صحافة دولية

بعد تعرض غزة للتجويع.. هل يكون الحل بإنزال الطعام من الجو؟

التدفق المعتاد للطعام والمياه وغير ذلك من الأساسيات إلى القطاع توقف تماماً، منذ الحرب الإسرائيلية- إكس
التدفق المعتاد للطعام والمياه وغير ذلك من الأساسيات إلى القطاع توقف تماماً، منذ الحرب الإسرائيلية- إكس
سلط تقرير لمجلة تايم كتبته الصحفية ياسمين سرحان، الضوء على سياسة التجويع التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، والحلول العاجلة لمنع تفاقم الكارثة الإنسانية الوشيكة.

وقال التقرير، إن التدفق المعتاد للطعام والمياه وغير ذلك من الأساسيات إلى القطاع توقف تماماً، منذ الحرب الإسرائيلية، وما يدخل الآن من مواد قليلة بات نادراً وباهظ التكاليف، ما تسبب في تفشي سوء التغذية بين الناس، وخاصة بين الأطفال منهم، ما جعل رئيس وكالة الغوث التابعة للأمم المتحدة يحذر من أن المجاعة باتت قاب قوسين أو أدنى.

وفي خضم هذه الظروف البائسة، يتم اللجوء إلى إجراءات غير اعتيادية، كما فعلت مؤخراً فرنسا والأردن، حيث لجأتا في الأسبوع الماضي إلى إنزال سبعة أطنان من مواد المساعدات الطبية العاجلة بالمظلات جواً لتزويد المستشفى الميداني الأردني في غزة، باستخدام طائرات نقل من طراز سي 130.

وعلى الرغم من أن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لم يصرح بخصوص ما إذا كانت تلك العملية بالغة التعقيد من المحتمل أن تتكرر، إلا أنه أشار إلى أن المهمة "سمحت لنا بأن نثبت أن مثل تلك العمليات ممكنة"، ما حدا ببعض المراقبين إلى الحث على استخدام هذا الأسلوب لإنزال الطعام ومنع مجاعة محققة.

اظهار أخبار متعلقة


وفي ما يأتي نص التقرير:
تخضع غزة الآن للتجويع. ومنذ أن بدأت إسرائيل حربها على غزة بهدف استئصال حركة حماس من القطاع ذي الكثافة السكانية العالية قبل ثلاثة أشهر، فإنه توقف التدفق المعتاد للطعام والمياه وغير ذلك من الأساسيات إلى القطاع تماماً. وإن ما يدخل الآن من مواد قليلة بات نادراً وباهظ التكاليف. وتفشى سوء التغذية بين الناس، وخاصة بين الأطفال منهم، ما جعل رئيس وكالة الغوث التابعة للأمم المتحدة يحذر من أن المجاعة باتت قاب قوسين أو أدنى.

وفي خضم هذه الظروف البائسة، يتم اللجوء إلى إجراءات غير اعتيادية – على سبيل المثال كما فعلت مؤخراً فرنسا والأردن، حيث لجأتا في الأسبوع الماضي إلى إنزال سبعة أطنان من مواد المساعدات الطبية العاجلة بالمظلات جواً لتزويد المستشفى الميداني الأردني في غزة، باستخدام طائرات نقل من طراز سي 130. وعلى الرغم من أن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لم يصرح بما إذا كانت تلك العملية بالغة التعقيد من المحتمل أن تتكرر، إلا أنه أشار إلى أن المهمة "سمحت لنا بأن نثبت أن مثل تلك العمليات ممكنة".

أما وقد نجحت العملية الآن، فقد طالب بعض المراقبين باستخدام نفس الأسلوب لإنزال المواد الغذائية جواً. ويقول أحمد فؤاد الخطيب، المحلل المختص بشؤون الشرق الأوسط، الذي يطالب باللجوء إلى الإنزال الجوي وسيلة لحل أزمة الجوع في موطنه الأصلي غزة حيث ما زالت جل عائلته تقيم هناك، في حين أنه يتخذ من الولايات المتحدة مقراً له: "سوف يتوجب على كثير من البلدان التي قد تلجأ كبديل إلى إرسال الإغاثة عبر تلك العمليات الطويلة والعسيرة من أجل إيصال المساعدات الغذائية أن تتساءل من الذي سوف يتلقى هذه المساعدات في غزة، ومن الذي سيقوم بمهمة توزيعها".

ويعتقد الخطيب أنه من خلال ترتيب عمليات الإنزال الجوي للأغذية بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي، تماماً كما فعل الأردن في مناسبات سابقة، كما يقال، فإن المجتمع الدولي بإمكانه المساعدة في منع المجاعة التي تتربص بغزة، وذلك من خلال تجاوز جميع التحديات اللوجستية التي تعيق عبور قوافل الإغاثة.

اظهار أخبار متعلقة


وقبل السابع من أكتوبر، كان يدخل إلى قطاع غزة ما يقرب من 500 شاحنة مساعدات في كل يوم، وذلك لتوفير احتياجات سكان القطاع، الذين يبلغ تعدادهم 2.2 مليون نسمة، ولم تزل الأغلبية العظمى منهم تعتمد على المساعدات الإنسانية الواردة من الخارج.

ولكن منذ بداية الحرب، تقلص عدد الشاحنات إلى نزر يسير. وبينما تبذل الجهود لزيادة مستوى المساعدات الواردة إلى غزة (مثلما حدث في الشهر الماضي عندما تم فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي، والذي يختلف عن معبر رفح المخصص لعبور المشاة، حيث صمم أصلاً لعبور البضائع التجارية)، لا يدخل القطاع اليوم سوى ما يقرب من 120 شاحنة في اليوم الواحد، بحسب تقديرات الأمم المتحدة – ما أوجد ما يشبه عنق زجاجة، بسبب الطوابير الطويلة وإجراءات الرقابة التعسفية التي تفرضها إسرائيل. ثم، هذا الذي يدخل غزة من مساعدات قليلة، لا بد أن يتجاوز العقبات التي تواجهها مهمة التوزيع، ومنها انقطاع وسائل الاتصال، والأضرار التي لحقت بالطرق، والقصف الإسرائيلي الذي لا يكاد يتوقف.

في الشهر الماضي، أومأت إسرائيل إلى أنها قد تسمح بإيصال المساعدات الإنسانية الواردة من العديد من البلدان الأوروبية، بحيث يتم نقلها إلى غزة بالسفن عبر قبرص، التي من المقرر أن تخضع مواد الإغاثة فيها لتفتيش أمني للبضائع. ويقول الخطيب إن عمليات مشابهة يمكن أن يتم اللجوء إليها من أجل تسهيل الإنزال الجوي للأطعمة.

ويقول مشيراً إلى حالات سابقة تم فيها إنزال الأطعمة جواً في أماكن مثل جنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية: "بإمكانك بسهولة، كما فعلت الأمم المتحدة من قبل، وضع الأطعمة مثل الطحين والحبوب وغير ذلك من السلع في أكياس متينة، يمكن أن توضع على منصات نقل، ثم يتم إنزالها بدون استخدام مظلات من طائرات شحن".

ويقول إن مثل هذا الإنزال الجوي يمكن أن يوجه ليس فقط نحو مراكز تجمع المدنيين في جنوب غزة، والذي لجأت إليه الغالبية العظمى من السكان، بل وكذلك نحو أولئك الذي ما زالوا يعيشون في الشمال، والذي غدا الوصول إليه إلى حد بعيد متعذراً.

ويحذر بعض الخبراء من أن الإنزال الجوي ليس بالبساطة التي يبدو عليها. فإلى جانب التكاليف الباهظة لمثل هذه العمليات (ما يقرب من سبعة أضعاف تكاليف النقل البري، بحسب ما يقوله برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة)، فإنه يعتبر الإنزال الجوي أقل كفاءة وأكثر خطورة من الوسائل الأخرى المستخدمة في إيصال مواد الإغاثة الإنسانية.

وفي تصريح لمجلة تايم أرسله عبر الإيميل، قال مايكل شافنر، رئيس وحدة العمليات الجوية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر: "لا ريب أن هذه العمليات ليست بدون مخاطر". ولاحظ أنه بينما يعتبر نقل الطعام أسهل من نقل المواد غير الغذائية، والتي تكون أكثر عرضة للكسر عند الارتطام بالأرض، فإن ثمة تحديات لوجستية كبيرة.

ويضيف: "فأنت بحاجة إلى تأمين نقاط التوصيل بعد الإنزال. وهذه تحتاج إلى أن تكون مساحات كبيرة، خالية من العقبات ومن البشر. ثم بمجرد أن تصبح الطرود على الأرض، فإن ثمة حاجة لوجود ترتيبات معدة مسبقاً، من حيث من الذي سوف يستلم المواد، وأين سيتم تخزينها، وكيف سيتم توزيعها. ولا يمكننا أن ننفذ أي عمليات إنزال جوي ما لم نتأكد من توفر هذه الأمور".

بينما رفضت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التعليق على مدى جدوى الإنزال الجوي لمواد الإغاثة في حالة مثل غزة، فإن أحد أهم التحديات التي تواجه مثل هذه الجهود تتمثل في مدى الدمار الذي تعرض له القطاع ذو الكثافة السكانية العالية. ونظراً لأن المنطقة ما زالت ساحة معركة نشطة، فلا مفر من وجود عقبات أخرى.

اظهار أخبار متعلقة


لاحظ شافنر أنه في مناطق النزاع مثل جنوب السودان، حيث ظلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر تنفذ عمليات إنزال جوي حتى عام 2018، فإنها "تحتاج إلى ضمان موافقة جميع الأطراف لضمان استمرار العملية بأمان، بل وفي بعض الأوقات ثمة ضرورة لخفض وتيرة العمليات العسكرية".

ولذلك يقول شافنر إنه لكل هذه الأسباب مجتمعة، يتم التعامل مع الإنزال الجوي باعتباره "ملاذاً أخيراً." ويضيف: "لا تلجأ إليه اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلا حينما تخفق جميع الخيارات الأخرى".

بينما يقر الخطيب بأن مقترحه لا يخلو من التحديات، إلا أنه يرى أنها ليست جميعاً عقبات لا يمكن تذليلها. ويقول إن الغذاء يمكن أن يتم إنزاله من الجو قريباً من التجمعات السكانية، تماماً كما فعل الأردن في عمليات الإنزال الجوي السابقة لتزويد مستشفاه الميداني داخل القطاع باحتياجاته من المواد الطبية. أما في ما يتعلق بمن سيقوم بجمع المواد، فيقول إنه بدلاً من الاعتماد على المنظمات التي تعاني من الإنهاك على الأرض مثل وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فإنه ينبغي تمكين أهل غزة من جمع الطعام بأنفسهم.

وعن ذلك يقول: "حتى لو حصل البعض منهم على كميات أكبر من البعض الآخر، فسوف يتقاسم الناس الطعام، ولسوف تتاح أمام الناس فرص أكبر للحصول على الطعام مقارنة بالوقوف في طوابير ممتدة أمام مراكز التوزيع، حيث ينتظرون لساعات طويلة، ويتعاركون مع عشرات الآلاف من الناس فقط من أجل الحصول على أي فرصة للعودة بكيس صغير من الطحين لاستخدامه في إعداد الخبز".

وأما في ما يتعلق بضمان تنفيذ العملية بشكل آمن، فيقول الخطيب إن عمليات الإنزال الجوي السابقة التي نفذتها كل من فرنسا والأردن تثبت أن التوصل إلى مثل هذه الترتيبات مع الجيش الإسرائيل أمر ممكن. وبالفعل، فقد كانت صحيفة "ذي تايمز أوف إسرائيل" قد ذكرت في تقرير لها الشهر الماضي أن الجيش الإسرائيلي أسس "آلية لخفض حدة القتال" استجابة لطلب تقدمت به الولايات المتحدة من أجل ضمان سلامة العاملين في قطاع الإغاثة وسلامة المدنيين وتوفير الحماية لهم أثناء الغارات الجوية الإسرائيلية.

لئن كان ضمان التعاون الإسرائيلي عقبة رئيسية واحدة فقط، فإن هذا المقترح يحتاج إلى أن يتغلب عليها، فإن هناك عقبة أخرى تتمثل في إقناع اللاعبين الأساسيين – أي الولايات المتحدة، وكذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والبلدان العربية الرئيسية مثل الأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمغرب – بالالتزام بالتصدر لهذا الجيد والتعهد بتمويله.

لا يستنكف الخطيب عن الإقرار بأن هذا الإجراء لا يمثل حلاً على المدى البعيد. وإنما يكمن الحل في إنهاء الحرب والعودة إلى السماح بالانسياب الطبيعي للطعام والمياه وغير ذلك من الضروريات إلى داخل قطاع غزة، وكلا الأمرين في يد إسرائيل. ولكنه يرى أن البلدان التي يفزعها ما يحل بغزة من كوارث إنسانية ليست بلا حيلة. وبينما تتفاقم الأزمة الإنسانية، فإنه ينبغي عدم التردد في وضع كل خيارات الملاذ الأخير على الطاولة.

وعن ذلك يقول: "أعتقد جازماً أن الولايات المتحدة بإمكانها أن ترى في ذلك فرصة لإعادة توجيه موقفها وكيف ينظر إليها الناقدون للدور الذي تمارسه الولايات المتحدة في الصراع الحالي. وهذا هو الذي سوف يحدث الفرق".

التعليقات (0)