، وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا"

اظهار أخبار متعلقة



ودعا وزير العمل اللبناني مصطفى بيرم نقابات العمال وهيئات أصحاب العمل بكل مسمياتهم في لبنان والعالم إلى الالتزام بالإضراب العام العالمي، والقيام بكل الفعاليات المناسبة وذات التعبير القوي والمؤثر.

في السياق، أعلنت نقابة المهندسين في بيروت إقفال أبوابها، الاثنين، في المركز الرئيسي في العاصمة اللبنانية بيروت، وفي مراكزها الفرعية في المناطق الأخرى.

ودعت نقابة الصرافين في لبنان "جميع شركات الصرافة المنتسبة لها للإقفال تضامنا مع الإضراب العام المعلن".

كما وأعلنت جمعية مصارف لبنان، في بيان، "إقفال المصارف يوم الاثنين تضامنا مع الشعب الفلسطيني".

كما دعا رئيس حملة الصحة "حق وكرامة" إسماعيل سكرية أعضاء الحملة "المنتسبين من غير الأطباء ومناصريها الى الالتزام بالإضراب تضامنا مع غزة، التي يواجه شعبها حرب إبادة ينفذها الكيان الصهيوني مدعوما من رافعي شعارات حقوق الانسان زورا وتضليلا، وتنديدا بتدمير مؤسسات القطاع الصحي من مستشفيات ومستوصفات ومراكز رعاية وقتل عامليه من أطباء وممرضين ومسعفين".

وأكد في بيان، وفقا لوكالة الأنباء اللبنانية، ضرورة التحرك لإنجاح الإضراب العام "لما يعنيه من وقفة مع كرامة الإنسان المذبوح في غزة وفلسطين ظلما وإجراما". 


تضامن شعبي 
وتداول ناشطون مقاطع فيديو وصور تظهر الاغلاق التام لمئات المحال التجارية، و شلل في حركة السير في عدة مدن لبنانية. 




كما وأطلقت صفارات السفن في مرفأ بيروت تضامنا مع قطاع غزة غزة وأهالي الجنوب اللبناني الذي يتعرض لقصف إسرائيلي منذ بدء الحرب على قطاع غزة . 

وتداول ناشطون مقاطع فيديو تظهر لافتات المحلات التجارية التي اغلقت ابوابها منذ صباح اليوم وكتب عليها " اضراب شامل من أجل غزة ".



 


التعليقات (0)

خبر عاجل