سياسة عربية

105 أيام | إحباط إسرائيلي من استمرار المقاومة شمال غزة.. واشتباكات على كل المحاور

انسحب الاحتلال من بعض المحاور في الشمال - جيتي
انسحب الاحتلال من بعض المحاور في الشمال - جيتي
تتواصل الاشتباكات بين مقاتلي الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، في محاور التوغل بقطاع غزة، وسط إحباط إسرائيلي من عودة العمليات واحتدامها شمال القطاع.

ودخلت الحرب يومها الـ 150 حيث تشن قوات الاحتلال حربا على القطاع منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، خلّفت حتى الخميس "24 ألفا و620 شهيدا و61 ألفا و 830 مصابا وكارثة إنسانية غير مسبوقة"، وتسببت بنزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

وقالت الفصائل في بيانات منفصلة؛ إنها نفذت عمليات استهداف لجنود وآليات عسكرية إسرائيلية، أوقعت "إصابات وقتلى في صفوف الجنود".

وتتزامن هذه المعارك مع قصف إسرائيلي جوي ومدفعي عنيف، في مناطق مختلفة من قطاع غزة خلّف قتلى وجرحى بين المدنيين.

ويتواصل انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن معظم محافظات قطاع غزة، في أطول فترة انقطاع منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وفي وقت سابق الخميس، أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق موشيه يعلون عن شعوره "بالإحباط" حيال استعادة حركة "حماس" السيطرة على شمال القطاع، وذلك بعد أيام من إعلان الجيش انتهاء عملياته البرية في الشمال.

إظهار أخبار متعلقة



والاثنين، أعلن وزير الدفاع يوآف غالانت انتهاء العمليات البرية شمال غزة، حيث تم رصد إطلاق صواريخ من هناك في الأيام الأخيرة.

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، عن عثوره على "100 منصة لإطلاق قذائف صاروخية في بيت لاهيا شمال القطاع".

المنطقة الشمالية

وأعاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، توغله في عدد من المناطق بمحافظتي غزة والشمال، بعد عودة لافتة للعمليات العسكرية هناك.

مع هذه العودة، تندلع اشتباكات منذ ساعات الصباح بين المقاتلين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في محاور التوغل بمحافظة الشمال، وخاصة شرق بلدة جباليا.

وقالت "كتائب القسام"، الجناح المسلح لحركة "حماس"، في بيان؛ إن مقاتليها "اشتبكوا مع قوة صهيونية راجلة من 12 جنديا، وأجهزوا على 4 منهم قرب المقبرة الشرقية، شرق جباليا".

وأضافت في بيان آخر أن مقاتليها تمكنوا من "استهداف قوة صهيونية خاصة تحصنت في عمارة سكنية بقذيفة TBG مضادة للتحصينات، وأوقعوها بين قتيل وجريح شرق جباليا شمال قطاع غزة".

كما أعلنت استهداف "دبابة ميركافا، وتفجير ناقلة جند صهيونية بقذيفتي الياسين 105 قرب المقبرة الشرقية".

أما "سرايا القدس" الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، فقالت في بيان؛ إن مقاتليها "خاضوا اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة ضد جنود وآليات العدو الصهيوني في محاور التقدم شرق جباليا".

وفي السياق، شهدت مدينة غزة اشتباكات بين الطرفين، وقالت "كتائب القسام" في بيان؛ إن مقاتليها "استهدفوا ناقلة جند شرق التفاح شرق مدينة غزة بقذيفة الياسين 105".

وأضافت: "كما اشتبكوا مع جنود تجمعوا حول تلك الناقلة، وتم إيقاعهم بين قتيل وجريح".

الوسطى والجنوب

وفي المنطقة الوسطى، تتواصل الاشتباكات خاصة في محاور التوغل بمخيمي البريج والمغازي.

وقال المراسل؛ إن اشتباكات دارت "شمال شرق مخيم البريج وسط القطاع"، حيث نشرت "كتائب القسام"، مشاهدا لاستهداف "دبابة ميركافا شرق البريج".

وفي بيان لها، قالت "سرايا القدس"؛ إنها "تمكنت مع كتائب القسام من تدمير جرافة بعبوة مضادة للدروع في المغازي".

وأضافت في بيان آخر، أنها "قصفت تجمعا لجنود العدو شرق البريج، وقصفت بقذائف الهاون تجمعا للجنود جنوب المخيم".

فيما زعم الجيش الإسرائيلي في بيان، أنه "دمر موقعا رئيسيا تابعا لصناعة الإنتاج (العسكري) لدى حماس، وعثر على مصانع وشبكة أنفاق استخدمت لصناعة الوسائل القتالية والقذائف الصاروخية في المغازي".

تزامن ذلك مع قصف مدفعي وجوي عنيف استهدف عدة مواقع في المغازي والبريج.

وفي مدينة خان يونس جنوب القطاع، تتواصل الاشتباكات الموسعة وسط محاولة الجيش التقدم لعمق المدينة من المحاور الجنوبية والشمالية.

وقالت "القسام" في بيان؛ إن مقاتليها استهدفوا "قوة صهيونية متمركزة في منزل شرق مدينة خان يونس بقذيفة TBG وأوقعوا 5 من أفرادها".

إظهار أخبار متعلقة



وأضافت في بيان آخر، أن مقاتليها فجروا منزلا "في قوة صهيونية راجلة مكونة من 30 جنديا في بني سهيلا شرق المدينة، ما أوقعهم بين قتيل وجريح".

وأوضحت في بيانين، أنها "استهدفت جرافتين بعبوتين مضادتين للدروع، وناقلة جند ودبابتي ميركافا بقذائف الياسين 105 في خان يونس".

بدورها، قالت "سرايا القدس"؛ إن مقاتليها خاضوا "اشتباكات ضارية مع قوات العدو الصهيوني بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدروع في محاور التقدم، وسط وشرق وجنوب مدينة خان يونس".

نتنياهو: الحرب مستمرة

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ إنّ الحرب في قطاع غزة، ستستغرق شهورا أخرى.

وأشار نتنياهو، في مؤتمر صحفي، إلى تخصيص ميزانية حرب ضخمة، "تسمح للجيش والقوات الأمنية بتحقيق أهداف الحرب، وذلك سيستغرق أشهرا عديدة أخرى، لكننا مصممون على تحقيقه".

وتابع حديثه: "خلافا لما يقال في وسائل الإعلام، فإن الحرب مستمرة في كل الجبهات، وستستمر الحرب في كل الجبهات، حتى تتحقق كل الأهداف التي وضعناها".

وأضاف "إنهاء الحرب قبل تحقيق أهدافنا سيضر بأمن إسرائيل لأجيال عديدة".

وتأتي تصريحات نتنياهو، في وقت يدور فيه الحديث عن حالة "إحباط" تعيشها إسرائيل من عودة العمليات واحتدامها شمال قطاع غزة، وذلك بعد أيام من إعلان الجيش انتهاء عملياته البرية في الشمال.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي؛ إن "النصر الكامل في قطاع غزة، يتطلب القضاء على قادة حماس، وتدمير القدرات العسكرية والحكومية لها، بالإضافة إلى عودة الأسرى، وأن تكون غزة منزوعة السلاح، وتحت السيطرة الأمنية الكاملة لإسرائيل، وسيطرة إسرائيلية على كل ما يدخل إلى غزة".

وتابع: "هذه أيضا هي الشروط الأساسية لـ "اليوم التالي لما بعد الحرب".

خلاف أمريكي إسرائيلي

وظهرت إلى العلن مجددا الخميس الخلافات العميقة في الرأي بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بشأن فترة ما بعد الحرب في قطاع غزة واحتمالية قيام دولة فلسطينية، الضامن الوحيد لأمن إسرائيل في نظر واشنطن على المدى الطويل.

وعندما سئل عن تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي: "واضح أننا نرى الأمور بشكل مختلف".

وكان نتنياهو قال؛ إنه "يجب أن تكون لإسرائيل سيطرة أمنية على كامل الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن. هذا شرط ضروري يتناقض مع فكرة السيادة الفلسطينية"، موضحا أنه قال ذلك مباشرة للأمريكيين.

وأضاف نتنياهو "رئيس الوزراء الإسرائيلي يجب أن يكون قادرا على قول لا، حتى لأفضل أصدقائنا، أن يقول لا عندما يكون ذلك ضروريا، وأن يقول نعم إذا كان ذلك ممكنا".

وهذه الخلافات بين واشنطن وإسرائيل ليست جديدة، لكنها تظهر إلى العلن مجددا في وقت تمارس الولايات المتحدة ضغوطا كبيرة على حليفتها في ما يتعلق بسير الحرب في غزة، ومرحلة ما بعد هذه الحرب التي أثارها هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وكرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء في منتدى دافوس الاقتصادي، دعوته إلى إيجاد "طريق نحو دولة فلسطينية"، معتبرا أنه "من دون ذلك سيكون مستحيلا الحصول على أمن حقيقي".

وخلال زيارته الشرق الأوسط الأسبوع الماضي، أبلغ بلينكن السلطات الإسرائيلية بأن دولا عربية، بينها السعودية، أبدت "التزامها" المساعدة خصوصا في إعادة إعمار غزة، شرط أن ترسم إسرائيل طريقا ملموسا نحو إقامة دولة فلسطينية.

كما تحض واشنطن إسرائيل على مساعدة السلطة الفلسطينية بدلا من إعاقتها، وهي سلطة لا يمكنها العمل بفاعلية من دون هذا "الدعم"، وفق بلينكن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر؛ إن "لدى إسرائيل فرصة تاريخية للتصدي للتحديات التي واجهتها منذ تأسيسها، ونأمل في أن تغتنم البلاد هذه الفرصة"، مشيرا إلى أن "إسرائيل ستواجه خيارات صعبة جدا في الأشهر المقبلة".

وفي هذا السياق المتوتر، لم يحصل أي تبادل مباشر بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي منذ أسابيع عدة.

انتهاك القانون

واعتبرت خبيرة حقوقية تابعة للأمم المتحدة الخميس أن إسرائيل "انتهكت" القانون الدولي بقصفها "العنيف" لغزة، الذي أدى إلى تسوية أحياء بالأرض وقتل آلاف الفلسطينيين.

وتأتي تصريحات فرانشيسكا ألبانيز، المحامية الإيطالية والمقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما تواجه إسرائيل تهمة ارتكاب إبادة جماعية أمام محكمة العدل الدولية.

وقالت ألبانيز في مؤتمر صحفي في مدريد: "لقد قامت إسرائيل بعدد من الأشياء غير القانونية إلى حد كبير".

وأضافت أنه بينما يحق لإسرائيل الدفاع عن نفسها، يجب احترام القانون الإنساني الدولي "لحماية الأشخاص الذين لا يشاركون في القتال والمدنيين وأسرى الحرب والمرضى والجرحى".

وأوضحت ألبانيز أن هذا يعني التمييز بين المقاتلين والمدنيين، وضمان أن تكون الهجمات العسكرية متناسبة لتجنب إلحاق الأذى المفرط بالمدنيين.

ولفتت إلى أنه "بدلا من ذلك، ما حدث هو أكثر من 100 يوم من القصف العنيف (...) في الأسبوعين الأولين، تم استخدام 6 آلاف قنبلة في الأسبوع؛ قنابل تزن الواحدة منها ألفي باوند، في مناطق مكتظة جدا".

أضافت: "تم تعطيل معظم المستشفيات. وعدد كبير منها، المستشفيات الرئيسية، جرى إغلاقها أو قصفها أو الاستيلاء عليها من قبل الجيش. الناس يموتون الآن ليس فقط بسبب القنابل، ولكن بسبب عدم وجود بنية تحتية صحية كافية لعلاج جراحهم".

وتابعت: "عدد الأطفال الذين يتم بتر أطراف لهم كل يوم، أمر صادم، طرف أو طرفان. خلال الشهرين الأولين من هذه (الحرب) تم بتر  أطراف لألف طفل دون تخدير. إنه أمر مروع".

واندلعت الحرب التي دمرت القطاع الفلسطيني وشردت أكثر من 80% من سكانه، إثر شنّ حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر أسفر عن مقتل 1140 شخصا، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية.

كما احتُجز خلال الهجوم نحو 250 شخصا رهائن ونقلوا إلى غزة، وتم إطلاق سراح حوالى 100 منهم خلال هدنة في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر. ووفق إسرائيل، لا يزال 132 منهم في غزة، ويُعتقد أن 27 منهم لقوا حتفهم.

وردا على هجوم حماس، تعهدت إسرائيل القضاء على الحركة التي تحكم غزة منذ عام 2007. ووفق وزارة الصحة التابعة لحماس، قُتل حتى الآن في الغارات الإسرائيلية 24620 شخصا، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال.

والمقررون الخاصون ليسوا موظفين لدى الأمم المتحدة، بل هم خبراء مستقلون تسميهم لجنة حقوق إنسان أممية.

وقالت ألبانيز؛ إنها "تدين بشدة" أعمال العنف التي ترتكبها حماس وترقى إلى مستوى جرائم حرب، وربما أيضا جرائم ضد الإنسانية، لكن "لا شيء يبرر ما تفعله إسرائيل".

ورفعت جنوب أفريقيا قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية الأسبوع الماضي، لكن الدولة العبرية واجهتها بشراسة بدعم من الولايات المتحدة وحلفاء آخرين.

وشددت إسرائيل على أن ردها العسكري كان دفاعا عن النفس في وجه وحشية هجمات حماس.

كتاب وشعراء وفنانون

وقالت وزارة الثقافة الفلسطينية؛ إن 41 فنانا وكاتبا وناشطا ثقافيا استشهدوا في الحرب على قطاع غزة، وذلك في أحدث تقرير عن خسائر قطاع الثقافة الفلسطيني بسبب الحرب التي بدأت في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر ‏.

وأضافت الوزارة في تقريرها: "خسرت الثقافة العربية في فلسطين قامات أدبية وفنية كبيرة خلال هذه الحرب"، مشيرة إلى أن هؤلاء الكتاب والفنانين كان لهم "دور كبير في رفعة وتعزيز الثقافة الوطنية وحضور فلسطين في المحافل الأدبية والفنية".

وقال عاطف أبو سيف وزير الثقافة في ذات التقرير؛ إن المشهد الثقافي في القطاع "تعرض لاعتداءات متعددة ومركبة النتائج".

وأضاف: "الحرب التي يشنها الاحتلال على شعبنا تطال البشر والحجر والشجر والمكان والزمان بماضيه وحاضره ومستقبله، في محاولة بائسة لطمس الهوية الوطنية ومحو الذاكرة الجمعية لشعبنا، وتدمير كل شواهد وجوده وارتباطه بالأرض".

وقالت الوزارة؛ إن "عشرات المؤسسات والمسارح والمكتبات ودور النشر والمتاحف والمباني التاريخية والمقدسات والقطع الفنية والتراثية، خاصة الأثواب القديمة" تعرضت للتدمير خلال الحرب.

وجاء في التقرير، أن الجيش الإسرائيلي يستهدف المباني التاريخية والمواقع التراثية والمتاحف والمساجد والكنائس التاريخية.

وأضاف التقرير أن هذه الحرب تستهدف "المؤسسات الثقافية من مراكز ومسارح ودور نشر ومكتبات... واغتيال الشعراء والكتاب والفنانين والمؤرخين".

ويقدر التقرير "العدد الأولي للبيوت والمباني التاريخية والأثرية التي تضررت بشكل جزئي أو كامل؛ جراء القصف بمئة وخمسة وتسعين، تتوزع بين البيوت والقلاع والقصور... في أحياء الدرج والزيتون والشجاعية".

وأشار إلى تلف وفقد أثواب تاريخية تعود لما قبل النكبة، وهو المصطلح الذي يطلقه الفلسطينيون على يوم إعلان قيام دولة إسرائيل.

وتظهر لقطات مصورة حجم الدمار الكبير الذي لحق بالمباني المختلفة في قطاع غزة.

ويقدم التقرير صورا فوتوغرافية لعدد من هذه المواقع والبيوت، كيف كانت قبل القصف وكيف أصبحت بعده. كما يقدم صورة ونبذة عن عدد من العلماء والفنانين والموسيقيين والممثلين والكتاب والشعراء الذين قتلوا خلال هذه الحرب.
التعليقات (0)