سياسة عربية

"المقاومة العراقية" تستهدف قاعدة أمريكية بأربيل وأخرى بسوريا للمرة الأولى

واستهدفت المقاومة القواعد الأمريكية في العراق وسوريا أكثر من 100 مرة - فيسبوك
واستهدفت المقاومة القواعد الأمريكية في العراق وسوريا أكثر من 100 مرة - فيسبوك

أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق"، استهداف قاعدة أمريكية في مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق، وأخرى داخل سوريا تضرب لأول مرة منذ بدء الاستهدافات.

وقالت في بيانات مقتضبة، الأربعاء، إن الضربات تأتي "استمرارا بنهجنا في مقاومة قوات الاحتلال الأمريكي في العراق والمنطقة، وردّا على مجازر الكيان الصهيوني بحق أهلنا في غزّة".

وذكرت أن مقاتليها استهدفوا "قاعدة للاحتلال قرب مطار أربيل شمال العراق، بالطيران المسيّر"، مؤكدة استمرار الضربات.

اظهار أخبار متعلقة




من جانبه، أكد جهاز مكافحة الإرهاب بإقليم كردستان العراق، إسقاط طائرة مسيّرة مفخخة استهدفت قاعدة للتحالف الدولي في مطار أربيل.

وفي استهداف لافت، ضربت المقاومة العراقية، وهي تشكيل لفصائل مسلحة، "بواسطة السلاح المناسب، قاعدة الاحتلال الأمريكي هيمو والتي تقع غرب مطار القامشلي بسوريا"، وهذه القاعدة تقصف للمرة الأولى.

اظهار أخبار متعلقة




بذات اليوم، استهدفت المقاومة العراقية، حقل كونيكو في أقصى الشمال الشرقي السوري.

ويوم 4 كانون الثاني/ يناير 2024، نفذت أمريكا غارة جوية استهدفت سيارة نائب قائد عمليات فوج بغداد بالحشد الشعبي، مشتاق طالب السعيدي المعروف بـ "أبو تقوى"، أدت إلى مقتله إلى جانب ثلاثة آخرين كانوا برفقته، وذلك أثناء عودتهم من الحدود العراقية السورية إلى مقر الحشد شرق بغداد.

اظهار أخبار متعلقة




ووقعت العملية في ذكرى اغتيال اللّواء الإيراني قاسم سليماني وزعيم الحشد الشعبي العراقي أبي مهدي المهندس في 3 كانون الثاني/ يناير 2020.

وأفاد تقرير في معهد واشنطن للدراسات، بأن الولايات المتحدة وجهت الضربة إلى حركة النجباء، التي تعد جزءا من المقاومة العراقية، لأنها الأكثر استهدافا للقواعد الأمريكية مقارنة مع الكتائب والفصائل الأخرى، إلى جانب دور القيادي "أبي تقوى" في تعزيز النفوذ الإيراني في العراق.

وذكر التقرير أن "حركة حزب الله النجباء"، هي "المليشيا الأكثر عدوانية من بين المليشيات المناهضة للولايات المتحدة والمدعومة من إيران في العراق".

اظهار أخبار متعلقة




ولفت إلى أن زعيم الحركة، أكرم الكعبي، يَعتبر نفسه "وجه المقاومة" المسلحة للوجود الأمريكي هناك. وتحظى الحركة بإشادة من "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني الذي كان يقوده سليماني.

وتصنف الولايات المتحدة الجماعات المسلحة الأخرى في العراق إلى جانب "النجباء"، مثل "كتائب حزب الله" و"عصائب أهل الحق" و"كتائب سيد الشهداء"، على لائحة الإرهاب، لكن الكعبي يختلف عنها، لكون حركته "لم تشكل حزبا سياسيا"، كما بقية الجماعات التي دخلت السلطة.

التعليقات (0)