سياسة دولية

وزيرة خارجية جنوب أفريقيا: لن ننسى فلسطين وسنكافح لوقف الإبادة الجماعية (فيديو)

سجل من المجازر المروعة قدمته جنوب أفريقيا للمحكمة لإدانة الاحتلال- الأناضول
سجل من المجازر المروعة قدمته جنوب أفريقيا للمحكمة لإدانة الاحتلال- الأناضول
دعت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندورا، المجتمع المسلم في البلاد، إلى دعم دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها بلادها، ضد الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل العليا، ردا على جرائمه في قطاع غزة.

وقالت باندورا أمام حشد من المسلمين في البلاد: "لن ننسى فلسطين أبدا، وسيتواصل كفاحنا من أجل العدل والحرية للفلسطينيين أمام العالم".

وأضافت: "علينا الكفاح كمواطنين جنوب أفريقيين، لتحريك العالم الذي فشل في وقف المجازر بحق الفلسطينيين، ومنع الاحتلال من مواصلتها".

وشددت على أن مجلس الأمن والأمم المتحدة، بهذا الشكل، "غير قادرين على الدفع بعملية سلام، وعلينا أن نكافح من أجل أن يكون هناك تحرك يوقف الإبادة الجماعية التي تجري".


وكانت جنوب أفريقيا قدمت الجمعة الماضي، طلبًا لدى محكمة العدل الدولية لإقامة دعوى قضائية ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك على خلفية ما وصفته بسلسلة انتهاكاتها خلال حربها المتواصلة على قطاع غزة، وعدم التزامها بـ"منع جريمة الإبادة الجماعية".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت محكمة العدل الدولية في بيان إن جنوب أفريقيا بدأت إجراءات رفع دعوى في المحكمة تتهم فيها "إسرائيل" بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في ما يتعلق بهجماتها على الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأوضحت جنوب أفريقيا، خلال طلبها، أن "أفعال ’إسرائيل’ وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة، لأنها مصحوبة بالنية المحددة المطلوبة (...) تدمير فلسطينيي غزة كجزء من المجموعة القومية والعرقية والاثنية الأوسع، أي الفلسطينيين"، وفق ما أفادت به محكمة العدل الدولية، خلال بيان لها.

من جانبه أعلن الاحتلال، عن مثوله أمام المحكمة، من أجل إبطال الدعوى، والقيام بضغوط دبلوماسية، من أجل إبطالها والضغط على جنوب أفريقيا.
التعليقات (0)