سياسة دولية

جوناثان كوك: محكمة العدل والقضاء هم الذين يحاكمون بدعوى جنوب أفريقيا

شكوى جنوب أفريقيا جعلت مصداقية محكمة العدل الدولية على المحك- الموقع الرسمي لمحكمة العدل
شكوى جنوب أفريقيا جعلت مصداقية محكمة العدل الدولية على المحك- الموقع الرسمي لمحكمة العدل
قال الصحفي والكاتب البريطاني المعروف جوناثان كوك، إنه خطر له أن الأشخاص الذين لم يرغبوا حقًا في التواجد في محكمة العدل الدولية الخميس، على الإطلاق هم القضاة، لأن القضاة، والمحكمة نفسها، هم الذين يحاكمون في الواقع.


اظهار أخبار متعلقة



وأضاف، "أن حقيقة الإبادة الجماعية لا تقبل الجدل وقد تم تحديدها بوضوح، لكن العديد من القضاة يائسون لإيجاد طريقة لإرضاء الولايات المتحدة وإسرائيل وتجنب مواجهة الرواية الصهيونية الحالية، والتي يعد اعتمادها ضروريًا لإبقاء أقدامكم مرتاحة تحت طاولة النخبة".

وتساءل، "‏ما الذي يهمهم أكثر، الراحة الشخصية، وإلحاح الناتو، ووظائف الأثرياء المستقبلية؟ هل هم على استعداد للتخلي عن أي فكرة حقيقية عن القانون الدولي من أجل هذه الأمور؟"، مبينا أن هذا هو السؤال الحقيقي أمام المحكمة.

وأنهى الفريق القانوني لجنوب أفريقيا، أمس الخميس، مرافعته أمام محكمة العدل الدولية في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب الفريق القانوني في ختام جلسة المحاكمة "التاريخية"، بإصدار أمر لإسرائيل بتعليق العمليات العسكرية فوراً في غزة، ودعوة إسرائيل إلى معاقبة كل من يحرض أو يدعو إلى ارتكاب إبادة جماعية في غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وقال سفير جنوب أفريقيا في هولندا فوسي ماندونسيلا، إن على إسرائيل أن تتجنب أي أفعال تحرم الفلسطينيين من الحصول على الماء والغذاء والدواء، كما طالبها بالكف عن قتل الفلسطينيين وإلحاق أي أذى جسدي أو نفسي بهم.

وأمس الخميس انطلقت، جلسات الاستماع التي تستمر يومين في قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية، وسيمثل الأطراف فيها محامون ذوو خبرة.
التعليقات (0)