اقتصاد دولي

صندوق النقد: 60% من وظائف الدول المتقدمة ستتأثر بالذكاء الاصطناعي

سيكون العاملون الأكبر سناً أكثر عرضة للتغيير الذي يسببه الذكاء الاصطناعي- CC0
سيكون العاملون الأكبر سناً أكثر عرضة للتغيير الذي يسببه الذكاء الاصطناعي- CC0
أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريتالينا جورجيفا، أن 60% من وظائف الدول المتقدمة ستتأثر بفعل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت جورجيفا في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية، على هامش مشاركتها في منتدى دافوس، أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 60% من الوظائف في اقتصادات الدول المتقدمة وبعض الأسواق الناشئة.

وذكرت أن حجم التأثير سيكون 40% للأسواق الناشئة، و26% للدول محدودة الدخل، مضيفة أن "نحو 40% من العمالة العالمية معرضة للذكاء الاصطناعي".

ولفتت إلى أن نصف الوظائف المتأثرة بالذكاء الاصطناعى سيكون تأثرها سلبيا، بينما يمكن أن يستفيد الباقى فعليا من مكاسب تعزيز الإنتاجية بفضل هذه التكنولوجيا.

اظهار أخبار متعلقة



وأشارت إلى أن بعض الوظائف سيختفي وهذا ليس بأمر جيد، والبعض الآخر سيتعزز بالذكاء الاصطناعي، وسيصبح أكثر إنتاجية وربما يرفع مستوى الدخل.

وبيّنت أن تأثير الذكاء الاصطناعي سيكون أقل على الأسواق الناشئة والدول النامية، مضيفة أن "هذا الأمر يمكن أن يفاقم من الانقسام الرقمي، والتفاوت في الدخل عبر الدولة الواحدة".

وأكدت جورجيفا أن العاملين الأكبر سناً سيكونون أكثر عرضة على الأرجح للتغيير الذي يسببه الذكاء الاصطناعي، منوهة إلى أن صندوق النقد الدولي يرى فرصة مهمة للإرشادات السياسية للمساعدة في معالجة هذه المخاف.

ودعت إلى ضرورة التركيز على مساعدة الدول محدودة الدخل على وجه التحديد، للتحرك بشكل أسرع حتى تصبح قادرة على استغلال الفرص التي سيقدمها الذكاء الاصطناعى.
التعليقات (0)