سياسة عربية

قيادي في منظمة التحرير الفلسطينية معلقا على تصريحات بايدن: حوِّلها إلى أفعال

بايدن حذر الاحتلال من فقدان الدعم الغربي- جيتي
بايدن حذر الاحتلال من فقدان الدعم الغربي- جيتي
قال حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الأربعاء في منشور على منصة إكس إن "تصريحات الرئيس الأمريكي بايدن بالأمس يجب أن تتحول إلى أفعال بدءا من الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار وطرح خطة سياسية شاملة تستند إلى الشرعية الدولية والقانون الدولي، وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".



وحول قرار الجمعية العامة في الأمم المتحدة لوقف الحرب، أكد الشيخ، "أن القرار الأممي في الجمعية العامة الداعي لوقف العدوان ضد الشعب الفلسطيني يدلل على عزلة إسرائيل دوليا، ويتطلب إرادة دولية لتنفيذ هذا القرار فورا".

اظهار أخبار متعلقة



وأمس الثلاثاء قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي بدأت تفقد الدعم بسبب القصف العشوائي في قطاع غزة، وإن على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو تغيير حكومته الحالية.

وأضاف في فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية في واشنطن: "بدأوا يفقدون الدعم".

وقال إن "أمن إسرائيل يمكن أن يعتمد على الولايات المتحدة لكن لديها في الوقت الحالي ما هو أكثر من الولايات المتحدة. لديها الاتحاد الأوروبي وأوروبا ومعظم دول العالم... لكنها بدأت تفقد هذا الدعم بسبب ما يحدث من قصف عشوائي".

وطالب نتنياهو بتغيير حكومته اليمينية المتطرفة.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اعتمدت الثلاثاء، قرارا يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، في خطوة تأتي ردا على "الفيتو" الأمريكي الذي أحبط مشروع قرار مماثل في مجلس الأمن الدولي.

وأقرت الجمعية العامة قرار وقف إطلاق النار، بعد تأييده من قبل 153 دولة، فيما عارضته دولة الاحتلال و8 دول أخرى، وامتنعت 23 دولة عن التصويت. 

اظهار أخبار متعلقة



وكانت الجمعية العامة المؤلفة من 193 دولة، اعتمدت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي قرارا يدعو إلى "هدنة إنسانية فورية دائمة ومستدامة تفضي إلى وقف الأعمال العدائية"، بعد تأييد 121 صوتا، مقابل رفض 14 صوتا، وامتناع 44 عن التصويت.

الجدير بالذكر أن قرارات الجمعية العامة غير ملزمة، بخلاف الحال في قرارات مجلس الأمن الدولي، إلا أن واشنطن لا تمتلك حق النقض في الجمعية العامة. 

والجمعة، أفشلت الولايات المتحدة مشروع قرار في مجلس الأمن، يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.
التعليقات (0)