سياسة دولية

أردوغان: "إسرائيل" تهاجم الإنسانية جمعاء في قطاع غزة

دعا الرئيس التركي الولايات المتحدة إلى دعم وقف إطلاق النار في قطاع غزة- الأناضول
دعا الرئيس التركي الولايات المتحدة إلى دعم وقف إطلاق النار في قطاع غزة- الأناضول
شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن دولة الاحتلال الإسرائيلي لا تهاجم الفلسطينيين وقطاع غزة فحسب، بل الإنسانية جمعاء، مجددا تأكيده على رفض وصف حركة "حماس" بـ "الإرهاب".

وقال أردوغان إنه "يجب على الولايات المتحدة أن تتوقف عن صم الآذان حيال دعوات وقف إطلاق النار في غزة، وإسرائيل لا تهاجم الفلسطينيين وغزة فحسب، بل الإنسانية جمعاء"، بحسب وكالة الأناضول.

وأضاف خلال لقائه عددا من الصحفيين على متن الطائرة أثناء عودته من المجر، أنه ذكّر نظيره الأمريكي جو بايدن بمسؤوليات الولايات المتحدة التاريخية بخصوص وقف الحرب في غزة.

كما كرر الرئيس التركي رفض بلاده وصف حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بأنها منظمة إرهابية.

اظهار أخبار متعلقة


وقال أردوغان: "لقد قلتها مرات عدة، أن حماس ليست منظمة إرهابية وأنها حزب سياسي، وأقول ذلك مرة أخرى. إنهم يكافحون من أجل الحقوق التي سيحصلون عليها كحزب سياسي"، وفقا للأناضول.

وتطرق خلال حديثه مع الصحفيين إلى المصالحة الفلسطينية بين حركتي "فتح" و"حماس"، مشيرا إلى أن هناك الكثير مما يمكن لبلاده أن تفعله في هذا الشأن، و"من الضروري أن تسود المصالحة بين الحركتين".

وتابع: "ليس صحيحا أن فتح وحماس لا تجريان لقاءات، بل تجتمعان، ومن الممكن أن تمضيا إلى أبعد من ذلك".

ولفت إلى أن الأولوية لدى بلاده في الوقت الراهن لإخراج الجرحى والمرضى من غزة ونقلهم إلى تركيا للعلاج، موضحا أنه حين انتهاء العدوان، فإن "جدول أعمالنا سيكون إعادة إحياء غزة، وعلينا أن نحشد العالم الإسلامي من أجل ذلك".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "خلال لقاءاتنا مع مسؤولي دول الخليج ومنظمة التعاون الإسلامي نؤكد استعدادنا للمشاركة في هذا الأمر وبذل قصارى جهدنا لإعادة إعمار وإحياء غزة".

ويواصل الاحتلال عدوانه الوحشي على قطاع غزة لليوم الـ74 على التوالي، مخلفا مجازر مروعة بحق المدنيين، خصوصا الأطفال والنساء منهم.  

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى أكثر من 19 ألف شهيد، جلهم من النساء والأطفال، فيما تجاوز عدد الجرحى حاجز الـ52 ألف مصاب بجروح مختلفة، بحسب مصادر فلسطينية.


التعليقات (0)